كيف تجعل مدونتك قابلة للقراءة Readability

جعل مدونتك وصفحاتها قابلة للقراءة ممتعة وجميلة هي اهم عامل من عوامل الترتيب والسيو في محركات البحث الذي يجهله الكثير, فدائماً ما نقول “قم بتصميم وتوليد المحتوى للمستخدم وليس لمحرك البحث”, لذلك الاهتمام بشكل الصفحة ومضمون الصفحة هو الرقم واحد في عالم السيو, فقراءة كلمات في مقالة ليس بالامر السهل بالنسبة للقارئ.

 

لنضع نفسنا قليلاً مكان الزائر
سنضع نفسنا مكان الزائر الذي يدخل لفندق 5 نجوم ويتوقع ان يجد كل شيء يطلبه ويتمناه, فالنظرة الأولى هي الأهم عند دخول الصفحة, يريد ان يرى اشياء متناسقة جميلة سهلة الفهم والقراءة وعناوين واضحة وصفحة منسقة ومقسمة الى عدة اقسام تُسهل على المستخدم الانتقال الى المكان الذي يريده.
اكثر ما يخيف القارئ مشاهدته هي الكلمات المرصوصة خلف بعضها في فقرات كثيرة, تلف وتدور حول الفكرة ليصل القارئ الى ما يريده بعد قراءة مقال ماراثوني من 3000 كلمة, لذلك كيف سأجعل مدونتي ممتعة قابلة للقراءة؟

 

كيف اجعل مدونتي شيقة قابلة للقراءة وممتعة؟

سأقدم لكم عدة نصائح تعلمتها خلال عملي وبعض من المقالات والمراجع الاخرى التي قرأتها في هذا المجال, والنصائح هي:

1-الهدف الواضح للصفحة
عنوان المقالة هو أول شيء سيراه الزائر من الصفحة, لذلك يجب ان يكون العنوان ملخص لما يوجد في الصفحة وواضح دون تحايل ومحاولة شده بعنواين خداعة, فنحن مثلاً نريد كتابة مقالة نتحدث فيها عن “مواصفات جهاز سامسونج S7 ايدج بالكامل”, سيكون العنوان واضح وهدفه واضح وهي تعريف المستخدم بالمواصفات, فبعض الاشخاص يقوم بكتابة عنوان آخر بغرض الجذب مثل “تسريب مواصفات جديدة لجهاز سامسونج S7 ايدج سحرية”, سيدخل ويقرأ المواصفات العادية التي نعرفها جميعاً, في هذه المرة الزائر دخل, ولكن بعد ذلك لن يصدقك لأنه سيعرف انك تجذبه ليس إلا.

 

2-لغة سهلة مفهومة
في حال وجد القارئ كلمات غير مفهومة وركاكة في المصطلحات واخطاء املائية عديدة, سيشعر بمدى اهمال كاتب المقالة بجودة المحتوى ويخرج ليبحث عن نتيجة أخرى, وفي الويب الخاص بنا مثلاً اللغة العربية الفصحى هي الأسهل والاكثر فهماً وانتشاراً, تخيل ان تجد صفحة عنوانها “تسييف نمبرات الاهل والاصدقاء على ميموري الموبايل”, هذه لغة شعبية والقليل فقط يفهمها وحتى لو فهمتها فهي غير جذابة وجميلة بالمقارنة مع “حفظ ارقام الهواتف في ذاكرة الجوال”.

 

3-الجمل القصيرة
احرص على ان تكون الجمل التي تخاطب فيها القارئ قصيرة, فالجمل الطويلة مملة وقد تُضيع الفكرة وتزيد من احتمالية وجود اخطاء املائية (وقواعدية في حال الكتابة باللغة الانجليزية), فالجملة الطويلة تحتوي على اكثر من 20 كلمة, والجملة القصيرة اقل من ذلك.

 

4-استخدام عبارات الانتقال
نعم تجعل القراءة ممتعة وتدفع القارئ للانتقال من جملة لأخرى ومن فقرة لثانية, وكلمات الانتقال هي (والأهم من ذلك ان, بالاضافة إلى, وبالتالي) بالاضافة الى عبارات اخرى تشد الزائر للأبحار في المقالة من اولها ليجد نفسه في الفقرة الاخيرة بسبب سلاسة اسلوب الكتابة, وتجعل المقالة مترابطة بين فقراتها دون تشتيت.

 

5-الالوان والفقرات الفرعية
استخدام الالوان اثناء الكتابة له مفعول السحر على القارئ وجعله يذوب داخل الكلمات والتحكم به ليقرء ما تريده, والاشارة الى الجمل والكلمات المهمة في الفقرة, كما ان استخدام الفقرات الفرعية او ما يسمى SubHeading مثل “H1-H2-H3” يساعد الزائر على الانتقال الى الفقرة التي يبحث عنها دون الحاجة لقراءة كامل المقالة ليصل لما يريد.
من المعروف ان العين هي من يصدر الاوامر المزاجية للدماغ, لذلك عندما يدخل القارئ ويجد تنسيق وكلمات سهلة والوان وفقرات فرعية, سيأخذ انطباع اولي عن الصفحة بالاعجاب وهو ما سيبقى راسخ لفترة طويلة داخل الدماغ, ويضغط على اي نتيجة تظهر له للموقع في محرك البحث او شبكات التواصل الاجتماعي بكل ثقة.

 

6-استخدام الصور والفيديوهات
بحسب تجربتي أرى ان هناك نوعين من الناس, الاول يهتم لعنوان الصفحة ليحدد هدفها وجودتها, والثاني يهتم بالصورة الرئيسية للصفحة ليفهم مضمون الصفحة بشكل سريع, لذلك استخدام المحتوى المرئي امر ضروري جداً, فوجود كلمات فقط فوق بعضها سيجعل الصفحة كئيبة مقززة ومخيفة, فنحن لسنى بزمن القراءة, فدون جذب عين القارئ ودماغه لن نستطيع اجباره على اكمال المسيرة داخل الموقع, شاهد الفرق الشاسع بين هاتين الصفحتين.

readble

 

7-التنويع
احذر ان تكون ممل وروتيني في توليد الصفحات, فلا تعتمد مثلاً على كلمة واحدة للانتقال من جملة لأخرى مثل “لذلك لذلك لذلك” أو “حيث حيث حيث”, قم بالتنويع بينهم استخدم مرة لذلك ومرة حيث, ولا تستخدم نفس اللون في كل الفقرات وكل المقالات, استخدم مرة الازرق مرة البني وهكذا.
استخدم نوع خط سهل القراءة تظهر فيه الحروف واضحة.

 

الخلاصة
كما قلت سابقاً نحن لسنا في زمن القراءة, كما ان الكثير من المستخدمين يدخلون للصفحات من جوالهم, ليجعل امر القراءة اصعب من قبل, فمن خلال شاشة صغيرة يجب ان يقرأ الزائر ويشاهد الصور ووو, لذلك احرص على مساعدته في الوصول لما يريده دون ان يشعر انه وجد صعوبة في الوصول لما يبحث عنه في موقعك, ولا تكن روتيني.
في النهاية: تقوم اضافة Yoast بتطوير اداة لفحص مدى قابلة قراءة الصفحة مثلما تقوم بفحص سيو الصفحة, وأعطاء تقارير عن الصفحة والاخطاء الموجودة فيها ونصائح لحل هذه الاخطاء وجعل الصفحة Readability.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (2 votes, average: 4.50 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *