سيو 2017 تجهيز موقعك للتغييرات الجديدة

عالم الويب يتطور بشكل سريع جداً, لذلك علينا اللحاق به, ومواكبة كل تحديث وخبر, والمحاولة الدائمة لتجهير سيو وستايل واداء الموقع للأفضل.

 

عودتنا جوجل كل سنة ان هناك تحسينات وتحديثات جديدة, وجميع هذه التحديثات تصب في مصلحة المستخدم أولاً سواء من حيث تلقي المعلومة او حفاظ على امان المستخدم.

من خلال متابعة جوجل طوال السنين الماضية, تعلمت ان جوجل تبدء اي مشروع او تحديث بنسخة صغيرة منه, لتعتمده في السنة القادمة كعامل ترتيب, لذلك سنتحدث اليوم في هذه المقالة على ماذا ركزت جوجل في 2016 وبدءت بالعمل به, لانه بالتأكيد في 2017 سيكون له مكانه مختلف في عوامل الترتيب وذو تأثير عالي.

لن ننتظر حتى تعلن جوجل ان هذا عامل ترتيب مهم, وهذا غير مهم, سنقوم نحن بتحسين مواقعنا بشكل تلقائي بأنفسنا بما نجد به رضاء للمستخدم ومحرك البحث بنفس الوقت.

 

عام 2017 هو عام HTTPS

اعتمدت جوجل عامل HTTPS على انه عامل ترتيب منذ آب من عام 2014, وشهدت جميع المواقع بعدها منذ ذلك الوقت الى اليوم تحول الكثير من المواقع الى HTTPS, ولكن في 2017 سيكون الوضع أكثر حزماً واختلافاً.

شهادات SSL اصبحت ضرورية في كل موقع, حيث اعلنت WordPress انها ستدعم بشكل افتراضي المدونات التي تعمل ببروتوكول HTTPS وعنونتها بصريح العبارة “Moving Toward SSL“, كما واعلنت APPLE انه في نهاية 2016 ستكون كل تطبيقاتها تعمل ببروتوكول HTTPS, ونوهت الى كل المطورين على ضرورة استخدام HTTPS كشرط لقبول التطبيق في متجرها.

لذلك أبدء من اليوم بشراء شهادة SSL وتركيبها على موقعك, وتحويل موقعك للعمل ببروتوكول HTTPS, انصحك بمراجعة هذه المقالة: الانتقال من HTTP إلى HTTPS.

 

Accelerated Mobile Pages

مشروع جوجل الذي اطلقه في أواخر 2015 وتطويره في 2016, AMP اليوم ليس عامل ترتيب, ولكن كل المؤشرات تقول انه سيكون له مكانه مهمة في محرك البحث, حيث اصبح هذا المشروع الشغل الشاغل لجوجل, واستمر بالحديث عنه لأشهر في مدونته الرسمية, ويستخدمه حالياً اكبر مواقع العالم, كما واصبح يظهر رمز AMP في عمليات البحث.

لذلك كل هذه المؤشرات كفيلة بان AMP سيكون له اهمية كبيرة في 2017, ليكون في نهاية المطاف عامل ترتيب, لن ننتظر نهاية المطاف, سنقوم من اليوم بتهيئة AMP داخل مواقعنا, وبطريقة بسيطة جداً, ستجدها في هذه المقالة: شرح Accelerated Mobile Pages.

 

Mobile-first Indexing

ليس بالزمن البعيد, فمنذ شهر تقريباً اعلنت جوجل انها ستعطي صفحات الجوال اولوية في الارشفة في محرك البحث, وذلك لأهميتها لمستخدمي الجوال, حيث باختصار ستكون الاولوية لنسخة الجوال للمواقع لارشفتها في جوجل.

اجعل اول اهتمامتك هو الزائر القادم من الجوال, لانهم يشكلون الاغلبية الساحقة لمتصفحي الانترنت, وعددهم يزداد بنسبة كبيرة كل سنة “قالب – توافق – call to action – محتوى”.

اما بالنسبة لموضوع Mobile-first Indexing, قمت بالكتابة عنه بشكل تفصيلي في معهد سيو بالعربي, وانصحكم بقرائته لتعرف ما يتوجب عليك فعله لتحسين موقعك للجوال: جوجل يختبر ارشفة نسخة الجوال أولا.

 

Voice Search

للمحتوى العربي استخدامها قليل جداً ومحدود, ولكن في المحتوى الاجنبي فهي تتنامى بشكل كبير, فأي شيء يسهل على المستخدم حياته, يصبح ممارسة أفضل من غيرها, فالبحث باستخدام الصوت افضل واسرع بمئات المرات من البحث الكتابي, لذلك Keywords سوف تختلف بين البحث الصوتي والكتابي.

عند البحث الصوتي, اغلبية الكلمات المفتاحية ستكون عبارة عن أسألة, ليتوقع الباحث وجود جوابة مباشرة في اول نتيجة يدخل لها, فلو ارادت أم “مثلاً” اطعام طفلها, ستسخدم البحث الصوتي بسرعة وتسأل: “ماهي افضل الاطعمة المناسبة للرضيع؟”, وهكذا ستبرز Long Tail Keywords او كلمات الذيل الطويل في 2017 اكثر من السنوات الماضية.

 

الذكاء الاصطاني لجوجل “Rank Brian”

وهو قريب جداً من الذكاء البشري, ولجوجل براءات اختراع له, حيث يعتمد على فهم نية “intent” الباحث, لأعطائه افضل نتيجة يبحث عنها, فهناك شخص يبحث عن “apple logo” ليظهر له شعار شركة ابل, وهناك باحث يبحث عن “apple image” لتظهر له صورة تفاحة.

طبعاً الامر اكثر تعقيداً من المثال الذي طرحته, ولكن هذه فكرة للتبسيط فقط, المهم هنا هو, الباحث يدخل الى جوجل ويطلب ما يريده, لذلك يجب ان تكون انت جاهز لإعطائه طلبه على افضل وجه, بمحتوى ممتاز, وصور, وفيديو, وكل ما يلزم لتلبية طلبه, حيث يجب ان يرى كل ما يبحث عنه في الصفحة التي اختارها.

لذلك تجد احياناً صفحة لا تحتوي اكثر من 100 كلمة, تجدها في المركز الاول لمحرك البحث, وتقول ان جوجل غير جاد في تطبيق عوامل محرك البحث بتفضيل المحتوى الاكبر والافضل, بالعكس تماماً.

جوجل اختار هذه الصفحة لانها تعطي الزائر ما يريده بالكامل مثل فيديو, او ملف, او نص صغير يبحث عنه, لذلك في 2017 سيكون هدفك المستخدم قبل اي شيء, فأسأل نفسك هذا السؤال في كل مرة تقوم بتوليد صفحة جديدة, “لو كنت انا مكان الزائر هل سادخل واحصل على طلبي واخرج سعيد؟”.

 

انت الآن جاهز لعام 2017, ابدء بالعمل والتجهيز للعام الجديد, قبل ان تصبح المشاريع الجديدة عوامل ترتيب في محرك البحث, اتمنى ان تنال هذه المقالة اعجابكم, اخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (14 votes, average: 4.57 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

15 تعليق في “سيو 2017 تجهيز موقعك للتغييرات الجديدة

  1. مقالة رائعة شكرا على النصائح الرائعة
    من فضلك اريد شرح وفى عن تحويل من صفحة لصفحة او من موقع لاخر دون فقد الارشفة القديمة للوردبريس وشكرا

    1. ان شاء الله صديقي, بكل بساطة تحويل 301 سيضمن لك ارشفة جديدة والبقاء في نفس المركز في محرك البحث.

  2. سلام عليكم اخي اتمنى ان تكون بصحة جيدة
    اريد حل مشكل لدي في موقعي يتعلق الامر بسرعة الموقع
    هل هناك شيء يمكن شرائه مثل شراء اضافة او برنامج
    رغم تصغير حجم الصور رغم جميع النصائح التي تطرح في الواقع التعليمية
    مازال موقعي بطيئ عند وضع رابط موقعي في google speed ارى المعدل يصل فقط ل60 بالمئة وفي موبايل 45 بالمئة
    اذا كان هناك حل لهذه المشكلة حتى لو كان مدفوع
    شكرا اخي

    1. وعليكم السلام

      استخدم الكاش.
      في حال كان موقعك بطيء فالاغلب لسبيين, هو الاستضافة الضعيفة, والقالب السيء, حاول تصليح هذه الامور.

      1. سلام عليكم اخي
        اشكرك على جوابك
        لكن ما تقصد بالكاش
        كذالك لدي قالب مدفوع واستضافة مدفوع اخي من بلو هوست
        اتمنى التوضيح ماذا تقصد بكاش
        شكرا

  3. السلام عليكم لو سمحت اخي لدي موقع في بعض الاحيان يمسك معي في بعض من المواضيع فمثلا المباريات احيان اظهر في الصفحة الاولى مكان الصور واحيان اكون في الصفحة الرابعة او الخامسة ماهو سبب ذالك وكيف يمكنني حل هذه المشكلة مع العلم بان القالب اللي استخدمة هو ستار نيوز هل له علاقة

  4. السلام عليك أخي الكريم أولا شكرا جزيلا لك على مواضيعك المفيدة
    ثانيا انا مبتدئ في مجال التدوين و كل يوم احاول التعلم خطوة بخطوة لن أطيل عليك لي طلب إن سمحت و هو هل قالبك خو ووردبريس او بلوجر ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *