الكلمات المفتاحية Keywords في سيو 2.0

الكلمات الرئيسية keywords واستهدافها في سيو 2.0

 

مفهوم الكلمات المفتاحية في سيو 2.0 تغير بشكل طفيف عن الاعوام الماضية, لذلك سنتحدث عن الممارسات الايجابية والسلبية لاستهداف الكلمات المفتاحية

 

بتطور خوارزميات محرك البحث جوجل وبتحديث لعوامل محرك البحث بشكل دوري أصبح من الطبيعي ان يكون هناك تطور للطريقة التي يجب ان نعمل بها, وخصوصاً في أهم وأكبر عامل من عوامل الترتيب وهو الكلمات الرئيسية التي نعمل على السيطرة عليها واستهدافها في مواقعنا.

في سيو 2.0 سنغير طريقة العمل التي كنا نسلكها في السنوات السابقة, لعدة اسباب اهمها تطور خوارزميات جوجل وتحديثها, والمنافسة الشديدة التي اصبحت بين المواقع على نفس الكلمة الرئيسية, وبسبب اتساع وانتشار استخدام الانترنت بشكل كبير بين جميع فئات المجتمع على مختلف اعمارهم.

 

في البداية لنتحدث عن السلوك السلبي والاخطاء التي كنا نمارسها سابقاً, ولا ينفع ممارستها اليوم ونحن في عصر سيو 2.0, ففي السنوات السابقة كانت هناك ممارسات مفيدة وتأتي بعدد كبير من الزيارات بسهولة, ولكن اليوم لم تعد تنفع, وسنقوم باستبدالها بعوامل مفيدة وايجابية.

 

ممارسات خاطئة للكلمات المفتاحية

keywords-tips

1-عدم تحليل الكلمات

استخدام ادوات التحليل ومعرفة كمية الترافيك القادمة من كل كلمة واخذ احصائيات دقيقة وحصرها في جدول, سيولد عندك معرفة اكبر عن المجال الذي تعمل به, ومعرفة ميول الزوار ورغباتهم واهتماماتهم, قد تكون غائبة عنك, ومعرفة الكلمات ذات الاهمية والتي يجب التركيز عليها.

لذلك Keyword Planner و Google Trends هم الادوات التي لا تفارق متصفحك اثناء عملك, لأنه من المعروف ان لكل مهنة أدواتها, ولأصحاب المواقع هذه الادوات هي اساسية ولا يمكن الاستغناء عنها.

 

2-استهداف المجالات العامة

استهدافك لمجال عام وكبير هو مقتل لك ولوقتك ولنقودك, لأنه عدم وجود مجال متخصص لموقعك لن يكون هناك نتائج مفيدة, لذلك مواقع المنوعات العامة اختفت منذ زمن من محرك البحث, ونحن في عصر التخصص, فمن الصعب والصعب جداً ان تسيطر على كلمة مفتاحية وانت تملك موقع منوعات, في حين هناك مواقع متخصصة وكبيرة بهذا المجال.

جوجل اصبحت تهتم بالاسماء التجارية الكبيرة ويضعها في المقدمة لأنه يثق بها ثقة كبيرة, لذلك احرص على تخصيص مجال محدد لموقعك والعمل عليه, وتحديد هدف معين من الموقع, والابتعاد عن “مدونات منوعة – منتديات كل شيء – موقع للجميع”.

 

3-استهداف كلمات مفتاحية قليلة

جميعنا كنا نستهدف كلمتين او ثلاث كلمات ونعمل عليهم للوصول الى مراكز متقدمة, ولكن ليس الآن في سيو 2.0, ففي ظل المنافسة الشديدة وازدياد الطلب, اصبح من الضروري استهداف جميع الكلمات الموجودة في مجالك, ليتعرف محرك البحث على مجال تخصص موقعك بسرعة, وتوضيح شمولية موقعك وكماليته في المجال الذي تنافس عليه, وكمثال: لو كان لديك موقع رياضي, لا تستهدف كلمات قليلة صاحبة الاكثر بحث مثل “ريال مدريد – برشلونة – مانشستر”.

بل على العكس استهدف كل الكلمات في مجال الرياضة, كلمات مفتاحية لكل الفرق و موعد المباريات والقنوات الناقلة واللاعبين والملاعب “كن شامل وكامل (متميز في مجالك)”.

 

4-استهداف كلمات قصيرة الذيل

وهذا اهم خطأ يصيبنا بالاحباط والشعور بالفشل والملل, فالكلمات المفتاحية القصيرة شديدة المنافسة و السيطرة عليها أمر أشبه بالمستحيل, كما أن ظهورنا في محرك البحث بين آلاف أو ملايين المواقع هو وهم, فمن الطبيعي كلمات مثل “سامسونج , أودي , ايفون , ريال مدريد , فنادق” ان يكون لديها موقع متخصص خاص بها, أو مواقع تعمل في هذا المجال منذ 10 سنين على الأقل.

 

5-استهداف كلمات مفتاحية شديدة المنافسة

كلمات الذيل القصير هي كلمات شديدة المنافسة كما تحدثنا في الاعلى, فدائماً عندما ندخل الى Keyword Planner ونبحث عن المجال الذي نريد استهدافه, نطلب منه ترتيب الكلمات تصاعدياً من الكلمات الاعلى بحثاً الى الأقل, لتظهر لنا كلمات قصيرة ومنافستها صعبة, ونبدء العمل بها واستهدافها, ولكن هذه هي الطامة التي تجعلنا نتوقف عن العمل, ونقوم باغلاق مواقعنا وتغيير هدفنا.

فقبلك الآلاف من أصحاب المواقع استهدفت هذه الكلمة, والكثير سبقوك بسنين في هذا المجال, فابتعد عن الكلمات ذات المنافسة الصعبة.

 

6-عدم استهداف الكلمات المرادفة

قلنا ان خوارزميات جوجل تتطور بشكل دائم ودوري, فسابقاً كنا نستهدف نفس الكلمة المفتاحية دائماً ونكررها داخل الصفحة عدة مرات وفي اماكن مختلفة من الصفحة, ولكن اليوم في سيو 2.0 أصبح هذا الاسلوب مزعج “Spam” وغير محبذ عند محركات البحث, خصوصاً بعد استخدام بعض المواقع لطريقة الحشو المزعجة, ووضع نفس الكلمة المفتاحية في كل مكان من الصفحة سواء بشكل مُنسق أم لا, وهذا الأمر سنركز عليه هنا في الموقع الناجح في هذا الدروس والدروس القادمة في مجال سيو 2.0.

 

أعتقد الآن أن السؤال الذي يدور في ذهنك, ماذا أفعل؟ إذا كانت كل هذه الاستراتيجيات خاطئة ولا تجدي نفعاً ما الحل؟

الجواب سيكون في قائمة النصائح التي يجب عليك اتبعاها بشكل دقيق, والتركيز على كل أمر وعدم اهمال اي نصيحة, لأن النصائح التالية ستكون مكملة لبعضها, ولن تصل للصفحة الاولى في محرك البحث لو اهملت احدها.

 

نصائح فعالة للكلمات المفتاحية

keywords-seo2

1-استهداف 10-50 كلمة مفتاحية على الاقل

انطلاقتك في مجال ما يجب ان تكون قوية تثبت بها لمحرك البحث انك قادم وبقوة على الساحة في هذا المجال, كما انه يجب ان تثبت لجوجل أنك خبير في هذا التخصص ومتميز فانت “شامل وكامل” في مجالك, فكلما زادت الكلمات المفتاحية زادت فرصتك في الوصول للصفحة الأولى في أحدى هذه الكلمات, والكلمة التي تصل للصدارة ستعطي كلمات اخرى ثقة وثقل في محرك البحث, وهكذا حتى تمتلك ثقة جوجل, وتصبح متصدر في جميع الكلمات وتملك هذا المجال.

متابعة الكلمات المفتاحية باستمرار سيجعلك مسيطر على الساحة, ومتابعة كل جديد منذ بداية نشئة الكلمة المفتاحية الجديدة, ستكون المنافسة أسهل, واستكمالاً للمثال: لو عندك موقع رياضي استهدف في البداية كل اسماء كل الفرق المتواضعة مثل “سيلتا فيجو – فياريال – سرقسطة – اشبيلية” وهكذا, وبعد ان يصبح لديك مكانة جيدة لكل كلمة في محرك البحث, أبدء العمل على كلمات ذات طلب كبير مثل “ريال مدريد – برشلونة – فالنسيا- مانشستر – بايرن ميونخ” وهكذا, ويمكنك قياس هذا المثال على اكثر من مجال.

 

2-استهداف كلمات الذيل الطويل

خصوصاً في بداية موقعك الجديد, ابحث عن كلمات ذات الذيل الطويل في الادوات التي تسختدمها, وقم باستهدافها في البداية وفي الاشهر الاولى لك, لأنها صاحبة منافسة أسهل, والترافيك القادم من خلالها لا بأس به كبداية, حتى تحصل على ثقة جوجل وتُحسن أوثوريتي موقعك.

فبعد ان يصبح لديك ترافيك جيد واوثوريتي جيد وتسيطر على عدة كلمات ذات ذيل طويل ويصل عمر دومين موقعك لـ”6 أشهر على الأقل” أبدء باستخدام كلمات متوسطة الطول, واستمر بالعمل على هذا المنوال لتجد نفسك براند كبير بعد سنة واحدة فقط.

 

3-انشاء محتوى غني ومفيد متعلق بالكلمة المفتاحية

من أكثر الأشياء المزعجة لمحرك البحث والمستخدم أن يجد عنوان الصفحة يختلف عن المضمون, فالمحتوى هو الملك, ولا نقاش في ذلك, لذلك يجب ان يكون المحتوى يتحدث بشكل مُفصل ودقيق في صلب الموضوع الذي يبحث عنه الزائر, وفي لُب الكلمة الرئيسية الذي دخل المستخدم لموقعك من أجلها.

لذلك لا تجعل الزائر ومحرك البحث يأخذ فكرة سيئة عن موقعك, وأجعل صفحات موقعك ذات محتوى غني دقيق وحصري, وكمثال:

عندما تريد وضع وصف لجوال ما, لا تضع مقارنه بينه وبين جوال آخر, ألتزم بالعنوان والكلمة المفتاحية التي تستهدفها, لذلك داخل الصفحة اجعل المحتوى كله يتحدث عن هذا الجوال بشكل دقيق وتفصيلي.

 

4-الاهتمام بتقارير احصائيات جوجل “Google Analytics”

كلنا نعلم ان احصائيات جوجل تعطيك تقارير مفصلة عن كل صفحة وكل زائر ومعدل الارتداد والوقت وعدد الزيارات واهم الصفحات والكلمات الرئيسية والعديد من الأمور الأخرى, ففي حال لم تقم بدراسة سلوك المستخدم ومعرفة رغباته وميوله, فلن تستطيع التأثير به, و ربح اكبر عدد من العملاء والمستخدمين, حيث يعتبر استخدام Google Analytics احد اهم اسرار نجاح اي خطة في أي موقع, أبدء من اليوم استخدام احصائيات قوقل وتعرف على اهم الكلمات وحركة الزيارات ومصدرها وكل شيء.

 

5-توليد كلمات رئيسية جديدة والتنبؤ بها

كيف ذلك؟؟؟, نعم العنوان صادم ولكن هذه أهم وأفضل وأسهل طريقة لمسك الكلمات والسيطرة عليها بسرعة والبقاء في المقدمة دائماً.

كيف يمكن توليد كلمات رئيسية جديدة؟

من خلال خبرتك في المجال, فعندما تطلق فكرة جديدة او موضوع جديد, وتنجح في نشره على وسائل التواصل الاجتماعية, فأنك حصلت على كلمة مفتاحية جديدة خاصة بك لا ينافسك احد عليها مهما كان موقعه قوياً.

كيف يمكن التنبؤ بالكلمة المفتاحية؟

من خلال تجارب شخصية حصلت معي, أستطعت جلب آلاف الزوار من كلمات مفتاحية لا احد يعلم بها, فمن خلال المتابعة والخبرة في المجال تستطيع التنبؤ بالكلمة المفتاحية قبل حدوثها, الأمر ليس صعب, وكمثال:

عندما يظهر أعلان جديد على قنوات ذات متابعة عالية, أسارع إلى الكتابة عن المنتج الجديد الذي يظهر في الأعلان, بكلمة مفتاحية من ابتكاري, وبأرشفة سريعة على هذه الكلمة الرئيسية المجهولة, سأكون في المركز الأول, وعندما يظهر الأعلان أكثر من مرة, ويتم البحث عنه في محرك البحث, سأظهر كاول نتيجة, وبازدياد النقرات سأحصل على ثقة جوجل, وسأبقى في المركز الأول.

 

6-أستخدام الكلمات المرادفة LSI

أكثر من مرة قمت بالتنويه لاستخدام الكلمات المشابهة والمرادفة داخل المحتوى, حيث أصبح من الضروري التنويع بالكلمات المفتاحية, وعدم تكرارها, فكما ذكرت في الأعلى أستخدامها بكثرة سيعتبر مزعج لمحرك البحث وللزائر, وعند استخدام المرادفات سيشعر محرك البحث والمستخدم ان المحتوى طبيعي ولم يقم صاحب الموقع بتوليده لمحرك البحث بهدف ربحي فقط.

يمكنك معرفة اكثر عن الكلمات المرادفة من المقالة التالية: الكلمات المرادفة LSI

 

نصيحة لكم أصدقائي, أتبعو هذه الوسائل المذكورة جميعها ولا تقم باهمال أي منها, فجميعها مرتبطة ببعضها وهذا ما عمل عليه جوجل في تحديثه لخوارزميات محرك البحث, أخوكم وليد حمود.

 

اٌقرأ أيضاً في سلسلة المقالات الكاملة في سيو 2.0

السيو مات! الحياة اليوم للسيو 2.0

سيو vs سيو 2.0: 22 اختلاف

التحسين الداخلي للصفحة في سيو 2.0 On-Page Seo

المحتوى واسرار توليده في سيو 2.0

كسب الروابط Link Earning في سيو 2.0

الشبكات الاجتماعية في سيو 2.0

ادوات سيو 2.0 المجانية

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (1 votes, average: 5.00 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

7 تعليق في “الكلمات المفتاحية Keywords في سيو 2.0

  1. شكرا لك اخي على المقالة الرائعة

    سؤال هل هناك طول محدد للمقالة مفضل لدى جوجل ؟؟

    كنت أقرأ ان تكون المقالة لا تقل عن 400 كلمة هل هذا صحيح ؟

    شكرا

    1. صديقي طول المقالة يجب ان يكون اكثر من ذلك, خصوصاً في ظل المنافسة بين المواقع الكبيرة, لذلك الكلمات تُفضل ان تكون اكثر من 1000 او 2000

      في المجال العربي 400 كلمة ليس سيء كبداية
      ولكن في المحتوى الاجنبي لن يكون هناك تواجد في محرك البحث.

  2. مقالة رائعة جدا
    عندى استفسار عاجل بخصوص تحليل الكلمة المفتاحية الرئيسية أرجو أن تساعدنى على معرفته :

    1- هل يجب أن أضع علامتى تنصيص هكذا “التسويق الالكترونى” حتى اعرف عدد المنافسين الصحيح على الكلمة المفتاحية.

    2- عند معرفة عدد المنافسين الصحيح للكلمة المستهدفة فى العنوان هل اضع intitle أم allintitle

    3- عندما اخترت كلمة مفتاحية وأدخلتها فى محرك البحث حتى أعرف عدد المنافسين عليها أو المستخدمين لها ظهر لى عدد المنافسين 100.000 نتيجة.فما هو عدد المنافسة المناسب الذى يجعلنى استخدم هذه الكلمة فى موضوعى.

    1. اهلا بك صديقي

      1-لا ليس صحيح هذا الكلام
      2-intitle
      3-لا يتم احتساب عدد المنافسين وقوة المجال بهذه الطريقة, فمثلاُ لو ظهرت لك 100 ألف نتيجة فبحسب تجربتي فهي كلمة سهلة جداً وتستطيع المنافسة عليها, ولكن هذا لا يعني ان عدد المنافسين 100 الف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *