نسبة النص الى الكود Text to Code Ratio

ماهي نسبة النص الى الاكواد وكم معدلها الطبيعي؟

 

 

لكل صفحة على الويب Source مليء بالاكواد سواء كانت هذه الاكواد نظيفة ومفيدة او ليس لها فائدة, وهذا ما نريد التحدث عنه اليوم, ماهي نسبة النص الى الاكواد في موقعك؟

 

 

هل فكرت يوماً بالنظر الى مصدر صفحات موقعك والضغط على View Page Source في متصفحك؟, هل تظن ان كل هذه الاكواد مفيدة لموقعك؟, ماهو المفيد من اكواد HTML وما الضار منها؟.

أعتذر لطرح هذا الكم الهائل من الاسئلة, أظن ان الامر غير مفهوم الى الان, لذلك لنبدأ الاجابة عن جميع الاسئلة, وتوضيح الامور اكثر.

 

ماهو Text to Code Ratio؟

بالترجمة الحرفية للعبارة السابقة تعنى “نسبة النص للكود”, وهي النسبة المئوية للمقارنة بين حجم المحتوى في الصفحة والاكواد المتواجدة في تصميم موقعك.

افتح اي صفحة من صفحات موقع ما “أو موقعك”, ثم اضغط بالزر الايمن من الماوس, واختر خيار View Page Source وشاهد برمجية موقعك واكواد HTML و PHP و CSS و JS اعتقد انه منظر مخيف اذا لم يكن لديك خبرة برمجية سابقة.

 

نسبة النص الى الاكواد

 

كيف اعرف نسبة النص الى الكود في موقعي؟

هناك العديد من الادوات لقياس نسبة النص الى الكود, تقدمها مواقع شهيرة ولها باع طويل في السيو وتطوير المواقع وهذه الادوات هي:

أما بالنسبة لي فأنا أستخدم اداة Moz Toolbar الخاصة بالفيرفوكس لمعرفة Text to Code Ratio لأي صفحة بكل سهولة.

 

نسبة النص الى الكود

 

ماهي الفائدة من معرفة نسبة النص الى الاكواد؟

المعدل الجيد لنسبة النص للاكواد يجب ان يكون بين 25-70%, أقل من 25% امر غير جيد وبحر من الاكواد في صفحة محتواها ضعيف, وأكثر من 70% أمر مبالغ فيه, وتجربة المستخدم User Experince ستكون سيئة لأن التصميم سيكون جامد وغير محبذ للمستخدم.

نشاهد بعض المواقع تضيف نصوص مخفية لكي لا يقرأها المستخدم لأنها غير مفيدة له, ويخصصها صاحب الموقع لعناكب البحث, ولكن هذا امر مخالف لقوانين جوجل وسيتم عقابه من خلال تحديث باندا الخاص بالمحتوى.

 

هل تؤثر على سيو موقعي؟

بالتأكيد ستؤثر, ولكن بشكل غير مباشر, فهي ليست عامل من عوامل جوجل لتحسين محرك البحث, فإذا كانت نسبة النص الى الكود في موقعك 19% “مثلاً”, هذا دليل على ان:

موقعك لمحرك البحث وليس للمستخدم: هذا ما سيفهمه محرك البحث لان محتوى موقعك ضعيف مقارنة بالاكواد الكبيرة في موقعك, فأنت لا تقدم محتوى كبير يتعدى 1000 كلمة تقدمه كمعلومات غنية وقيمة للزائر.

لذلك يجب ان يكون موقعك قابل للقراءة “Readable” ومفهوم “Understandable”, سيعطي انطباع جيد لمحرك البحث وللمستخدم في نفس الوقت, مما يؤدي لزيادة ترتيبك في محرك البحث.

تجربة المستخدم User Experience: تحدثنا كثيراً كم ان هذا العامل مهم لمحرك البحث, ان تكون النسبة 19% في موقعك على الارجح تجربة المستخدمة سيئة, ولكن لو كانت 35% أو أكثر, ستتسحن تجربة المستخدم, ومع تحسن تجربة المستخدم “والتي هي عامل من عوامل جوجل”, سيتحسن ترتيبك في محرك البحث.

سرعة الموقع: تخفيف الاكواد يؤدي الى سرعة اكبر في وقت تحميل الصفحة, والعكس صحيح, زيادة الاكواد سيجعل صفحات موقعك ثقيلة, وكلنا نعلم ان سرعة الموقع عامل ضروري واساسي من عوامل Search Engine Optimization في تحسين محرك البحث, وسرعة الموقع عامل من عوامل تجربة المستخدم, لذلك تخفيف الاكواد وزيادة المحتوى ضرورية لأي موقع و منهج أساسي لاي صاحب موقع.

نظافة اكواد HTML: صحيح ان هذا العامل ليس بالمهم في محرك البحث, ولكن يبقى اسمه عامل من عوامل جوجل, فالاخطاء البرمجية سيئة للمستخدم ولعناكب البحث حيث سيتم تصنيفها على ان نوعية موقعك فقيرة, ولا تملك الكفاءات لمعالجة مثل هذه الاخطاء, يمكنك فحص موقعك بأداة W3C validation ومشاهدة الاخطاء البرمجية.

الارشفة: من المعروف ان ازدياد سرعة الموقع ونظافة الكود داخل الصفحات يسهل عملية دخول عناكب البحث وتنقلها براحة اكبر, مما يجعل ارشفة موقعك اسرع.

 

كيف يمكنني زيادة نسبة Text to Code Ratio؟

إذا كان لديك خبرة برمجية, فأنت افضل من سيجيب عن هذا السؤال, ولكن إذا كنا لا نعرف شيء عن البرمجة فما الحل؟.

الحل الاول: قم بالاتفاق مع خبير برمجي لاصلاح الاخطاء أو عمل تصميم خفيف لموقعك خالي من الاخطاء البرمجية.

الحل الثاني: الكثير لن يعجبه الحل الأول, لذلك الحل الثاني سيكون رفع نسبة النص الى الكود بنفسك, وذلك من خلال عدة خطوات هي:

  • حذف المربعات الجانبية “Widgets” الغير ضرورية.
  • حذف الفراغات الكبيرة بين الاكواد البرمجية.
  • تجنب الاكثار من علامات التبويب “Tabs”.
  • تخفيف التعليقات داخل الاكواد والمتواجدة داخل هذا الوسم <!– blah blah blah –>

Text to Code Ratio

 

  • تجنب استخدام الجداول لأنها تحتاج الى كمية اكواد كبيرة, واستخدامها عند الضرورة.
  • حذف اي نصوص مخفية لا يراها الزائر.
  • هيدر خفيف وسايد بار خفيف وفوتر خفيف.
  • اجعل صفحتك مهيئة بشكل كامل لمحرك البحث وتوافق جميع عوامل سيو “محتوى كبير وغني قابل للقراءة”.

 

بعد الانتهاء من قراءة هذه المقالة اتمنى منك الاجابة عن السؤال التالي:

هل نسبة النص الى الكود Text to Code Ratio مهمة في عالم السيو أم لا؟

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (No Ratings Yet)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

تعليق واحد في “نسبة النص الى الكود Text to Code Ratio

  1. بصراحه موضوع رائع وقيم
    ونبهتنا الى اشياء كثيرة من خلال هذا المقال الرائع

    اعتقد والله اعلم انني قرأت في مقال سابق بان الأكواد في الموقع لا تؤثر على الترتيب في صحفات الموقع, ولكن كلامك منطقي لو كانت نسبة الأكواد هيا اكواد مهمتها الارشفه وتحسين الترتيب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *