9 اشياء عليك معرفتها بخصوص تحديث جوجل للجوال

9 اشياء عليك معرفتها بخصوص تحديث جوجل للجوال

 

معلومات مهمة يجب عليك معرفتها وفهمها بالنسبة لتحديث جوجل للتوافق مع الجوال, لتستطيع جلب ترافيك ومستخدمين أكبر.

 

كلنا يعلم أنه في 21 أبريل سينطلق تحديث جوجل لتوافق المواقع مع الجوال, وأظهار النتائج في محرك البحث, حيث سيصبح عامل التوافق مع الجوال من أهم عوامل التهيئة الداخلية للموقع, لذلك علينا الأجابة عن الأسئلة التسعة التالية:

 

1-ما التغييرات التي سيقوم بها جوجل في 21 أبريل؟

 

سيظهر بجانب عنوان كل موقع, عبارة متوافق مع الجوال, أو بطيء, مما يجعل الباحث يبتعد عن نتائجك في محرك البحث, حيث قام جوجل بجعل جميع مواقعه متوافقة مع الجوال “Responsive Design”, كما وسارت أغلب المواقع العالمية وراء جوجل وجعلت مواقعها متوافقة, اهم هذه المواقع:

كما وأعطت جوجل أهمية كبيرة وتركبز كبير على أكواد CSS و JC, وجعلها خفيفة وذو تصميم جميل.

سنلاخظ من خلال هذه الصورة كيف أصبحت كلمة بطي أو Slow غير جميلة في نتائج البحث, ويجب علينا الابتعاد عنها, وجعل مواقعنا سريعة.

551dc0366190a7.50674508

 

قم الآن بالذهاب إلى أداة فحص السرعة Google Page Speed ومعرفة سرعة موقعك.

وسارع بفحص موقعك في حال كان متوافق مع الجوال أم لا Mobile Friendly

 

2-إذا كان موقعي غير مناسب للجوال, هل سيؤثر ذلك على نتائجي بالنسبة لـDesktop؟

بأختصار: لا

عناكب محركات البحث الخاصة بـDesktop تختلف عن عناكب الجوال, لذلك لن تتأثر نتائجك في محرك البحث, ولكن نتائجك ستتراجع في محرك بحث الجوال, ولكن من المتوقع أن يكون هناك تداعيات على نتائجك في المستقبل, عندما يأخذ الزائر فكرة سيئة عن موقعك, لن يدخل مرة أخرى, وسيفضل الدخول إلى موقع آخر في كل مرة.

 

3-ماحجم التأثر بالنسبة لبحث الجوال؟

في 21 أبريل, سيكون حجم التأثر في محرك البحث أكبر من تحديث باندا والبطريق, وسيكون التأثر أكبر بالنسبة لأجهزة الاندرويد, أو الاندرويد والايفون معاً, ستختلف الاشارات بالنسبة للاندرويد والايفون, ولكن نتائج البحث ستكون نفسها.

 

4-هل التحويل الى subdomain الجوال “m.” سيكون متوافق مع الجوال؟

سؤال مهم جداً, في حال قمت بتحويل الزائرين إلى نسخة الجوال من موقعك مثل:”m.yoursite.com”, هل سيكون هذا متوافق مع الجوال؟

بالفعل سيكون الترتيب أفضل في محرك البحث, وستتم أرشفة موقعك من خلال عناكب الجوال, ولكن الخوارزمية والتحديث جديد, علينا الانتظار أكثر لمشاهدة النتائج على ارض الواقع.

 

5-كيف اعرف ان موقعي متوافق مع الجوال؟

هناك العديد من الادوات التي تكشف لك موقعك, هل هو متوافق ومتجاوب أم لا, أهمها وأفضلها هي أداة جوجل Mobile-Friendliness tool

كما أنه هناك العديد من المواقع التي توفر هذه الخدمة أهمها:

mobile-test

 

6-كيف ستأثر التطبيقات على نتائجي في محرك البحث؟

 

هناك أمرين علينا الانتباه لهم, الأول هو في حال كانت الكلمة المستهدفة “keyword” هي لصفحة تحميل تطبيق معين أو بنفس اسم التطبيق, مثل “whatsapp” , سيكون رابط تحميل التطبيق من google play قبلك في ترتيب محرك البحث.

وبالنسبة للبحث من خلال الجوال, سيكون صندوق “App” الذي يظهر مجموعة تطبيقات “related apps” في بداية الصفحة, قبل أي نتيجة, وستكون الأولوية له.

الأمر الثاني, سيعتمد على high quality الخاصة بصفحة التطبيق, وسنأخذ بالحسبان أمر Deep Links بين موقعك و بين التطبيق.

 

7-هل أنا بحاجة لعمل تطبيق؟

إذا كنت تملك ميزانية جيدة لتطوير تطبيق خاص بك وتحسين موقعك للجوال, الأفضل ان تقوم به, لأن نتائجك ستكون أقوى في محرك البحث, كما أن نظرة وتجربة المستخدم لك ستتغير وتصبح أفضل, ولكن هل أقوم بتطوير تطبيق للأندرويد أم الأيفون أم الأثنين معاً؟

الأفضل ان يكون للأندرويد, لأن تحديث 21-4 سيهتم باجهزة الأندرويد أكثر من IOS, ولكن إذا كنت تملك ميزانية لتقديم خدمة للأثنين سيكون هذا أفضل.

 

8-كيف ستتأثر معدلات “search query”؟

ستتأثر معدلات البحث لديك, لأن قوقل تهتم بعامل user experience ليكون موقعك أكثر جاذبية وأحتضان, ففي حال كان موقعك ذو محتوى غني ولكنه ليس جذاب ويخدم الزائر, لن تظهر في النتائج الأولى, وبما ان التوافق مع الجوال أصبح من عوامل SEO, سينخفض ترتيبك وتتأثر search query نتائجك.

 

9-ما هدف جوجل من هذا التحديث؟

لجوجل أهداف كثيرة, وأهمها تقديم أفضل نتيجة للزائر, وأقصاء المواقع التي تريد الربح فقط, ولا تقدم محتوى غني ومتجاوب مع متطلبات الباحث والمستخدم, وذلك في ظل أنتشار الهواتف بشكل كبير, وأزدياد معدلات البحث من الاجهزة الذكية بنسبة كبيرة تفوق الحواسيب المكتبية خصوصاً بالنسبة للمتاجر الالكترونية والبحث عن الرحلات والفنادق والمطاعم.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (No Ratings Yet)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

3 تعليق في “9 اشياء عليك معرفتها بخصوص تحديث جوجل للجوال

  1. شكراً لك هناك الكثير من المواقع التي ذكرت هذا التحديث ولكن هنا وجدت ضالتي حيث يتواجد هنا المزيد من التفصيلات والتوضيحات . خاصة أن هذا المقال في شكل سؤال وجوب من أجل تسهيل الفهم على الزائر . عن جدا كان أكثر من مفيد بالنسبة إلي .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *