7 حقائق يجب على المسوق الناجح معرفتها

 

7 حقائق يجب على المسوق الناجح معرفتها

 

جمعت لكم 7 حقائق في مجال التسويق الالكتروني و السيو, يجب على كل من يعمل في مجال التسويق و تطوير المواقع وتهيئتها معرفتها بشكل دقيق, كما انها ستغير من مفاهيم عديدة لديه في مجال عمله.

 

اعتقد ان هناك مفاهيم خاطئة وشائعة نعرفها جميعاً, ولكن بعد قراءة الحقائق التالية ستتغير رؤويتنا و سنعرف سلوك العميل او المستخدم او الزائر, لنستطيع الاستفاده منه أكبر قدر ممكن, ولنبدأ:

 

1-موقعين من أصل 10 مواقع عالمية تهتم بالمحتوى

 

5424739e83e570.86305679

 

أفضل عشرة مواقع عالمية هي : الفيسبوك – جوجل – ياهو – هوتميل – يوتوب – مايكروسوفت – AOL – امازون – ويكيبيديا – ASK.

نلاحظ من ضمن المواقع التي في الاعلى, أن هناك موقعين فقط يهتمان بالمحتوى وهما ويكيبيديا و يوتوب, مما ينفي المقولة الشائعة وهي “المحتوى هو الملك”, لندرج مكانها شعار “الفائدة هي الملك”, ولكن لماذا؟

لأن افضل مواقع العالم لا تهتم بالمحتوى, إنما بالخدمة المميزة التي تقدمها, والفائدة التي توفرها للمستخدم, مثل الفيسبوك والياهو والهوتميل وامازون يحصل المستخدم على الفائدة اليومية الكبيرة منهم , “التواصل – العمل – شراء وبيع”.

بالتأكيد أنا لا أرفض ان المحتوى هو الاساس, ولكن الارقام في الاعلى تقول ذلك, والنجاح بالنسبة للمواقع السابقة لم يعتمد بشكل رئيسي على المحتوى.

كما نلاحظ أن مواقع التدوين والمحتوى مثل ezinearticles – HubPages – Mashables , جميعها مواقع عالمية, ولكن تأتي بترتيب متأخر عن المواقع التي تقدم ميزات وخدمات للمستخدم.

 

2-مجال Email أكبر من مجال social media

 

5424739eed2971.19560259

 

نعم صدق ذلك, ستتفاجئ بهذه المعلومة كما تفاجأت أنا, على الرغم من انتشار مواقع التواصل الاجتماعي بشكل رهيب بين المستخدمين, ولكن مجال وصول المنتج أو المعلومة للفئة المستهدفة عن طريق الايميل , يفوق بشكل واسع وصول المنتج عن طريق الفيسبوك وتويتر وجوجل بلس وباقي الشبكات الاجتماعية.

نلاحظ في مواقع المسوقين العالميين, والمدونين المشهورين, وجود مربع خاص للقائمة البريدية, قبل أن يضع مربع الشبكات الاجتماعية, مما يدل على اهمية هذا الأمر.

وفي دراسة قامت بها Mailchimp, وجدت أن الرسالة الالكترونية تصل لـ21% من المستهدفين, في حين أن الرسالة على الفيسبوك تصل لـ6% فقط, كما أن عدد النقرات على الرسائل عبر البريد يكون 3%, بينما على شبكات التواصل 1.64% فقط, وأخيراً, معدل تحويل الرسائل في الايميل هو 3.19%, بينا على شبكات التواصل 0.71%.

 

3-ثلث الزوار على الاقل من أجهزة الجوال

 

5424739f6ec665.62658720

 

معلومة معروفة عند أغلب المسوقين, حتى أن الرقم أكبر من 1/3, ولكن في دراسة قامت بها مؤسسة كندية في منتصف 2013, أكدت أن 6% فقط من مواقع الشركات العالمية تم تهيئتها لتناسب التصفح من الجوال.

وفي احصائيات أخرى بحسب StatCounter في منتصف 2014 فإن: أكثر من 31% من حركات الزيارة للمواقع تأتي من الجوالات, وأن 66% من مستخدمي الانترنت يقومون بالاطلاع على بريدهم الالكتروني من خلال أجهزة التابلت والجوال الخاصة بهم, كما ان 30% من المتسوقين عبر الانترنت يقومون بتغيير المتجر الالكتروني في حال لم يكن متوافق مع اجهزتهم.

 

4- 86% من مستخدمي الجوال يستخدمون الانترنت من التطبيقات

 

542473a4735d71.35444320

 

قام موقع Flurry بعمل ابحاث عن استخدام الانترنت من الجوال, ووجد أن 86% من مستخدمي الانترنت يقومون باستخدامه عبر التطبيقات وليس المتصفحات, أي انهم يستخدمون الانترنت لتطبيقات المحادثة والتواصل , ومع ازدياد انتشار الجوالات ستزداد اعداد الزائرين من الجوال, وهذه معلومة مهمة جداً.

 

5-الناس تستخدم التطبيقات أكثر من متصفح الحاسوب

 

542473a4d5abd1.17626643

 

بحسب Nielson فإن الناس تستهلك 29 ساعة في الاسبوع متصلة بالانترنت عبر التطبيقات, في حين تستهلك 27 ساعة من خلال متصفح الانترنت على الحاسوب, و 5 ساعات فقط عبر متصفح الجوال.

ومنه نستنتج ان التطبيقات ذات شعبية اكبر من متصفحات الانترنت, لذلك نستنتج أن الانترنت ليس عبارة عن تصفح فقط من خلال متصفح.

أمر مهم جداً ويجب التحدث عنه بشكل مفصل أكثر, الخارطة اليوم أختلفت بوجود الجوالات, حتى أن تهيئة الموقع للجوال لن تكون الحل إذا كنت تريد عمل موقع كبير ومنافس, لأن الناس تفضل التطبيقات على المتصفح بشكل كبير.

وفي دراسة أخرى عن استخدام التطبيقات اظهرت أن : 32% من الاستخدام للألعاب, الشبكات الاجتماعية 28%, 36% لتطبيقات ترفيهة متنوعة, بينما 4% لليوتوب.

نستنتج أن المستقبل هو للتطبيقات, لذلك المشاريع الصغيرة والمواقع الصغيرة لن يكون لها دور في المستقبل, وسيكون عليك بناء Brand قوي لتقنع الناس بتحميل تطبيق شركتك أو موقعك, لأنها تفضل فتح التطبيق والتجول والشراء, أكثر بكثير من فتح متصفح.

 

6-الزيارات من محركات البحث هي الأفضل من أي مصدر آخر

 

542473a7db3bb1.38487367

 

نلاحظ من المخطط السابق ان الزيارات من محركات البحث هي الأفضل, ثم من خلال Email marketing campaigns ثم من خلال paid search مثل adwords ثم السوشيال ميديا, ولكن لماذا؟

لأنه عندما تقوم بتهيئة موقعك لمحركات البحث سيكون هناك معدل زيارة يومي, أي ان الحركة والزيارات تعمل في موقعك حتى وإن لم تكن على رأس عملك, عكس نشر صفحات موقعك في السوشيال ميديا والحملات المدفوعة, كما أنها أوفر للمال والوقت والجهد.

 

7-معدل الاعجاب والنشر ليس له علاقة بقوة الموقع

 

عندما تشاهد أرقام 30 مشاركة على الفيسبوك, أو 50 ريتويت على تويتر, هذا لا يعني أن هذا الموقع لديه زيارات كبيرة, لأن أغلب من يقوم بنشر لهذه الصفحات يكون من أجل التميز فقط بين أصدقائه, وفي حال كان مهتم بمحتوى هذه الصفحة وقام بنشرها ليس بالضروري أن يقوم أصدقائه بالدخول إليها والاهتمام بمحتواها, وفي حال دخلو ويقرأون مقدمة المحتوى ثم يخرجون مما يؤدي لارتفاع في bounce rate موقعك, لذلك ليس المهم النشر إنما التركيز على الفئة المستهدفة هو المهم.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (No Ratings Yet)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *