ادوات سيو 2.0 المجانية لتحسين النتائج

افضل ادوات سيو 2.0 لتحسين الموقع لمحرك البحث

 

ادوات السيو الحديث والعصري ليست بغريبة علينا ونعرفها جميعاً لكننا لا نستغلها بالشكل المطلوب واللازم, واغلبها اداوت لجوجل مجانية وسهلة الاستخدام.

 

هل يوجد مهنة ليس لها اداوتها؟ هل يوجد نجار بدون ادوات؟ هل يوجد طبيب بدون أدوات؟ هل يوجد مهندس بدون أدوات؟

بالتأكيد لا, فكل مهنة وعمل لديها أدواته لتسهيل العمل وجعله اكثر دقة, وبدون الادوات لن يكون هناك عمل أو انجاز للعمل, لذلك في سيو 2.0 سنستخدم أدوات لتحسين النتائج في محرك البحث, وتحسين مواقعنا لمحركات البحث وجعل العمل اكثر دقة وسهولة ومتعة.

اغلب الادوات التي سأذكرها اليوم جميعكم يعرفها منذ زمن, ولكن العديد منكم لا يستغلها أفضل أستغلال, ولا يعرف عنها إلا القليل, فحاول صديقي عند دخولك لاداة ما ان تعرف كل مافيها من خيارات وميزات وفوائد, لأن اهمية الادوات تكمن بالتحليلات المختبئة بين السطور.

 

أدوات التحكم والسيطرة

هذه الادوات نعرفها جميعاً وليس هنالك ادوات افضل من ادوات جوجل في هذا المجال, فهي تعطيك احصائيات ومعلومات دقيقة عن كل شيء يحصل داخل موقعك لتستطيع تحليل العميل وسلوكه والحصول على معرفة كاملة عما يحدث داخل موقعك, وهذه الاداوت هي:

 

أحصائيات جوجل Google Analytics

مجرد تسجيلك في اداة احصائيات جوجل فأنت الآن أصبحت ترى كل شيء في موقعك, والتسجيل بسيط “بأيميل وكود تفعيل”, فلا يوجد صاحب موقع غير مشترك في Google Analytics, وبلمحة سريعة سأقول لك عن أهم المعلومات التي تقدمها لك احصائيات جوجل:

1-عدد الزيارات في الوقت الذي تريده: سواء كان عدد الزوار اليومي أو الاسبوعي او الشهري, أو حتى فترة يمكنك تحديد عدد الزيارات فيها.

2-الكلمات المفتاحية التي حولت الزائر من محرك البحث الى موقعك, وترتيبها بالشكل الذي تحب, بما يشمل معدلات التحويل CTR و معدل الارتداد Bounce Rate و متوسط عدد مرات التصفح للزائر الواحد ومتوسط الوقت المستغرق داخل الموقع, وعدد الزيارات الجديدة.

3-الدولة التي يدخل الزائر منها: يمكنك معرفة كل زائر من أي دولة يتصفح موقعك وعدد الزوار الذين دخلو من دولة ما, ومن مدينة ما.

 

احصائيات جوجل

 

 

4-مصدر الزيارات: في حال كانت من محرك البحث Organic او من شبكات التواصل الاجتماعي, أو تحويل من موقع ما, أو دخول مباشر.

5-نوع المتصفح الذي دخل الزائر منه.

6-عدد الزوار الذين دخلو من اجهزة الكومبيوتر و من الجوال و من التابلت.

7-اكثر الصفحات زيارة داخل موقعك.

 

وطبعاً هناك الكثير والكثير من المعلومات الاخرى التي يقدمها Google Analytics, والآن يمكنك تحليل الكلمات ومعرفة مكان قوتك ومكان ضعفك, ومصدر الزيارات وكل شيء لتحسين نتائجك في محرك البحث.

 

ادوات مشرفي المواقع Search Console

هي الاداة الأشهر والأكثر أستخداماً من اصحاب المواقع, أستخدامها أسهل من احصائيات جوجل, ويمكنك معرفة كل شيء عن موقعك في هذه الاداة والفرق بينها وبين احصائيات جوجل أن Google Analytics تعطيك تفاصيل أكثر بالنسبة للزائر, أما ادوات المشرفين تعطيك صورة عامة اكثر عن الارشفة و الاخطاء كما ويمكنك اعطاء جوجل بعض المعلومات عن موقعك لتحسين نتائج البحث, وأهم ميزات Search Console:

1-الكلمات المفتاحية.

2-الباك لينكس: الصفحات التي يوجد رابط موقعك بداخلها.

3-الصفحات التي قمت بربطها داخلياً مع بعضها البعض.

الربط الداخلي ادوات مشرفي المواقع

 

4-تحديد اللغة والاستهداف الجغرافي لموقعك: لتحسين نتائج موقعك في لغة وبلد محدد.

5-الصفحات الغير متوافقة مع الجوال.

6-الارشفة: كل شيء عن الارشفة ومساعدة جوجل على ارشفة صفحات موقعك, حيث يمكنك اضافة خريطة لموقعك و اختبار ملف robots.txt ومشاهدة احصائيات الزحف واخطاء الزحف واداة الجلب مثل جوجل التي تساعدك في ارشفة موقعك في جوجل خلال دقائق أو ثواني.

 

بأستخدامك لأدوات جوجل “مشرفي المواقع – احصائيات جوجل” أنت الآن على علم كامل وشامل لكل ما يحصل بالتفصيل داخل صفحات موقعك.

 

أدوات الكلمات المفتاحية

اعتقد ان اكثر شيء تجد فيه صعوبة هي معرفة الكلمات المفتاحية المهمة “وخصوصاً الجديدة”, لذلك استخدام ادوات لمعرفة اهم الكلمات المفتاحية القديمة والجديدة ضروري, وذلك لمعرفة ميول المستخدم ومتطلبات السوق وكيفية البحث.

يمكنك استخدام ادوات “مشرفي الموقع – احصائيات جوجل” لمعرفة الكلمات المفتاحية المهمة والجديدة في مجالك, فعندما تقوم بترتيب الكلمات المفتاحية بشكل عكسي, سيظهر لك الصفحات الآكثر بحثاً والأقل نقراً, لتعرف ان هذه الكلمة مهمة ويجب تحسينها في موقعك للظهور في محرك البحث بشكل أفضل.

 

Queries-console

في الصورة السابقة الكلمات الاكثر بحثاً والأقل نقراً, فمثلاً انا لا أعرف ان هناك كلمة مفتاحية مهمة مثل “جوجل اخبار” وهنا وجدت ان الطلب عليها مرتفع, لذلك سأهتم أكثر بهذه الكلمة المفتاحية, وهكذا مع باقي الكلمات.

 

Google AdWords: Keyword Planner

بما أن هدفنا محرك البحث جوجل, فلا يوجد أدوات أفضل من ادوات جوجل لأعطائنا التقارير, فاداة Keyword Planner ستعطيك اهم الكلمات المفتاحية خلال الفترة الزمنية التي تحددها أنت, والبلد التي تريدها واللغة التي تعمل بها, حيث يعمل AdWords على اعطائك كلمات ضمن مجموعات متشابهة لتستطيع معرفة الكلمات المفتاحية المتشابهة “Related Keywords”.

كما ويمكنك معرفة كل كلمة مفتاحية وكمية البحث الشهري عليها, وقوة المنافسة.

keywordplanner-keywords

 

Google Trends

تتيمز هذه الاداة بأعطائك كل المعلومات التي تريدها عن كلمة مفتاحية ما, وفي كل بلد وفي اي وقت تريد, كما وتقدم لك اقتراحات وكلمات مفتاحية اخرى بنفس المجال لأضافتها في موقعك ليكون شامل للمجال الذي تنافس فيه.

 

related-trends

 

كما ويمكنك معرفة الكلمات الموسمية من غيرها, فمثلاً هناك كلمات عدد مرات البحث عليها يفوق 10 مليون مرة في الشهر, ولكن في شهر واحد فقط من السنة, لذلك هذه كلمة موسمية يتم العمل عليها في وقتها فقط, ويمكنك معرفتها كما في الصورة.

 

seasonal-keywords

 

لاحظ ان هذه الكلمة تصل لمعدلات بحث عالية جداً مرة واحدة فقط في السنة, أما في حال لم تكن الكلمة موسمية فستجد الخط البياني متباين على طول الفترة الزمنية بين ارتفاع وهبوط, لذلك اداة Google Trends مهمة جداً في دراسة الكلمة المفتاحية قبل بدء العمل بها واستهدافها.

 

Long Tail Pro

اتفقنا في درس الكلمات المفتاحية في سلسلة دروس سيو الجيل الثاني 2.0 أنه يجب التركيز على الكلمات الطويلة أكثر من الكلمات ذات الذيل القصير, لذلك أداة Long Tail Pro هي أشهر أداة لجلب كلمات الذيل الطويل, يمكنك استخدام النسخة المجانية من الاداة, ولكن لا تدعم اللغة العربية, كما ويوجد العديد من الادوات الاخرى لجلب كلمات الذيل الطويل مثل Keywordtracker – Semrush وجميعها لا تدعم اللغة العربية.

 

 

أدوات التحسين الداخلي On-Site SEO

طبعاً الادوات التي يمكنها ان تساعدنا في التحسين الداخلي هي فقط للووردبريس, وذكرت في مقالات سابقة ان القوة للووردبريس والمستقبل للووردبريس, لذلك استخدامك للووردبريس هو بحد ذاته تحسين داخلي لمدونتك, ونقطة تحسب لصالحك اثناء المنافسة مع باقي المواقع, وسأذكر لكم الآن أهم الادوات التي يجب على كل موقع ان يستخدمها لتحسين موقعه داخلياً:

 

1-Google XML Sitemaps

تُسهل عملك كثيراً, فهي تقوم بتوليد الخرائط لموقعك وذلك لأضافة الخريطة في أداوت مشرفي المواقع لتحسين الارشفة, واستخدامها سهل فقط قم بتفعيلها وستعمل لوحدها, وستجد الخريطة على الرابط:

yoursite.com/sitemap.xml

 

2-Yoast SEO

أضافة غنية عن التعريف, يستخدمها أغلب مستخدمي ووردبريس في العالم, وهي عصب تحسين السيو للووربدريس, حيث تعمل هي لوحدها على تحسين السيو الداخلي بشكل كامل وتهيئة الموقع لمحركات البحث بخيارات تختارتها بنفسك, وتحسين كل صفحة جديدة من خلال ادخال العنوان والرابط والشرح والكثير الكثير من التحسينات الاخرى, ويوجد شرح مُفصل بالفيديو عن اضافة Yoast SEO: شرح اعدادت Yoast SEO

 

3-WP Super Cache

تحسين أداء الموقع وسرعته أمر غاية في الأهمية في التحسين الداخلي, لذلك استخدام الكاش امر ضروري لزيادة سرعة الموقع وتقليل وقت تحميل الصفحة, وبحسب تجربتي واستخدامي لأضافة WP Super Cache, وجدتها جيدة وأنصحكم باستخدامها, ولكن تحتاج لضبط الاعدادت بشكل صحيح لكل تعمل بشكل صحيح, ويمكنكم الحصول على الاعدادات الصحيحة من المقالة التالية:

شرح اعدادات WP Super Cache

 

4-Nofollow for external link

استخدام هذه الاضافة ضروري لجعل كل المواقع الخارجية “rel=nofollow” بالاضافة الى فتحها بنافذة جديدة “target=_blank”, واستخدام Nofollow مهم لتحسين الترتيب وزيادة Authority الصفحات.

 

5-أضافات مواقع التواصل الاجتماعي

عنصر من عناصر التحسين الداخلي هي جعل الصفحة أكثر قابلية للنشر “shareable” وتحسين “Social Signals” للموقع, لذلك يجب ان تكون ايقونات النشر و صفحات التواصل بارزة في الصفحة, وهناك اضافات مجانية تساعدك في وضع موقعك على الخريطة الاجتماعية وأهم هذه الأضافات: Digg DiggAdd This – Social Media Feather – Floating Social Media Icon – Mashshare Share Buttons – Social Crowd

 

ادوات كسب الروابط Link Earning

طبعاً سننسى الادوات والبرامج التي تقوم بتوليد روابط تلقيائية اتوماتيكية, و أي شيء مزعج “spam”, لذلك سنعتمد على كسب الروابط بنفسنا, وأهم أدوات كسب الروابط هي:

 

1-Open Site Explorer

تابع منافسيك من اداة Moz المجانية لمعرفة الروابط الخارجية لمواقعهم, وميزة هذه الاداة انها تعطيك الروابط بالترتيب من الصفحات ذات الاوثوريتي الاعلى, مع التمييز الروابط بين Nofollow و Dofollow.

 

2-Ahrefs

اداة محدودة جداً, تُسمى مجانية ولكنها بالفعل ليست كذلك, يمكنك الاستفادة منها بالفترة التجريبية فقط, ليطلب منك بعد ذلك الاشتراك في الخطط المدفوعة, وطبعاً Ahrefs مشهورة جداً وغنية عن التعريف, تقوم بأعطائك الروابط الخارجية للمنافسين بشكل مُفصل.

 

هذه هي الأدوات الأشهر والأكثر أستخداماً في العالم وفي مجال السيو والتسويق وتحليل المنافسين, جميعها مجانية, ويوجد اداوت اخرى ولكنها اقل استخداماً, واغلبها لا يدعم المواقع واللغة العربية, لذلك انصحك بهذه الادوات فقط, اخوكم وليد حمود.

 

اٌقرأ أيضاً في سلسلة المقالات الكاملة في سيو 2.0

السيو مات! الحياة اليوم للسيو 2.0

سيو vs سيو 2.0: 22 اختلاف

الكلمات المفتاحية Keywords السيو 2.0

التحسين الداخلي السيو 2.0 On-Page Seo

المحتوى واسرار توليده السيو 2.0

اكتساب الروابط Link Earning السيو 2.0

شبكات التواصل الاجتماعي واستغلالها السيو 2.0

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (1 votes, average: 5.00 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

10 تعليق في “ادوات سيو 2.0 المجانية لتحسين النتائج

  1. مرحبا بك وشكرا على ما تقدمه لدي بعض الإستفسارات أرجو ان تفيدني بها

    اولا بالنسبة لارشفة المقالات بالموقع عند كتابة موضوع وارشفته يتم أرشفة صفحات ال TAG فى الوردبريس الى جانب الموضوع هل يجب منع أرشفتها أم انه من الافضل بقائها ؟؟

    ثانيا بالنسبة للصور عند رفعها ما هي العناصر التي يجب ان تحتوي على الكلمة المفتاحية (الوصف , العنوان , كلمات توضيحية , النص البديل) لتكون متوافقة ضمن ال SEO .

    ثالثا واخيرا ما هي الفترة التي يحتاجها الموقع ليتم تحديث ال Domain authority

    شكرا لك

    1. اهلا بك اخي, أسمك جميل جداً ^_^

      أولاً, يُفضل بقائها وارشفتها اخي وعدم الاكثار منها, أي ان المقالة تكفي من 2-4 تاج.
      ثانياً, يجب ان تهتم بكتابة النص البديل والعنوان, ويوجد مقالة تفصيلية في الموقع الناجح تتحدث عن تهيئة الصور لمحرك البحث.
      ثالثاً, الدومين اوثوريتي يتم تحديثه لجميع المواقع في العالم, وليس لموقع واحد فقط, وتتم تقريباً كل 3-4 أشهر.

      اهلا بك.

  2. موضوع رائع خاصة للمبتدئين مثلي، وهذه الأدوات شروحاتها قليلة على النت شحيحة فلو كانت هناك كتب بالعربية خاصة نرجوا إفادتنا بها خاصة في مجال سيو.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *