دراسة ترتيب النتائج في الصفحة الاولى بجوجل

هل يمكنك السيطرة على نتائجك في الصفحة الاولى بجوجل دون فهم عقلية محرك البحث؟, كيف يفكر جوجل ويضع نتيجة ما في المركز الأول, ثم موقع آخر في المركز الثاني, وهكذا؟.

بكل تأكيد نحن لن نناقش 200 عامل ترتيب والمذكورة في هذه المقالة: عوامل جوجل لتحسين محرك البحث, وإنما سنتحدث عن أهم 5 عوامل ضرورية في كل موقع, مؤثرة في عملية الترتيب كما سنشاهد بعد قليل, هذه العوامل يجب مراعاتها في كل مواقعك, وهذا شيء بديهي وضروري, لأنها اهم 5 عوامل.

 

في دراسة اليوم سنركز على كلمة مفتاحية ذات اهمية بالغة في جميع اللغات ومحركات البحث وهي: “إنقاص الوزن”, وسنقوم بدراسة كل صفحة من الصفحات المتواجدة في الصفحة الاولى في محرك البحث Google, لنصل إلى نتيجة مهمة في آخر المقالة.

العوامل التي سنقوم بدراستها على كل صفحة هي:

  • Page Speed سرعة الموقع.
  • Long Content عدد كلمات المحتوى.
  • Structured Data محدد البيانات.
  • Keyword استخدام الكلمة المفتاحية.
  • Keyword in link وجود الكلمة المفتاحية في الرابط.

 

شرح الدراسة

بعد ان قمت بكتابة Keyword التي نريد دراستها وهي: “إنقاص الوزن”, بدءت بدراسة سرعة جميع الصفحات المتواجدة في الصفحة الاولى وعدد كلمات المحتوى واختبار الصفحة في اداة Structured Data وهل الصفحة تستهدف Keyword المطلوبة, وهل Keyword موجودة في رابط الصفحة؟, ووصلت لهذا الجدول:

 

 

هل هذه اهم 5 عوامل برأيك حتى قمت باختيارها؟

برأيي لا يوجد شيء اسمه اهم 5 عوامل, لأن جميع العوامل ذات اهمية, ولكن اخترت هذه العوامل لأنها مؤثرة على تجربة المستخدم, وتؤثر في CTR وفي محرك البحث, لذلك لم اقم باختيار عامل الباك لينكس مثلاً, لأننا لا يمكن معرفة العدد الحقيقي 100%, وهل هذه الباك لينكس قوية ام ضعيفة, صحيحة ام مخالفة, لذلك هذه العوامل هي المؤثرة في المستخدم ومحرك البحث بنفس الوقت.

 

لنناقش الدراسة

بدءت بعملية الدراسة والفحص لكل صفحة, ومن خلال الجدول لاحظت ان المركز الاولى هو الوحيد الذي لم يحقق اي نتيجة سلبية في الفحص.

سنلاحظ في النتيجة الاولى ان سرعة الموقع جيدة وليست بالبطيئة وهي 3.75 ثانية, ويستخدم عدد لا بأس به من الكلمات داخل المقالة (مايقارب 700 كلمة), ويستخدم SD افضل من باقي المواقع وبتخصص اكبر, ويستخدم Keyword بالتحديد في عنوان ووصف الصفحة, كما وسنجد الكلمة المفتاحية داخل رابط الصفحة.

اما النتيجة الثانية وهي لنفس الموقع, سنجد انها تقريباً بنفس السرعة ولكنها بطول محتوى اكبر (اكثر من 900 كلمة), ويستخدم SD, ولكنه لا يستخدم الكلمة المفتاحية التي نريد البحث عنها وهي “انقاص الوزن”, بل استخدم كلمة مرادفة لها وهي تخفيف الوزن, ولم يستخدم الكلمة المفتاحية في رابط الصفحة.

وفي النتيجة الثالثة سنلاحظ ان سرعة الموقع افضل من النتيجة الاولى والثانية, ولكنها ليست صفحة إنما “تصنيف”, ولا يستخدم SD ولا يوجد الكلمة المفتاحية المطلوبة التي نريدها, ولم يستخدم Keyword في اللينك, لذلك سيخطر على بالنا سؤال سريع: لماذا متواجد في الصفحة الاولى وفي مركز متقدم؟

عندما كانت جميع النتائج سلبية باختبار هذه الصفحة, فإنه بالتأكيد يعتمد على عوامل اخرى, مثل التصميم الخاص, والباك لينكس, وSocial Signals, وغيرها من العوامل المهمة الاخرى.

النتيجة الرابعة كانت صفحتها بطيئة حيث احتاجت اكثر من 6 ثواني للتحميل, ولديها اكثر من 450 كلمة, وتستخدم SD, ولكنها لا تستخدم الكلمة المفتاحية المطلوبة وتستخدم LSI وهي تخفيف الوزن, بينما تستهدف كلمة انقاص الوزن في الوصف “مرتين”, ولا يوجد للكلمة المفتاحية في الرابط, وهذا يقودنا لسؤال: هذه النتيجة بشكل عام افضل من الصفحة التي في الاعلى لماذا هي في مركز متاخر؟

سرعة الموقع يعتبر عامل ترتيب يقسم ظهر اي موقع مهما كانت قوته, فتحميل الصفحة باكثر من 6 ثواني ممل جداً, كما ان وصف الصفحة ممل, وغير جذاب ابداً.

في النتيجة الخامسة سرعة الموقع جميلة وهي 3 ثواني تقريباً, والمحتوى لا بأس به 556 كلمة, ويستخدم SD, ويستخدم Keyword المستهدفة, ولكن لا وجود للـKeyword في الرابط, النتائج ممتازة, لماذا هذه الصفحة في المركز الخامس؟

لاحظ وصف الصفحة كم هو ممل ورديء, لا يوجد به الكلمة المفتاحية ابداً او حتى الكلمات المرادفة LSI.

بالنسبة للنتيجة السادسة, لديها اهمية في هذه الدراسة, حيث سرعة الصفحة هي الافضل بين النتائج 2 ثانية فقط, والمحتوى قريب من 800 كلمة, وتستخدم SD والكلمة المفتاحية, ولكنها لا تستخدم Keyword في لينك الصفحة, لماذا متأخرة هكذا؟

سنلاحظ في هذه النتيجة ان عنوان الصفحة لا يظهر بشكل كامل مما يؤثر على قوة العنوان, حتى ان وصف الصفحة عبارة عن كلام وشرح, وليس وصف للصفحة, وهي قديمة كثيراً من 2014.

النتيجة السابعة, من البديهي معرفة ان هذه الصفحة في مركز متأخر بالصفحة, لان مدة التحميل 9 ثانية, والمحتوى ضعيف 291 كلمة فقط, ولا تستخدم SD, تستخدم الكلمة المفتاحية المطلوبة في العنوان والرابط ولكن استخدامها غير كافي امام ضعف السرعة والمحتوى, لذلك هي في مركز متأخر.

النتيجة الثامنة والتاسعة هي براندات عالمية “يوتيوب و ويكيبيديا”, وجودها في هذا المركز سببه الوحيد ضعف CTR وان محتوى الفيديو وصفحة ويكيبيديا غير جذاب على الاطلاق, فتخيل صفحة عنوانها “إنقاص وزن”, ما الذي سيجذبني لمثل هذه الصفحة؟, لذلك هي في المركز الاخير في محرك البحث.

كما ان الفيديو واضح من الصورة انه دعائي اكثر من انه يحتوي طرق مفيدة لتخفيف وانقاص الوزن, لذلك لم يدفع الكثير للتفاعل مع هذا الفيديو.

 

النتائج المفيدة من هذه الدراسة

في البداية, الرجاء من الجميع الانتباه إلى أن هذه العوامل ليست مهمة لوحدها فقط, بل هناك عشرات العوامل الاخرى ذات الاهمية والتي تؤثر على الترتيب في محرك البحث.

بعد ان درسنا كل صفحة وعرفنا قوة كل صفحة ونقطة ضعفها, توصلنا لنتائج عديدة ومفيدة وهي:

  • الصفحات في المراكز الاولى تهتم بتقديم خدمة عالية ومحتوى فريد للمستخدم.
  • سرعة الموقع نقطة قوة للوصول الى الصفحة الاولى.
  • المحتوى الحديث له افضلية في النتائج, ويعطي دفعة في محرك البحث.
  • طول المحتوى يجعلك في الصفحة الاولى مباشرة (مع مراعاة باقي العوامل المهمة), على ان يكون اكثر من 500 كلمة على الاقل.
  • الاهتمام بالكلمات المفتاحية Keyword في العنوان والوصف, سيعطيك قوة ودفعة الى مراكز متقدمة في محرك البحث.

لا يجب ان ننسى عوامل الباك لينكس ومعدل الارتداد واستخدام LSI وشهادات SSL والمحتوى الحديث والمتجدد وSocial Signals ونظافة الكود البرمجي للصفحة وCTR وغيرها من العوامل المهمة.

اتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذه الدراسة, اخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (10 votes, average: 4.70 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

10 تعليق في “دراسة ترتيب النتائج في الصفحة الاولى بجوجل

  1. السلام عليكم شكرا على المراجعة التامة لهذه الكلمة لكن هناك تعقيب ازيده للافادة فقط فأنت استاذنا وليد النتائج الاولى والثانية هي لموقع موضوع الذي يعتبر أكبر موقع عربي بمقدار 30 مليون زيارة في الشهر فقوة الدومين لها اثر كبير في الترتيب فبهذا موقع موضوع براند عربي يجعل جميع مقالاته تتصدر نتائج البحث في شتى المجالات وشكرا على الافادة استاذ وليد

  2. موقعي

    يحقق 100/100 بدون أخطاء فى
    developers.google.com

    يحقق أثورتى 38-47

    يحقق 88/100 فى
    gtmetrix

    تاريخ إنشاء الموقع 2010

    وهناك نقاط قوى كثيرة أتفوق بها على المواقع المتصدر الصفحة الاولى فى نفس التخصص

    ورغم ذلك لم أتصدر الصفحة الاولى

  3. هناك مجالات متخصصة مثل مجال الالعاب والمحتوي وحدة ليس كفيل في تصدرك لكلمة مثل العاب بنات او العاب فلاش وخلافه من الكلمات الصعبة فكيف العمل بدون باك لينك بعد تحديث Fred

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *