تحديث Mobile First Index وتهيئة موقعك لتحسين ترتيبه

تحديث Mobile First Index

تحديثات جوجل لا تنتهي, وبحسب جوجل كل يوم هناك 3 تحديثات على الأقل, التحديثات البسيطة لا نشعر بها, فهي لا تأثر بشكل كبير على نتائج البحث, ولا على الترافيك في مواقعنا, ولكن التحديثات الكبيرة من البطريق و الطائر الطنان و تحديث Google Fred والباندا, أثرت على الترتيب في محرك البحث, وعلى ترافيك مواقعنا بنسبة لا تقل عن 80%, وتحديث Mobile First Index هو واحد من التحديثات الكبيرة التي ستهز نتائج البحث, ونلاحظ تغير كبير في ترافيك مواقعنا اذا لم نعمل على تهيئة مواقعنا بالشكل السليم, لذلك هذه المقالة ستكون دليل لكل صاحب موقع, يريد الوقاية من هذا التحديث والاستفادة منه لتحسين الترتيب ونتائج البحث لصفحات موقعه.

 

تحديث Mobile First Index

أعلن بعض مهندسي جوجل في حساباتهم على تويتر أن هذا التحديث سيتم أطلاقه في الربع الأول من 2018, وأن هناك اختبارات صغيرة في محرك البحث تجري الآن لإطلاق هذا التحديث بشكل عام, وفي هذه المقالة سنجيب عن كل الأسئلة المتعلقة بهذا التحديث, وجميع الإجابات كانت بشكل مباشر من مهندسي جوجل, ومن مدونة جوجل الرسمية, وسأحاول ان تكون الاجابات شاملة دقيقة مفيدة ومختصرة بنفس الوقت.

 

ما التغيير الذي سيطرأ في تحديث Mobile First Index؟

حالياً جوجل يُظهر الصفحات في نتائج البحث بنسخة Desktop لجميع الأجهزة, فعند البحث من جوال او لابتوب او تابلت ستظهر النتائج كما تمت أرشفتها من عناكب بحث Desktop, أما تحديث Mobile First Index سيجعل العناكب تزحف للصفحات من نسخة الجوال, وليست من نسخة Desktop, وذلك بعد أن أصبح معدل استخدام محرك بحث جوجل من الجوال يفوق 55%, وبهذا يصبح الأهتمام اكبر بنسخ الجوال.

 

ماذا سيحدث اذا كان موقعي غير متوافق مع الجوال؟

بحسب جوجل:”لا تقلق, اذا كان لديك نسخة Desktop فقط, سنستمر بالزحف الى صفحات Desktop وارشفتها, وهذا كافي وجيد, حتى ولو كان الباحث او المستخدم يتصفح من الجوال”.

هذا كلام رسمي من جوجل, ولكن نحن نقول, عار عليك ان يكون موقعك غير متوافق مع الجوال, وبصراحة اكبر يجب ان تخجل من نفسك, تأكد أن اكثر من 80% من زوار موقعك من الجوال, وموقعك غير متوافق للجوال, فكأنك تطرد الترافيك وتطلب من الزوار الذهاب الى نتائج أخرى.

 

محتوى الجوال أقل جودة من محتوى Desktop, هل أقلق؟

نعم, لأن جوجل ستقوم بالزحف الى محتوى الجوال, اذا كان موقعك فيه محتوى جوال أقل جودة من محتوى Desktop, ستقوم العناكب بأرشفة المحتوى الأقل لأنه من الجوال, وهذا سيؤثر على الترتيب, وستخسر الكثير.

لذلك جوجل دائماً يوصي باستخدام محتوى متوافق مع الجوال, وبنسخة Desktop و جوال متشابهين, حتى تبتعد عن الأخطاء والدخول في متاهات.

 

ماذا عن المحتوى القابل للتوسع في الجوال؟

والمقصود هنا هو المحتوى الموجود داخل قائمة او في مكان غير ظاهر, تُجبر فيه الزائر على الضغط على زر لإظهار المحتوى, مثل الموجود بالصورة.

محتوى قابل للتوسعة

حتى أن أغلب قوالب الجوال, القوائم الموجودة فوق الهيدر او تحته تكون مخفية, يجب الضغط على زر لتظهر لنا, وفي هذه الحالة قالت جوجل أنها ستعطي المحتوى المخفي والقابل للتوسع أهمية كبيرة, لا يقل أهمية عن المحتوى الظاهر, في حال كان مفيد للزائر ولتجربة المستخدم.

 

هل سيحدث تغيير كبير في الترتيب بعد إطلاق تحديث Mobile First Index؟

بحسب مهندسي جوجل, يتوقعون ان يكون التغير بسيط وليس بالكبير على نتائج البحث, خصوصاً ان اغلب المواقع لديها نسخ جوال متوافقة بشكل كبير, ولكن من المبكر الحديث في هذا الأمر, لأن جوجل نفسه لا يعرف ولا يستطيع التنبأ, فيجب على جميعنا الانتظار حتى إطلاق التحديث ومشاهدة النتائج.

 

كيف اعرف كيف يرى جوجل صفحات موقعي للجوال؟

أفضل طريقة هي استخدام “الجلب مثل جوجل” للجوال Fetch and Render في أدوات مشرفي المواقع, ومشاهدة نتائج الجلب كما يراها العناكب للجوال, ومشاهدة المحتوى المفقود والتعديل عليه وإصلاحه, او الإطمئنان أن المحتوى يظهر بالكامل بدون مشاكل, ولا تنسى اختيار mobile:smartphone.

الجلب مثل جوجل

الجلب والتحقق

 

عوامل الترتيب ستتغير بعد تحديث Mobile First Index؟

السؤال الأفضل هو: كيف ستصبح عوامل الترتيب بعد التحديث؟

ستتغير عوامل الترتيب بالنسبة لموقعك, فمثلاً سيتم احتساب سرعة الموقع للجوال وليس للـDesktop, فإذا كانت سرعة التحميل للجوال أفضل من Desktop سيتحسن ترتيبك, والعكس صحيح.

ويمكنك القياس على باقي العوامل أيضاً مثل (المحتوى – العناوين – H1 – H2 – H3 – البيانات المنظمة “Structured Data”) والكثير من العوامل الأخرى التي تغير الترتيب للأفضل أو الأسوء.

 

هل يجب علينا تغيير Canonicals؟

لا, مقالة جوجل بهذا الخصوص كانت واضحة تماماً, لا تقم بتغيير شيء في روابط Canonicals, سيستمر جوجل بعمل indexing للصفحات سواء كانت جوال او Desktop.

 

ما النصائح التي قدمتها جوجل لأصحاب المواقع أستعداداً لتحديث Mobile First Index؟

بمدونتها الرسمية أوضحت جوجل بعض الخطوات التي تنصح أصحاب المواقع باتباعها ليستمروا على النهج الصحيح, وان التركيز في الأيام المقبلة سيكون على الجوال, لذلك تنصح جوجل بما يلي:

  • اذا كان موقعك متوافق ومتجاوب للجوال, ومحتوى الجوال و Desktop متشابهين, لا تقم بتغيير اي شيء.
  • اذا كان محتوى الجوال يختلف مع محتوى Desktop ننصحك بعمل التالي:

1-التأكد من عرض ترميز كل صفحة من اصدار الجوال و Desktop, وذلك من خلال استخدام اداة التحقق لكل الروابط (الجوال – Desktop).

2-التأكد من ملف robots.txt انه يسمح لعناكب الجوال بالدخول للموقع, ويمكنك أيضاً استخدام اداة التحقق للتأكد من هذا الأمر, والموجودة في أدوات مشرفي المواقع.

تحقق من ملف robots.txt

3-لا تقم بتغيير روابط canonical كما قمنا بالشرح قبل قليل.

  • اذا قمت بإضافة موقعك لأدوات مشرفي المواقع لنسخة Desktop فقط, قم بإضافة نسخة الجوال أيضاً.
  • اذا كان موقعك لا يملك نسخة جوال أو غير متوافق, ستستمر نتائجك بالظهور بنسخة Desktop, وفي حال قررت بناء صفحات متوافقة مع الجوال, فإحذر ان تكون أقل جودة من صفحات Desktop او تكون غير متجاوبة او غير متوافقة, لأن ذلك سيؤثر على ترتيبك في محرك البحث.

 

في حال وجود أي معلومات جديدة سنقوم بوضعها في هذه المقالة عن تحديث Mobile First Index, هذه كل المعلومات التي صرح بها مهندسوا جوجل من حساباتهم على تويتر, ومن خلال مقالة جوجل عن هذا التحديث.

اتمنى ان تكون المقالة مفيدة, واعتذر على الإطالة, اخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (3 votes, average: 5.00 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

5 تعليق في “تحديث Mobile First Index وتهيئة موقعك لتحسين ترتيبه

  1. السلام عليكم

    اشكرك على مواضيعك المفيدة وشروحات تعتبر في القمة

    فقط اردت ان انوه اخي بخصوص موقعي اخي انا لا استعمل اضافة amp نسخة الجوال موافقة مع موقعي بدون amp

    + هذا ملف موقعي (تم حذف الرابط) مارايك فيه

    + اخي ارجو اخبرني هل نسخ الجوال حاليا متوافقة اخي في موقعي …

    1. اخي يوجد أدوات شرحتها في المقالة, يمكنك استخدامها حتى يخبرك جوجل بهذه الامور, انا لا استطيع اعطائك جواب, جوجل أفضل.

  2. شكرا لحضرتك
    بعض الروابط عندي يتم ارشفتها باضافة ?m=0 , ?m=1
    هلي دا معناه ان القالب متوافق و يقدر ينجح مع التحديث دا ولا في خطا في السايتماب عندي ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *