تحسين ترتيب موقعك في جوجل بطريقة الحذف

طريقة الحذف

أي مكان أو منشأة بالعالم بحاجة لإعادة تأهيل وتحسين وترتيب, فالإهمال يؤدي الى الفوضى, ومواقع الويب لا تختلف عن أرض الواقع بشيء, فهي بحاجة لتسويق وعمال وتحسين وترتيب, لذلك إهمال الموقع يؤدي الى تراجع ترتيبه وذلك لعدم رغبة المستخدم والعناكب بالعودة إليه, لعدة أسباب أهمها لا جديد, لا تحسين, لا تطور, فيجب أن تؤمن بشدة بالمقولة التي تقول أن:”الأحمق فقط هو من لا يتغير”.

 

بالنسبة لنا في الموقع الناجح عند البدء بتحسين موقع أحد العملاء نستخدم هذه الطريقة كأول خطوة في سبيل تحسين النتائج, وأجمل مافي هذه الخطوة أنها بسيطة, لن تقوم بتوليد محتوى او وضع صور أو تحديث مقالة, وهذا ما سنتحدث عنه اليوم مع إرفاق “دراسة حالة” للموقع الذي قمنا بالعمل عليه, ولنبدء على بركة الله.

 

طريقة الحذف والتنظيف

سنتحدث بشرح بسيط عن هذه الطريقة قبل أن ندخل في التفاصيل لنكوّن فكرة اساسية وخطة للعمل عليها.

كل المواقع التي لدينا فيها الكثير والكثير من الصفحات, حتى أن بعض اصحاب المواقع يتباها بعدد الصفحات التي لديه, ولا يعلم ان هذه الصفحات تشكل عبء وثقل على موقعه من ناحية السيو, وان العناكب تدخل الى هذه الصفحات “المُهملة” التي لا قيمة لها بشكل يومي, لتجد لا جديد, لا تغير, محتوى بلا قيمة, فللأسف تقوم بخفض ترتيب الصفحة, ووضع صفحة جديدة لموقع نظيف مكانك.

سنقوم نحن في هذه الطريقة بحذف كل الصفحات ذات القيمة المنخفضة, والصفحات التي لا داعي لوجودها, لنعمل على تنظيف الموقع من هذه الزوائد الضارة.

 

ماهي الصفحات التي يجب حذفها؟

دائماً ما أقول أن كل صاحب موقع أدرى بشعاب موقعه, فهو يعرف ماهي الصفحات التي لا فائدة منها, الزائدة عن الحاجة والتي لا تشكل فرق, ولكن يوجد صفحات موجودة في كل المواقع التي نعمل عليها, ذات قيمة منخفضة ولا قيمة لها, ومن أهم الأمثلة لهذه الصحفات هي:

  • الصفحات القديمة التي لا يمكن تحديثها مثل الاخبار.
  • صفحات التصنيف و الوسوم (Category – Tags).
  • الصفحات الناتجة عن عمليات البحث والتي تجدها في جوجل برابط (Search).
  • الصفحات التي لا يدخلها أي زائر لفترة طويلة.
  • الصفحات ذات المحتوى الضعيف (50-100 كلمة).
  • الصفحات ذات المحتوى المكرر.

هذه الصفحات موجودة في كل موقع, وجميعنا يعلم أن لا فائدة منها, ولا مستخدم يبحث عنها او تهمه في شيء, لذلك سنتحدث عن طريقتين لحذف هذه الصفحات من محرك البحث.

 

الحذف بالطريقة الاولى

وهذه خاصة لمستخدمي ووردبريس, فمن خلال اضافة السيو التي لديك لن تسمح لعناكب البحث بالدخول للصفحات المهملة التي بموقعك, وذلك من خلال الاشارة اليها بأنها noindex, فمثلاً من إضافة yoast ستجد هذا الخيار في مربع التحرير كما في الصورة.

طريقة الحذف

وبنفس الطريقة تقوم بحجب عناكب البحث عن التصنيفات والوسوم.

 

الحذف بالطريقة الثانية

هذه لمستخدمي ووردبريس وغيره, وذلك من خلال حذف الصفحة بالكامل من موقعك, ولكن سيترتب على ذلك عدد كبيرة من اخطاء الزحف التي ستجدها في “ادوات مشرفي المواقع” (مع العلم أن صفحات 404 غير مضرة, خصوصاً في حال وجود صفحة 404 بموقعك), لذلك الحل هنا سيكون بعمل إعادة توجيه الزائر إلى صفحة اخرى, مثل الصفحة الرئيسية, فلمستخدمي ووردبريس يمكنك استخدام اضافة All 404 Redirect to Homepage.

لغير مستخدمي ووردبريس يمكنك وضع هذا الكود داخل ملف htaccess

قم باستبدال رابط الموقع الناجح https://sitesuccessful.com برابط موقعك.

ملاحظة: بعد ان تقوم بالحذف انصحك أن تقوم بالتعديل على المقالات التي بقيت في الموقع, وتحسين محتواها وتحديث المعلومات والصور, لتصبح صفحة ممتازة للمستخدم ومحرك البحث.

 

دراسة حالة خاصة بالموقع الناجح لطريقة الحذف

بدئنا في شهر اكتوبر العمل على موقع يحتوى على اكثر من 3500 صفحة, جميعها صفحات عشوائية, تم توليدها من صاحب الموقع ومستخدمين, لا يتجاوز عدد الكلمات في كل صفحة 50 كلمة, ومتشابهة في جميع الصفحات (نسخ لصق), وترتيب الموقع كان متدني جداً, كما نلاحظ في الصورة يوم 12 اكتوبر كان متوسط الترتيب 46.8 اي بين الصفحة الرابعة والخامسة في جوجل.

تحسين النتائج بالحذف

بعد ذلك قمنا بحذف كل هذه الصفحات بشكل كامل, وقمنا بتوليد 45 صفحة فقط, ولكن صفحات ذات جودة عالية مراعية لجميع عوامل السيو بشكل كامل 100%, لنلاحظ ارتفاع الترتيب بشكل كبير الى الصفحة الاولى مباشرة, حتى وصل يوم 22 يناير الى 7.4, أي أن اغلب نتائج البحث في الصفحة الأولى.

الخطة التي عملنا عليها من البداية هي حجب الموقع بشكل كامل عن جوجل, حتى اختفاءه بالكامل من محرك البحث, ثم اعادة السماح للعناكب بالدخول للموقع من جديد وارشفة الصفحات الجديدة.

اتمنى ان تكون المعلومات مفيدة, واعتذر على الاطالة, اخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (12 votes, average: 3.75 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

11 تعليق في “تحسين ترتيب موقعك في جوجل بطريقة الحذف

  1. المقصود بــ noindex ان نقوم بالدخول الى كل مقالة مهملة ويتم التعديل عليها ام هناك خاصية لكل الصفحات المهملة دفعة واحدة؟

  2. مشكور أخي الكريم على المعلومات القيمه , ولكن هل تعتقد ما المده الكافيه عند حذف المقالات القديمه ان تقوم جوجل بالتحديث ومعرفه النتائج ؟
    شكراً مره أخري لك

    1. في انتطار الاجابة لانني قمت بمنع ارشفة موقعي عبر اضافة yoast اكثر من 15 يوم ولم يتم ازالة اي نتيجة من جوجل ولازال العدد كما هو
      لانني اريد تغيير المحتوى بشكل كامل
      واعادته بمحتوى جديد
      هل توجد طريقة سريعة لحذف الموقع من جوجل واعادة ارشفته من جديد
      وشكرا

      1. لا اخي لا يوجد طريقة, فالموضوع يأخذ وقت حتى حذف كل الروابط من جوجل.
        يمكنك تجربة منع محركات البحث من الدخول للموقع من خلال الذهاب الى لوحة تحكم ووردبريس>>الاعدادت>>قراءة, ثم تقوم بمنع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع, ستجدها في الاسفل.

  3. اخى اريد منك رؤية مدونتى ودلنى ماافعل حيث أخطاء برنامج تتبع الروابط
    حساب Google
    تعذر على نظام الزاحف لدينا الوصول إلى الصفحات المُسردة في العمود “عناوين URL المحظورة” لتحديد المحتوى والإعلانات المصوّرة. انقر على رمز “علامة الجمع” بجانب كل نطاق للاطلاع على قائمة مُوسعة بعناوين URL المتأثرة. عندما يتعذر على الزاحف الوصول إلى محتواك، لن نتمكن من عرض إعلاناتك، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الأرباح والتغطية. اتبع الرابط في العمود “الخطأ” لمعرفة كيفية تصحيح هذه الأخطاء.
    عناوين URL الممنوعة
    خطأ
    لا بيانات
    يُرجى ملاحظة أن الزاحف الخاص بنا ليس له علاقة بزاحف Google.ae، كما أنه لا يؤثر على تصنيف موقعك في بحث Google.
    واقبل منى التحية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    1. من الواضح ان موقعك بلوجر, اتبع المسار التالي
      Blogger.com >> Settings >> Basic >> Privacy
      قم باختيار NO على خيار Let search engine find your blog.

  4. السلام عليكم عندي مشكلة في البلوجر اني حذفت حوالي 400 موضوع من مدونتي ثم ازالتهم عن طريق اداة ازالة url فيsearch console لكن ضهرت اخطاء 404 في مشرفي المواقع وعندي مواضيع قديمة اخرى اريد ازالتها هل يوجد طريقة لا خفاء الاخطاء وهل تؤثر على الموقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *