التحسين الداخلي في سيو 2.0 On-Page Seo

تحسين البنية الداخلية للموقع On-site Seo

 

الاهتمام الداخلي بصفحات الموقع هو ما يجعل الموقع يصعد ويهبط في محرك البحث, وتحسين ترتيبه في الصفحة الأولى وقيادتها نحو المقدمة.

 

تحدثنا في الموقع الناجح عن التحسين الداخلي للصفحات بشكل موسع وفي العديد من المقالات والدروس, لأنه أمر هام واساسي, فبدون تهيئة داخلية للموقع لن تتواجد في محرك البحث أبداً, عوامل On-Page عديدة وجميعها مهمة, خصوصاً في ظل المنافسة الكبيرة والتي قد تجعلك تصعد نتيجة أعلى أو تهبط لنتيجة أقل بعامل واحد فقط.

On-Page Seo هو العمود الفقري للسيو, وبعد تحديث خوارزميات جوجل تمت اضافة العديد من العوامل الأخرى والمهمة جداً, لذلك سنتحدث اليوم عن جميع العوامل واهم الاخطاء التي كنا نمارسها في السيو التقليدي القديم, ونصائح لأفضل تحسين داخلي في سيو 2.0.

 

أنا متأكد انك سمعت الكثير والكثير عن التحسين الداخلي واستخدام meta tags والكلمات المفتاحية وطريقة كتابة محتوى صديق لمحرك البحث, لذلك اليوم سنتطرق للأمور الجديدة في سيو 2.0 بشكل موسع, وسنذكر الامور القديمة والمهمة بشكل سريع ونمر عليها مرور الكرام.

 

أخطاء التحسين الداخلي On-Page

 

اخطاء التحسين الداخلي

 

1-استخدام تقنيات غير محبذة

هذا الأمر سلبي للمستخدم قبل محرك البحث, خصوصاً عند استخدامك للاعلانات الفلاشية واستخدام الفلاش في التصميم و iframes وكل ما يجعل الصفحة غير متناسقة وثقيلة, كما أن عناكب البحث لا تحبذ هذا النوع من الصفحات لذلك تتأخر في أرشفتها لأنها تجد صعوبة في فهم المحتوى.

كما أن المنصة التي تعمل بها لها تأثير في سيو موقعك ومحرك البحث, فبالتأكيد أستخدامك لبلوجر ووردبريس ليس مثل استخدام باقي المنصات, فهم الأفضل في الساحة.

 

2-اهمال قوانين التحسين الداخلي

قوانين التحسين الداخلي عديدة وكثيرة, وجميعها مهمة أثناء اضافة وتوليد محتوى داخل الصفحة, كما وتشمل قوانين التحسين الداخلي “تحسين الاكواد البرمجية proper coding”, وكل هذه الاشياء تحدثنا عنها كثيراً هنا في الموقع الناجح, أطلع على هذه المقالات:

تحسين proper coding

عوامل التهيئة الداخلية

احرص على توليد محتوى للمستخدم في المرتبة الأولى عن طريق كتابة محتوى حصري غني ومفيد, ثم لمحرك البحث في المرتبة الثانية فبعد الانتهاء من كتابة المحتوى عد واطلع عليه من جديد وقم بتحسينه لمحرك البحث للعوامل التي تطرقنا إليها في المقالات السابقة, وسأضع بعض نصائح بعد قليل في هذه المقالة.

 

3-المبالغة في التحسين

أفضل الحلول هي الحلول الوسط, فإهمال التحسين الداخلي أمر سلبي وسيء جداً, كما أن المبالغة في التحسين أمر سلبي, لأن جوجل سيقوم بتصنيف الصفحة المبالغة في التحسين أنها Spam وتم أعدادها لمحرك البحث وليس لفائدة المستخدم والباحث, مثل حشو الكلمات و استخدام alt في كل ايقونة من ايقونات الموقع وربط داخلي مزعج في كل كلمة من كلمات المحتوى.

القانون بسيط وسهل, كن وسطي, لا تهمل القوانين, ولا تبالغ في استخدامها.

 

4-إهمال سرعة الموقع

“لا تتخيل و تتمنى الوصول للمركز الأول في محرك البحث وموقعك بطيء”, أقولها كل يوم لأصدقائي ومتابعي الموقع الناجح, فسرعة الموقع أصبحت من اهم عوامل التحسين الداخلي عند المستخدم ومحرك البحث, فالزائر ليس مجبر على انتظار صفحة الموقع اكثر من 5 ثواني في حال كانت هناك نتيجة وصفحة أخرى تظهر في 2أو 3 ثواني.

كما أن العناكب تحب الصفحات السريعة سهلة القراءة, وتقوم بأرشفتها بشكل أسرع من الصفحات الثقيلة التي تحوي على عناصر ذات حجم كبير.

 

5-عدم التوافق مع الجوال

مستخدمي الجوال أصبحو هم الفئة الطاغية والمهمة في هذا العصر, لذلك من يهمل عنصر التوافق مع الجوال, فإنه يهمل فئة كبيرة جداً من الزوار المستهدفين من محرك البحث, كما أن ظهور عبارة “غير مناسب للجوال” بجانب نتائج موقعك في محرك البحث ستكون قاسية واعتقد ان 90% من الباحثين سيهملو موقعك ويتجهو لنتيجة مكتوب بجانبها “مناسب للجوال” مما يؤدي لأنخفاض ترتيب موقعك وتراجع ثقة محرك البحث بمحتوى الموقع.

 

6-استخدام روابط عشوائية

أغلب الصفحات التي تستخدم روابط عشوائية هي المنتديات لأنها تقوم بتوليد الرابط بشكل تلقائي على شكل اعداد, لأن مستخدمي ووردبريس وبلوجر أو أي منصة ثانية يمكنه التحكم بشكل الرابط وجعله متوافق مع محرك البحث “Friendly URL”.

الروابط عنصر من عناصر محرك البحث “جوجل”, وتحسينها أمر هام وضروري, كما أن معظم المستخدمين “وأنا أولهم” احكم على الصفحة من شكل الرابط والعنوان الموجود في داخل الرابط.

 

نصائح التحسين الداخلي On-Page

نصائح التحسين الداخلي

 

1-استخدام منصات وقوالب خفيفة ومتطورة

المنصات الأكثر تطوراً هي ووردبريس, كما أن المستقبل يبتسم للووردبريس, خصوصاً مع التطورات الهائلة والكبيرة التي نشاهدها كل تحديث جديد, حيث نلاحظ ان ووردبريس أصبحت منصة تتفوق على الجميع ولا منافس لها, كما أنه لا يوجد منصة سهلة الاستخدام مثله, فيمكنك حل أكبر مشكلة من خلال اضافة بسيطة, أو أضافة أي شيء لموقعك وتحسينه عن طريق اضافة ستساعدك على ذلك, بأختصار “المستقبل للووردبريس”

القوالب الخفيفة والمتطورة أصبحت جزء أساسي وركن هام في تحسين الموقع داخلياً, لأنه يحوي على القليل من الأخطاء البرمجية, وسريع التحميل, وجيد ومتوافق مع تجربة المستخدم “User Experience”, أكثر ما اهتم به عندما اختار قالب جديد هو حجم القالب, وعدد الاخطاء البرمجية داخليه, وسهولة التنقل بين الصفحات, وبساطة وسهولة استخدامه.

 

2-الأهتمام بالتحسين الداخلي

كالعوامل الأساسية التي اعتدنا عليها, ونمارسها كل يوم على مواقعنا, فهذه الممارسات ضرورية عند انشاء صفحة جديدة ولم تتغير في سيو 2.0, لذلك وجب التذكير بأهمها:

  • عنوان جذاب.
  • استخدام الصور والفيديوهات وكل انواع الميديا, وتحسين الصور لمحرك البحث بأستخدام “Alt – Title”.
  • استخدام روابط موثوقة في جوجل داخل الصفحة مثل “ويكيبيديا – يوتوب”.
  • استخدام الكلمة المفتاحية في أول 100 كلمة.
  • استخدام “SubHeading” كعناوين بديلة.
  • كتابة محتوى طويل وكبير وغني.
  • استخدام الكلمات المرادفة LSI.

طبعاً هناك عوامل أخرى بديهية ونعرفها جميعاً مثل استخدام Bold عند الكلمة المفتاحية وتنسيق المحتوى بألوان لجذب النظر واستخدام الترقيم أو التنقيط ألخ.

 

3-أستخدام أستضافة جيدة

عندما تحجز استضافة لموقعك الجديد, حاول ان تأخذ أضافة زائدة عن الحاجة, حتى تأخذ ثقة جوجل بعد ان يختبر موقعك لأكثر من مرة, فعندما تعمل على كل كلمة مفتاحية جديدة وتستيقظ ذات يوم لترى نفسك في مراكز متقدمة في محرك البحث, وينهال فائض كبير من الزوار القادمين من محرك البحث, عندها سيكون لديك أستضافة جيدة لأستيعابهم وسيرفر قوي يتحمل هذا الضغط, ولكن في حال توقف الموقع عند أول صعود لك في محرك البحث, أعتقد ان جوجل سيفكر كثيراً قبل أن يضعك في مراكز متقدمة في مرات قادمة.

 

4-تحسين سرعة الموقع

هذا الأمر لم يعد ذو مشكلة عند متابعي الموقع الناجح, لأنه يوجد درسين يتحدثان عن طريقة تسريع موقعك وجعل مدة التحميل قصيرة “لا تتجاوز 2 ثانية” وبطريقة بسيطة لا تأخذ من وقتك أكثر من دقيقتين.

أهتممت منذ البداية على جعل مواقع المتابعين سريعة لأنه من الضروري جداً أن تكون سريعة “تذكر الكلام في الأعلى”, وسأضع بعض النصائح الأضافية لجعل موقعك أكثر سرعة, ولكن في البداية لنتذكر هاتين المقالتين:

تحسين سرعة جميع المواقع

زيادة سرعة الموقع 250%

في هذه المقالات ستصبح سرعة الموقع ممتازة, واتمنى منكم التركيز على:

  • استخدام اضافة WP Super Cache لتنظيم عمل كاش موقعك: ويوجد شرح تفصيلي عن هذه الاضافة: شرح اعدادات WP Super Cache
  • ضغط الصور إلى أقل حجم ممكن مع الحفاظ على جودتها.
  • أستخدام CDN.

 

5-التوافق مع الجوال

هذا العامل جديد, حيث أعتمدت جوجل هذا العامل كعامل ترتيب في بداية 2015, نظراً للأستخدام الرهيب للجوالات في العالم, ومنذ ذلك الوقت, أصبحت أغلب القوالب متوافقة مع محرك البحث, أفحص موقعك من هذه الاداة: https://www.google.com/webmasters/tools/mobile-friendly/

هل موقعك متوافق؟ أمر جيد.

في حال كان غير متوافق, سارع إلى تغيير القالب أو قم بتحويل الزائر القادم من الجوال إلى قالب خاص بالجوال ليكون متوافق, أقرأ هذه المقالة لفائدة أكبر:

جعل الموقع متوافق مع الجوال

 

6-تحسين الروابط لمحرك البحث

أحببت أن أتكلم عن هذا العامل لوحده, لأنه بحسب خبرتي أرى أن له تأثير كبير جداً, فبحسب جوجل: يُفضل محرك البحث الرابط الذي يحوي على مسار الصفحة بالأضافة إلى عنوان الصفحة “التي تحوي الكلمة المفتاحية”, لذلك الشكل الأنسب للرابط يجب أن يحوي دومين الموقع ثم القسم ثم عنوان الصفحة, كمثال:

example.com/seo/mobile/how-make-website-mobile-friendly

كما أنه يحبذ الابتعاد عن الروابط الغير مفهومة والطويلة جداً مثل:

example.com/t651425.html

 

هذا كان كل شيء بالنسبة للتحسين الداخلي للمواقع في سيو 2.0, حيث نلاحظ في كل مقالة اتحدث فيها عن سيو 2.0 أنني أركز على المستخدم في البداية ثم محرك البحث, وهذا ما يريده جوجل, أخوكم وليد حمود.

 

اٌقرأ أيضاً في سلسلة المقالات الكاملة في سيو 2.0

السيو مات! الحياة اليوم للسيو 2.0

سيو vs سيو 2.0: 22 اختلاف

الكلمات المفتاحية Keywords في سيو 2.0

المحتوى واسرار عمله في سيو 2.0

ربح الروابط Link Earning في سيو 2.0

شبكات التواصل الاجتماعي Social Media واستغلالها في سيو 2.0

ادوات السيو 2.0 المجانية لتحسين النتائج

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (2 votes, average: 5.00 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

12 تعليق في “التحسين الداخلي في سيو 2.0 On-Page Seo

    1. صديقي قلتها في بداية الموقع للجميع, لا يوجد شيء اسمه اسرار, هي معلومات لم تحصل عليها بعد, فكل شيء واضح ونحاول ايصاله للجميع, شكراً لمرورك.

  1. بارك الله فيك أخ وليد كنت أقرأ مقالة لك عن السيو و السيو 2.0 ووجدت كلمة أن السيو مات نعم
    المطلوب من أين أبدأ ؟تعلم السيو 2.0 نزلت مع المقالات ولم أفهم شيئا اريد منك أن تدلني كيف أبدأ كي لا اتيه وسط المقالات وتذهب قراءتي هباءا وبدون نتائج
    تقبل مروري سلام

    1. اهلا بك اخي حمزة, أفتح على تصنيف SEO 2.0 هنا في الموقع الناجح, وستجد كل ماتريد معرفته عن SEO 2.0, أبدء من أقدم مقالة والتي تتحدث عن موت السيو القديم حتى الوصول لأحدث مقالة, لأن المقالات مرتبة, وبدئنا الدروس من مقالة موت السيو حتى آخر مقالة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *