ممارسات مهمة لتوافق موقعك مع الجوال

Mobile-friendly

 

ممارسات مهمة لتوافق موقعك مع الجوال

 

سنحاول في هذه الأيام تسليط الضوء على توافق موقعك لأجهزة الجوال , وجعله Mobile friendly وذلك مع جميع أنواع الأجهزة, قبل بدء تطبيق جوجل لسياستها الجديدة يوم الجمعة 26 آذار, استخدم التناسب للجوال عامل ترتيب.

 

عندما تريد لموقعك أن يكون متوافق ومناسب لأجهزة الجوال, عليك الأنتباه لأمور عديدة وتجنب الوقوع بالمحظور, والأساليب والعوامل المطلوبة هي:

 

1-أستخدام المحتوى المستهدف وتحديد أولوياتك:

عند دخول الزائر الى موقعك عبر جهاز جواله, يجب أن يرى شيء بسيط ومفهوم, لذلك يجب ان يكون المحتوى بسيط وموجز وسهل العثور عليه, حيث ان المحتوى المحدد والحصول على صلاحيات مباشرة للوصول للمطلوب أمر لابد منه لتلبية أحتياجات المستخدمين, وتحويلهم إلى هدفهم بشكل مباشر.

 

2-تبسيط الانتقال

اعتمدت أغلب المواقع قانون “3 clicks”, حيث لا يجب على الزائر الضغط أكثر من ثلاث نقرات للوصول الى النتجية المطلوبة, أول نقرة هي عملية البحث, وثاني نقرة هي الدخول إلى محتوى موقعك, وثالث نقرة حصوله على المطلوب.

 

3-أهمية الحجم

يجب أن يكون عرض التصميم على الأقل 320px, وتطوير أيقونات كبيرة مناسبة للنقر بطرف الاصبع مباشرة, وحجم الأيقونة يجب أن يكون تقريباً ≈44px², وهي أفضل ممارسة وعامل لاستخدام الجوال بسهولة.

 

4-حجم القالب أو التصميم

ينبغي أن يكون القالب مناسب لواقع الجوال وشاشته الصغيرة مقارنة بالأجهزة المكتبية “Desktop”, وذلك بالنسبة للصور والميديا الموجودة في المحتوى, وينصح المصممون بزيادة الألوان والتباين في قالب الجوال لانها ستشكل مساعدة جيدة للتصميم ووضوح المحتوى.

 

5-استخدام الدعوات النصية

إذا قمت بوضع أعلانات و بنرات مثل اعلانات ادسنس وغيره, ستقوم هذه الاعلانات بملئ شاشة الجوال للمستخدم, كما وستقوم بعملية تأخير تحميل محتوى الموقع بشكل ملحوظ, لنصل لنتيجة سيئة, لذلك علينا أستخدام الأعلانات والدعوات النصية للتحويل, أو أستخدام أيقونة صغيرة بسيطة تحوي مثلاً Call to action.

 

6-التميز والمتابعة

أصبحنا الآن بعصر التجارة الالكترونية الكبيرة, وبما أن أكثر من 60% من تجارة المنتجات تتم عن طريق الجوال, علينا الانتباه لجذب الزائر و ملئ كامل عينه بعرض مغري واخبار جديدة في المجال الذي يبحث عنه, وعليك تحديث بيانات موقعة بشكل دوري, شاهد مثلاً هذه الصورة الجذابة التي تتحدث عن خصومات تصل ل80%

التوافق مع الجوال

 

7-تجنب

استخدام الفلاش والجافا والتقليل من أستخدام جافا سكريبت , والتركيز بشكل كبير على HTML5 و CSS3, سيكون هذا الحل المثالي لجعل الموقع متوافق مع الجوال, كما وينصح المطورون بإيقاف خاصية التحجيم التلقائي auto-scaling.

 

8-عمل نسختي موقع “DESKTOP , MOBILE” ليست محتوى مكرر

التفكير بأن عمل قالبين للموقع سيسبب بمحتوى مكرر Duplication of Content, أعتقد ان هذه اسطورة أكثر من كونها تفكير, لأن عناكب جوجل موبايل سيزحف إلى محتوى الجوال للتعرف على حقيقة أنها نسخة مختلفة عن الDESKTOP, علاوة على ذلك ستقوم بتقديم خريطة جوال “mobile Sitemap” لأدوات مشرفي المواقع كما فعلت قبل ذلك بموقعك الأصلي. “مصدر معلومة “mobile Sitemap” من موقع أجنبي ولكن لست متأكد منها”

 

9-اختبار نسخة موقعك في جميع الادوات

قم دائما بعمل تحسينات وتعديلات للوصول إلى أفضل نتيجة ولا تعتمد على أداة واحدة فقط , هناك الكثير من الادوات التي تعطيك تقارير عن التوافق مع الجوال و أهمها: أداة جوجل , أداة validator

 

10-أيهما أفضل: استخدام الدومين الرئيسي أم الفرعي؟

أغلب المواقع تستخدم الدومين الرئيسي لعرض المحتوى على كافة أنواع الاجهزة , ومع ذلك يوصي السيو بأستخدام الدومين الفرعي subdomain أو تحويلة لنسخة الجوال مثل example.com/m, حيث ينبغي عليك تقديم محتوى جيد ومميز لمستخدمي الجوال.

 

هذه أهم الممارسات والعوامل لجعل موقعك متوافق مع الجوالات 100% وجعله في الصدارة بالنسبة للتصميم والترتيب في محركات البحث و تجربة المستخدم و الكثير من الأمور.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (1 votes, average: 5.00 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

2 تعليق في “ممارسات مهمة لتوافق موقعك مع الجوال

  1. قمت بتركيب هاك الجوال ورفعت استايل من ترادينت فاصبحت جميع الصفحات متوافقه مع الجوال عدا الصفحه الرئيسية وقبل الهاك كانت الصفحة الرئيسية هى المتوافقه والباقى غير متوافق فماهى طريقة اختيار الحجم المناسب لأهداف النقر لان هذه تظهر لى فى جوجل اسبيد واختبار التوافق
    هل هناك اكواد يتم تعديلها وما هى الطريقيه التى يتم بها التعديل ومكان الاكواد ولو هناك شىء اخر يتم عمله ارجوا اخبارى به وشكرا لمقالاتك التى استفدت منها كثيرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *