قمت بتحسن سيو موقعي, ما الخطوة التالية؟

لنفترض انك قمت بتحسين سيو داخلي وخارجي لموقعك بشكل احترافي او جيد مقبول, واهتممت بأغلب عوامل جوجل لتحسين نتائج موقعك في محرك البحث, ماذا بعد ذلك؟ هل نذهب للنوم؟, أم نكمل عملنا بشكل احترافي أكبر؟.

السؤال الذي سنجيب عنه اليوم: ما الذي يتوجب عليك عمله بعد تحسين موقعك؟ هل هناك خطوات واستراتيجيات اتبعها لنمو مشروعي و موقعي؟

 

الجزء الجميل في عملنا انه لا حدود له, كلما قدمت اكثر ستحصد أكثر, لا يوجد مدير يُصدّر لك الأوامر لتقوم بتنفيذها, فأنت مدير نفسك, لذلك أفتح أبواب الابداع, قم بتقليد اسلوب المواقع الكبيرة وطريقة عملها, ولكن لا تتوقف هنا, فذلك غير كافي, حاول ابداع مجال جديد في تخصصك يميزك عن باقي المنافسين لتستطيع جذب الاهتمام, وهذا الشيء لا يمكن تعلمه أو الحصول عليه من كورس أو مقالة, فأنت الخبير في مجالك وانت تعرف ما الذي يحتاجه هذا المجال.

 

رحلة السيو داخل موقعك طويلة, ولا شيء يأتي بالسهل, لذلك أكثر الأسئلة أستفذاذً هي: “قمت بكتابة 20 مقالة حصرية وقمت بتحسين سيو موقعي, وأنا اعمل على الموقع منذ 20 يوم, وإلى الآن لا أجد نتائج, لماذا؟

المستفذ بالسؤال زمن عمل الموقع وهو 20 يوم, شاهد خريطة رحلة سيو اي موقع, ثم أحكم بنفسك.

 

seo-journey-plateau-large

 

لاحظ من خلال رحلة بداية بناء الموقع والعمل على تحسينه لمحرك البحث, 6 أشهر هي البداية, وذلك لو كنت تعمل على كلمات ذو منافسة سهلة او متوسطة, وحسب عملي في المحتوى العربي أرى ان البداية تحتاج لا تقل عن 3 أشهر “المحتوى العربي”, لذلك انسى ايام 20-25 يوم عمل, واستمر في عملك حتى النجاح.

 

سنتحدث اليوم عن 5 عمليات يتوجب العمل بها بشكل دوري لضمان استمرار صعود الخط البياني لموقعك, سنتحدث عن كل عملية بشكل مفصل وسهل, والعمليات الخمسية هي:

  1. كلمات مفتاحية ومحتوى جديد.
  2. متابعة التغيرات والطفرات.
  3. الهيمنة على مجالك.
  4. التسويق الصحيح.
  5. الاستهداف العالمي “للبراندات الكبيرة”.

 

كلمات مفتاحية ومحتوى جديد

توسيع استهدافك, فتوليد كلمات مفتاحية جديدة ومحتوى جديد أمر غاية في الاهمية, وهي أول الخطوات في طريقك نحو بناء براند كبير خاص بك, فكيف تقوم بتوليد كلمات مفتاحية جديدة؟

 

هناك العديد من الاساليب التي قد تساعدك في توليد كلمات مفتاحية خاصة بك مثل:

1-فهم العملاء والمستخدمين والمتابعين لتحقيق متطلباتهم: ستقول لي هل سأقوم بكتابة مقالة طويلة من اجل الاجابة عن سؤال لمستخدم؟

سأقوم لك: هذه هي بداية وصولك للمركز الأول في محرك البحث, صحيح انك أجبت عن سؤال لمستخدم واحد, ولكنك قمت بكتابة مقالة تحوي على كلمة مفتاحية جديدة, قد تُعتمد في المستقبل ككلمة مفتاحية منافسة مهمة, ستكون أنت مسيطر عليها من البداية ولن ياتي منافس لك ويصعد فوق نتائجك.

الاجابة على تعليقات الاعضاء ,والنقاش معهم, وقراءة التعليقات على صفحة موقعك في السوشيال ميديا والتفاعل معها له عدة فوائد, مثل كسب متابعين جدد, وفهم سلوك وطريقة تفكير العميل, وتصبح لديك الخبرة في معرفة متطلبات السوق من كلمات بحث جديدة ومتطلبات العملاء قبل فترة من حدوثها.

 

2-معرفة قدرة دومين موقعك: عند المنافسة عليك مراعاة النيتش, فله تأثير سحري على محرك البحث وعلى الزائر, خصوصاً في حالة المنافسة المتوسطة والصعبة.

يُفضل جوجل والباحث النتائج التي تحوي الكلمات الرئيسية في النيتش, فمثلاً لو كانت لدينا صفحتين من موقعين مختلفين تتنافسان على نفس الكلمة المفتاحية ولتكن Best Seo Practices, وكان الموقع الاول مدونة خاصة ولنفترض waleed-hammoud.com, والثاني best-seo-practices.com, إلى أي نتيجة ستدخل أنت؟ أي نتيجة سُيفضل جوجل وضعها في المركز الأول؟

بالتأكيد الموقع الثاني صاحب النيتش سيكون في المرتبة الأولى, ولكن هل كلمة مفتاحية سأقوم بوضع نيتش خاص بها؟, الجواب لا.

لكي تنافس على كلمات مفتاحية صعبة, ولست صاحب النيتش, قم بأستخدام Subdomain “الدومين الفرعي”, حيث ستحصل على قوة كبيرة في محرك البحث في اي كلمة تريد, فلو أردت أنا المنافسة من جديد على نفس الكلمة المفتاحية السابقة, سأقوم بعمل دومين فرعي على الشكل التالي: best-seo-practices.waleed-hammoud.com

الآن اصبح لديك الكلمة المفتاحية داخل دومين موقعك, لأن جوجل يعتبر الدومين الفرعي موقع جديد, وبنفس الوقت ستزداد ثقة العملاء والمستخدمين بك, وستصبح المسيطر على هذه الكلمة بأسمك, كيف بأسمك؟

خلال تجارب عديدة قمت بها على مواقعي, سلوك الزائر يتغير ويتغير معه الكلمة المفتاحية لتصبح باسم موقعك, فمثلاً تصلني هنا في الموقع الناجح زيارات قادمة من محرك البحث من خلال كلمة مفتاحية هي “اداة التنصل الموقع الناجح“, وهذه كلمة مفتاحية خاصة.

 

3-حصرياتك, معلوماتك, تجاربك: نعم انت خبير في مجالك, فلو لو تكن كذلك لا تتوقع نجاح موقعك, لذلك بما أنك خبير فبالتأكيد لديك تجارب ومعلومات خاصة بك حصلت عليها من خبرتك في هذا المجال ومن تجاربك, فمثلاً يمكنك وضع:

  • تجارب شخصية حصلت معك.
  • معلومات حصلت بها من التجارب لم يسبق لاحد نشرها.
  • كن صدى متابعينك وتجاربهم ونشرها على موقعك.

 

 

لنأخذ مثال بسيط, لو كان لدينا موقع جوالات وقمنا بالكتابة عن جهاز معين بمقالة تستوفي جميع الشروط من محتوى وسيو داخلي و باك لينكس وكل شيء, وموقع آخر قام بكتابة معلومات بسيطة عن هذا الجهاز ووضع فيديو في هذه الصفحة يقوم في هذا الفيديو بشراء هذا الجهاز ووضع شرح تفصيلي عن الجهاز, من برأيك سيحصل على متابعين وزيارات أكثر؟

مثال آخر: كتجربة شخصية حدثت معي, ستجد في الموقع الناجح العديد من المقالات التي تتحدث عن طريقة تحسين سيو المواقع وزيادة الاوثوريتي والمحتوى ومحركات البحث ووو, ولكن أكثر ما جذب اهتمام المتابعين هي المقالات التي قمت بها بتجارب, و قصصت لهم عن تجاربي وما حصل معي من نجاح وفشل مثل:

دراسة حالة: ازدياد الترافيك من محرك البحث 600% كيف؟

كيف تحسن سرعة موقعك 250% وتقليل وقت التحميل

محدد البيانات المنظمة Structured Data باستخدام schema.org “شرح تفصيلي بالفيديو”

 

تجاربك هي الكلمات المفتاحية الجديدة الخاصة بك, نتائج تجربتك هي الكلمات المفتاحية الخاصة بك.

 

 

 

2-متابعة التغيرات والطفرات

لدى اصحاب المواقع ادوات خاصة بهم, كما أي مهنة لديها ادواتها, فمتابعة كل جديد في مجالك سيولد لك زيارات كبيرة جداً خصوصاً في الأحداث العالمية, معرفة الطفرات والتغيرات يمكنك الحصول عليها من عدة ادوات مثل Google Trends و Keyword Planner

فهل هناك خبير جوالات لا يتابع حدث Apple و Samsung كل سنة؟

او هل هناك صاحب موقع رياضي لا يتابع كأس العالم؟

هذا أمر مستحيل.

تحدث الطفرات والتغيرات الكبيرة في مثل هذه الاحداث, وعليك أستغلالها بشكل جيد, فأحياناً تصل عمليات البحث إلى أكثر من مليون عملية خلال يوم واحد فقط, فقرر كم سيكون نصيبك من هذا العدد؟.

في هذه الطفرات يمكنك الحصول على آلاف الزيارات ومئات المتابعين الجدد لموقعك وصفحاتك على شبكات التواصل الاجتماعي.

 

breakout-trends

 

لاحظ الصعود الكبير للمخطط البياني لكلمة “Ipad Pro” خلال 3 أيام من اعلان اسم الجهاز.

لنفترض انك تكتب في مجال ليس به أحداث عالمية, ستعتمد في هذه الحالة على المعلومات المسموعة من مصدر مستقل, فمثلاً لو كان لديك موقع عن تخفيف الوزن أو الغذاء, فهذا المجال ليس له احداث عالمية كبيرة, يمكنك الاستماع الى طبيب يتحدث في التلفاز ونقل ما يقوله حرفياً, ووضع المقالة باسمه لو احببت.

 

3-الهيمنة على مجالك

انت الآن مهتم وملم في مجالك بكافة تفاصيله, وطبعاً جوجل سيقدر لك هذا الشيء, فكثيراً ما نشاهد اول نتيجتين في محرك البحث هما لنفس الموقع, فهذا دليل على ثقة جوجل الكبيرة, وبأن هذا الموقع هو الافضل في الكلمة التي تبحث عنها وفي المجال الذي يتخصص به.

 

 

وجود نتيجتين لنفس الموقع, سيعطي ترافيك اكبر ونسبة CTR اكبر, وبالتالي ارباح اعلى, خصوصاً لو كانت هاتين النتيجتين في المركز الأول والثاني, والوصول الى هذه الثقة يحتاج لعمل واهتمام وصبر.

فمثلاً لو كتبت مقالة تتحدث فيها عن طريقة تنصيب ويندوز 10, ومقالة أخرى تتحدث فيها عن ميزات ومساوئ ويندوز 10, ومقالة تتحدث فيها عن حلول مشاكل ويندوز 10.

أنا متأكد أن اي عملية بحث حول ويندوز 10 سيكون لك نصيب منها, ومع الاهتمام المستمر سيصبح لك نتيجتين في الصفحة الأولى.

 

4-التسويق الصحيح

هذا المجال ليس مجالي, هناك خبراء تسويق يمكنهم شرح هذه العملية بشكل مفصل بسيط ومحترف, خبرتي في التسويق لا تتعدى حدود Social Media, ولكن اريد ان أنوه الى بعض امور مهمة.

  • ليس من الضروري عندما تقوم بوضع منشور او تغريده في صفحاتك يجب ان تحوي على رابط لموقعك, قم بأيصال فكرة حسنة للزائر عنك بأنك خبير في هذا المجال, وهدفك الأول إيصال المعلومة وتوزيع الفائدة على الجميع.
  • قم بالرد على كل تعليق, لاحظ الصفحات الكبيرة على الفيسبوك والتي لديها ما يزيد عن 10 مليون متابع, كيف ترد على اغلب الاعضاء, حتى ان بعض النجوم تقوم بالرد على المعجبين.
  • عدم تسخيف تعليق اي متابع مهما قال, لأنني أجد احياناً أن بعض المتابعين يسألون أسئلة بسيطة في صفحات التعليم, والرد يكون بتسخيفهم وتسخيف سؤالهم.
  • الاهتمام بالهاشتاغات القوية والاحداث العالمية.
  • التعاون مع المنافسين.

 

5-الاستهداف العالمي: هذه الخطوة تقوم بها الشركات واصحاب البراند الكبير, حيث تقوم بالتوسع لأكثر من دولة, لتقوم بالاهتمام بباقي البلدان وتوفر الموقع الخاص بها بأكثر من لغة, لذلك هذه الخطوة فقط لأصحاب المواقع العالمية.

 

وفي النهاية اتمنى ان تكون المقالة خفيفة الظل عليكم وليست ثقيلة, افضل كلمة شكر تقدمها لي هي نشر المقالة والدعاء لي ولوالدي, اخوكم وليد حمود

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (1 votes, average: 1.00 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

12 تعليق في “قمت بتحسن سيو موقعي, ما الخطوة التالية؟

  1. بسم الله ما شاء الله عليك…
    ربي يحميك ويجعل هذه المعلومات العالية والقيمة في ميزان حسناتك ودمت موفق دائما وممتعا وتثرينا بطلعاتك الجهنمية…

    والحقيقة انا اتبع تعليماتك وشروحاتك وانتظرها بفارغ الصبر وعندما تغيب عنا اقوم بمتابعة الشرح من المواقع الاجنبية وعندما اجد شيء جديد اقوم بارساله لك فورا علي صفحة الموقع لكل تقوم بترجمتها وتجربتها وليستفيد الجميع…

  2. شكرا لك صديقى على الموضوع وبالفعل انا اتعلم منك دائما افكار جديدة
    ولى سؤال خارج السياق
    هنا عندك اجد اسفل مربع التعليقات هذه الخيارات وليست متوفرة فى موقعى
    نعم، أضفني على قائمة المراسلات.
    أعلمني بمتابعة التعليقات بواسطة البريد الإلكتروني
    . أعلمني بالمواضيع الجديدة بواسطة البريد الإلكتروني.

    كيف لى ان اضيفها فى موقعى مثل الموقع الناجح
    وشكرا لك

    1. اهلا بك اخي حسام

      قم بتنزيل اضافة MailPoet Newsletters وستتفعل هذه الميزة تلقائياً في موقعك.
      يشرفني وجودك في الموقع الناجح.

  3. الله ينور يا استاذ وليد
    لكن عندى مشكلة بان موقعى كان متصدر للمواضيع فى محرك البحث جوجل وفجاءة وجدته تراجع وانخفاض قوى فى عدد الزوار مع العلم بان جميع مواضيعى حصرية وبينزل فى اليوم حوالى 50 موضوع لا يقل عن 250 كلمة ولا اعتمد على بناء روابط خلفية
    ولا اعرف السبب الرجاء مساعدتى فى هذا الامر
    للعلم انا قمت بتغير الدومين منذ يومان لكن انوى الرجوع الى القديم مرة اخرى بسبب عدم حصولى على اسباب سببت ذلك

    1. بما أنك قمت بتغيير الدومين استمر عليه ولا ترجع للقديم, اعتقد سبب تراجع موقعك هو المحتوى, ف250 كلمة ليست بالشيء العظيم, اعتقد انه في الايام القادمة ستجد تحسن في النتائج.

  4. شكرا لك اخي وليد، بصراحة هذه هي المقالة التي انتظرها بفارغ الصبر. اعجبتني كثيرا لاحتوائها على افكار لم اعلم بها. اريد ان اسالك اخي وليد، صديق لي له نيتش و ينزل موضوع كل عشرين يوم او اكثر رغم ان موقعه بسيط لكن ينافس بكلمات صعبة في مجال صعب، كل واره من السيرش و حقق نتائج جيدة، هل من الجيد لي اخي وليد ان انزل موضوع كل مدة كما فعل ام اقوم بعمل سلسلة مواضيع مرتبطة ، ملا مل ثلات مواضيع استهدف بهم كلمة ممتازة ؟

    1. ليس المهم الوقت والفترة, أهم ما يجب عمله هو ان تكون المقالة تحوي على معلومات ومحتوى حصري مفيد غني طويل, والتهيئة الداخلية.
      شكراً لمرورك.

  5. شكرا ي غالي
    دمت بالف خير وصحه وسلامه ..
    وربي يوفقك من احسن الى احسن ..

    عندي استفسار
    عندي موقع جديد
    نصبت اضافة WordPress Seo By Yoast
    لكن واجهتني صعوبات
    لم اجد صندوق وصف الموقع في الاضافة

    ايضا بعد تنصيب الاضافة عندما ادخل الصفحة الرئيسية للموقع
    اجد اسم الموقع وعنوان اخر خبر

    مثلا
    بوابتيبرشلونة يواصل اخفاقة في الدوري الاسباني

    بتطلع كذا الرئيسية

    1. اهلا اخي ايمن

      صندوق وصف الموقع ستجده في هذ المسار
      سيو>>العناوين والميتا>>صفحة البداية

      اما المشكلة الثانية فأحتاج المعاينة حتى اعرف المشكلة واساعدك في حلها

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *