كيف تجبر الزائر البقاء لأطول فترة في الموقع

زيادة مدة بقاء الزائر في الموقع

 

جميع اصحاب المواقع تسعى نحو الحصول على ترافيك أكبر, وتحسين ترتيب النتائج في محرك البحث بشكل أفضل, لذلك يجب عليهم التركيز على كل نقطة ترضي العميل والزائر في المرتبة الأولى, مع الأهتمام بعوامل محركات البحث التي يحبذها, وبما أن المنافسة لم تعد سهلة كما كانت في الزمن الماضي, يجب علينا الأهتمام بالنوعية التي نقدمها في صفحاتنا.

 

في حال أدرك جوجل أن الزائر في موقعك يدخل لعدة ثواني فقط ثم يخرج, سيعلم أن المحتوى غير مفيد ولم يحقق الفائدة التي يبحث عنها الزائر, كما أنه سيدرك ان تجربة المستخدم داخل هذه الصفحة سيئة بما جعلت الزائر يسارع بالخروج من موقعك, لذلك وجب علينا التفكير ووضع خطة لجعل وأجبار الزائر الجلوس والبقاء أكبر وقت ممكن داخل صفحات الموقع, وتخفيض Bounce Rate “معدل الارتداد” في جميع الصفحات.

 

في البداية لنتحدث قليلاً عن معدل الارتداد, فهي نسبة مئوية نجدها في أداة أحصائيات جوجل “Google Analytics” تقيس جودة الزائر الذي يدخل الى موقعك عن طريق عدة عوامل أهمها مدة بقاء الزائر في الموقع وتفاعله معها.

فمعدل الارتداد ليس رقم فقط, من المهم جداً الاهتمام به لأنه في سيو 2016 تجربة المستخدم والاهتمام به هي العامل رقم واحد لتصدر محركات البحث بحسب أكثر من 30 خبير سيو حول العالم.

 

ملاحظة: جوجل يبدء بحساب وقت الزائر بعد 5 ثواني من دخوله, أي في حال أمضى الزائر 15 ثانية فعليه, فبحسابات جوجل يكون الزائر أمضى 10 ثواني.

 

stay-with-my

 

لنتفق على أن هذه الأسباب الخمسة غير موجودة في موقعك, لأنك مهما حاولت أن تجعل الزائر يمضى فترة أطول لن يتجاوب معك ولن يبقى وسيغادر:

  • سرعة الموقع: في حال كان موقعك بطيء لا تتعب نفسك بالعمل, فأولاً جوجل لن تعطيك مرتبة في محرك البحث, وثانياً الزائر لن ينتظر أكثر من 5 ثواني لتحميل الصفحة, لذلك حاول ان تجعل موقعك سريع, وأتبع الخطوات الموجودة في هذه المقالات: تحسين سرعة الموقعكيف تحسن سرعة موقع 250%
  • بنية الموقع: الكثير من الأحيان أجد مواقع غير متناسقة ومزعجة في تصميمها, ففي البداية أجد فتحة أجبارية ثم هيدر مليء بالاعلانات ثم تفتح نافذة تجبرني على التسجيل أو وضع أيميلي, فأسارع بالخروج من هذه الصفحة, خصوصاً لو ان الزائر يتصفح الموقع من الجوال, وكان الموقع غير مناسب للجوال, ستكون مشكلة كبيرة.
  • التشغيل التلقائي: للفيديو أو الجافا, فتجد نفسك مجبر على سماع اصوات مزعجة وأنت تقرء المحتوى الذي تبحث عنه, حيث يوجد اعلانات لشركات بالفيديو لا تستطيع ايقافها, أو كود يوتوب يجعل الفيديو يعمل مباشرة بعد الدخول, لذلك الزائر ليس مجبر أن يشعر بالأزعاج وهو يتصفح الموقع, فيغلقها وينتقل لنتيجة أخرى في محرك البحث, كما أن الزائر مسؤول عن أفعاله, ففي حال كان يريد تشغيل الفيديو سينقر على زر التشغيل دون تدخل منك.
  • محتوى غير مرغوب: أو غير مفهوم, خصوصاً لو كان عنوان الموقع يتكلم عن شيء ما, والمحتوى يتحدث في موضوع آخر, فبمجرد قراءة أول عدة أسطر ولم ينجذب القارئ للمحتوى سيتكون عنده شعور أن المحتوى غير مفيد وليس الذي يبحث عنه, لينتقل إلى نتيجة أخرى.
  • معلومات قديمة: الكثير والكثير من الصفحات التي تحتاج إلى تحديث وتصحيح للمعلومات الموجودة فيها, ففي حال كتبت مقالة تتحدث فيها عن طريقة تسجيل حساب في الفيسبوك, ثم قام الفيس بتغيير طريقة التسجيل, ستكون مجبر على تعديل المحتوى داخل الصفحة لأن المعلومات التي بداخل الصفحة قديمة ولم تعد صحيحة.

 

iamready

 

والآن أصبحنا على أستعداد تام للأجابة عن سؤال: كيف أجبر الزائر البقاء في موقعي لأطول فترة؟

1-كتابة محتوى طويل مفيد

كتابة محتوى غني وكبير من أهم عوامل جوجل لتحسين ترتيب النتائج في محرك البحث وبدونها لن تستطيع كسب ثقة محرك البحث ولن تستطيع التأثير والأحتفاظ بالزائر لأطول فترة ممكنة داخل صفحات موقعك, فكلما كانت المعلومات التي تطرحها في الصفحة مفيدة وغنية فإنك ستجذب الزائر للبقاء وأكمال القراءة للوصول الى الكلمة الأخيرة, وهذا الشيء لن يتم إلا بمحتوى مفيد يُشعر القارئ بأنه يكتسب المعرفة ووجد ما يبحث عنه.

كما أنه يجب التنويه إلى أنه في حال كان المحتوى مفيد وطويل ولكنه محتوى “ناشف” لن يشجع الزائر على إكمال قراءته, أو حتى البدء بقرائته حتى لو كان جيد, فبدون وجود تنسيق بكلمات وعناوين والوان وصور وفيديوهات سيكون شكل الصفحة والكلمات مخيفة كما في الويكيبيديا, فأنا أجد صفحات الويكيبيديا في المركز الأول في محرك البحث, ولكنني لا أختارها وانتقل الى النتائج التالية لأنها صفحة مؤلفة من كلمات فقط.

 

2-التعليقات

comments

هذه الظاهرة جديدة لاحظتها في اكثر من دراسة قامت بها وكالات ومنظمات على آلاف الأشخاص ممن يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي, حيث أثبتت الدراسات أن الشخص لا يكتفي بقراءة محتوى المنشور, بل يدفعه فضوله في كثير من الأحيان الى قراءة التعليقات الموجودة على المنشور وذلك لعدة أسباب خاصة بالقارئ.

وعندما تراجع تاريخك ستجد أنك تقوم بهذا السلوك دون ان تدرك ذلك وتعتقد انك الوحيد, ولكن لا كلنا نقوم بهذا السلوك ولست وحدك, كمثال: أنا لا أشاهد فيديوهات اليوتوب إلا بعد قراءة التعليقات لمعرفة فيما إذا كان محتوى الفيديو مفيد أم لا, كما أن الصفحات التي توفر حلول للمشاكل “مثل مشكلة الشاشة الزرقاء” فمن الطبيعي لأي شخص أن يقرأ التعليقات في البداية لمعرفة هل هذه الطريقة مفيدة أم لا.

اجعل صفحاتك دائماً تحوي على مكان للتعليق, سواءً تعليقات المدونة أو تعليقات الفيسبوك أو اي نوع تعليقات آخر.

 

3-الربط الداخلي الذكي

أيضاً لديها فوائد عديدة مثل التحسين الداخلي لسيو الصفحة, وجعل الزائر يتنقل داخل موقعك ويكتشف المحتوى الفريد والغني الذي تقدمه, لذلك معدل الارتداد سينفخض بشكل كبير, وستجعل الزائر يتنقل داخل موقعك وهو سعيد وليس مجبر على ذلك بفتحات اجبارية أو أي وسيلة مزعجة, ومن الضروري ان يكون الربط الداخلي ذكي, أي بطريقة ما وبشكل لطيف ومغري يدفع الزائر للانتقال الى الصفحة التي وضعتها له.

كمثال بسيط: صفحة تتحدث عن اهمية الكلمات المفتاحية, وعند الشرح تضع رابط لصفحة اخرى تشرح فيها عن 5 ادوات لتوليد كلمات مفتاحية, وصفحة اخرى ايضاً تتحدث فيها عن اهمية كلمات الذيل الطويل وهكذا سيبحر الزائر داخل الموقع وهو مستمتع.

 

4-استخدام الفيديوهات

بالنسبة لي, هذه أسهل طريقة وأفضلها لأجبار الزائر البقاء لأطول فترة داخل الصفحة وهو مستمتع دون أن يشعر, فبدون بذل أي جهد يمكنك جعل الزائر يبقى 5-10 دقائق أخرى داخل الموقع دون جهد, فقط عن طريق وضع فيديو له, ليجلس ويشاهده, وبالتأكيد الفيديو يجب أن يتحدث في صلب الموضوع الذي تتحدث عنه الصفحة أيضاً, ولا تجعل الفيديو طويلاً جداً لدرجة الملل, لا تعمل على جعله يبدء التشغيل بنفسه دون أمر من الزائر أو المستخدم, لأن هذا الأمر مزعج جداً وسيدفع الزائر الى أيقاف الفيديو مباشرة والخروج من الصفحة.

اختيار الفيديو الذي تريد ان تضعه داخل الصفحة يجب ان يراعي شروط عديدة, أهمها أن يكون الفيديو بجودة عالية وصوت واضح, وفي مكان مناسب “ليس في مقدمة الصفحة”, وأقصد بالمكان المناسب, هو المكان الذي يحتاج الزائر للمعلومات الموجودة داخل الفيديو.

 

5-استخدام السلايدات
[URIS id=1266]
أتفقنا في الأعلى على جعل تجربة المستخدم جيدة وذلك بتنسيق الصفحة واستخدام كل ماهو جذاب, لذلك في حال أردت أدراج 10 صور داخل الصفحة لمنتج ما أو لأي سبب آخر, فمن السيء والبشع أن تدرج الصور أسفل بعضها أو بجانب بعضها لتشتت تركيز الزائر وتجعل شكل الصفحة غير مرتب, وفي كثير من الاحيان يعتقد الشخص الموجود في موقعك أن هذه الصفحة هي صفحة صور خالية من المحتوى ليخرج منها مباشرة.

يمكنك الأستعانة بأشهر موقع لعمل السلايدات ونشرها في العالم: slideshare.net, وبكل سهولة يمكنك تضمين وأدراج السلايد داخل صفحات موقعك بشكل جذاب.

 

6-استخدام روابط خارجية بنافذة جديدة

new-window

من المفيد وضع روابط لصفحات قوية وذات صلة داخل محتوى الصفحة, للحصول على ثقة جوجل وثقة العميل بنفس الوقت, فمثلاً لو كنت تكتب مقالة تتحدث فيها عن السيارات او الجوالات ثم وضعت رابط الشركة صاحبة الجوال للأطلاع على تفاصيل أكثر عن هذا الجهاز, سينتقل الزائر الآن إلى صفحة الشركة التي تتحدث عن الجهاز بنافذة جديدة مع البقاء على صفحتك موجودة في المتصفح.

الآن يقوم الزائر بقراءة الصفحة الثانية والوقت يحتسب أيضاً لموقعك, فبعد الأنتهاء من القراءة سيعود ليكمل قراءة باقي المقالة الخاصة بك, لتكسب وقت صفحتك ووقت صفحة أخرى “عالية الجودة”.

حيث يُفضل أن تدرج داخل التدوينة “ويُفضل في المقدمة” رابط أو أكثر من مواقع عالمية مثل ويكيبيديا أو يوتوب أو فيسبوك أو تويتر, أو أي موقع لديه اوثوريتي عالي, وله علاقة بمحتوى الصفحة التي تكتبها.

 

هذه العوامل هي الأهم لأجبار الزائر على البقاء داخل موقعك لأطول فترة ممكنة, حيث كلما شعر الزائر بالفائدة استمر بالعودة لموقعك والبقاء فيه, عندما يشعر عكس ذلك, لن يتردد بترك الصفحة.

اتمنى ان تكون المقالة مفيدة وممتعة لكم, اخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (2 votes, average: 3.00 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

12 تعليق في “كيف تجبر الزائر البقاء لأطول فترة في الموقع

    1. شكراً اخي مصطفى

      استخدام السلايدر في الصفحة الرئيسية امر ضروري وهام حيث يعطي الصحفة جمال اكثر, ولكن داخل الصفحات امر اختياري, ففي حال كان هناك الكثير من الصور عن شيء ما, يحبذ أستخدام السلايد

      1. استاذ وليد يليت تشرح طريقة موضوع كيفية عمل سلايدات في الموقع الي ذكرته لاني دخلت وحولني برزنتيشن

  1. السلام عليكم
    الف شكر على المعلومات الفيمة
    1-من فضلك عندى موقع اجنبى و اتبع خطوات السيو الداهلى و الخارجى و لكن الزوار قليلين جدا ممكن نصائح لجلب زوار مستهدفين
    2- لو سمحت بقوم بعمل اعلانات على الفيس بأستهداف اجنبى و لكن نتيجة الأعلان بيبقى سيئة جدا

    1. وعليكم السلام

      اختي المنافسة في المحتوى الاجنبي صعبة وليست سهلة وتحتاج لوقت ليس بالقصير, أنصحك بالاستمرار
      بالنسبة لاعلانات الفيسبوك يجب ان تكون مستهدفة بشكل ذكي وذو خبرة مثل العمر والبلد وووو, لذلك انصحك بدراسة الاعلانات قبل اعتمادها.

  2. شكرا لك على الموضوع الرائع ولكن هل يوجد اضافة تعمل اوتوماتيك لاضافة الربط الداخلي بين المواضيع يعني مثلا كلمة صور اي مقالة تحتوي على كلمة صور يتم اضافة رابط عليها مثل هاك سيو توبيك على المنتديات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *