Citation Flow و Trust Flow مقياس جودة الروابط الخلفية

مقياس Citation Flow و Trust Flow

 

معايير جديدة تَُضاف إلى عالم الويب, فبعد البيج رانك و الاوثوريتي تأتي Citation Flow و Trust Flow وذلك لقياس اهمية الروابط الخارجية لموقعك

 

نعم هي معايير ومقاييس جديدة في عالمنا, أحتجت لوقت ليس بالقليل لفهمه واستيعابه بالكامل لأقوم بالكتابة عنه هنا اليوم, وبحثت في جوجل اكثر من مرة وقرأت أكثر من مقالة حتى توصلت لفهم عميق لهذه المعايير ومعرفة وظيفة كل منهما والفرق بينهما, لذلك سنجيب عن بعض الاسئلة المهمة اليوم.

 

بعد انقراض Page Rank بدءت عوامل ثانوية اخرى تكبر اهميتها يوماً بعد يوم حتى تصبح عامل من عوامل محرك البحث مثل Authority و Trust Flow و Citation Flow, ولكي نستطيع الارتقاء بمواقعنا في محرك البحث يجب علينا فهم هذه العوامل وكيف نحسن مواقعنا.

 

وقبل البدء في التفاصيل, لنعرف في البداية لمن تتبع هذه المعايير, فجميعنا نعرف ان PageوRank لجوجل و Authority لـMOZ, أما Citation Flow و Trust Flow فهي لـMajestic.com تقوم بتحديث المعايير السابقة يومياً, والحصول على علامات عالية ليس بالامر السهل.

 

ماهي Citation Flow؟

المعني الحرفي لكلمة Citation هو “الاقتباس أو الاستشهاد في الكلام”, لذلك ستكون ترجمتها “تدفق الاقتباس” او “تدفق الاستشهاد”, طبعاً ترجمتها غير مفهومة على الاطلاق, أما المعنى الوظيفي له هو: مقياس يتراوح بين 0-100 يُستخدم لقياس قوة الموقع او الروابط بداخله, وصُمم هذا المعيار لمعرفة مدى تأثير ارتباط موقع بآخر, من خلال النظر وفحص الروابط الخارجية, ويُقال أن نوعية الرابط في هذا المعيار غير مهمة, والمهم هو عدد الدومينات المأخوذة منها الروابط الخارجية.

وكمثال بسيط للفهم الكامل: لو أن لديك 1000 رابط خارجي من 500 موقع أفضل بكثير من 1000 رابط خارجي من 100 موقع, وستحصل على معدل Citation Flow أعلى.

خوارزمية Majestic تضع Citation Flow و Trust Flow بتناسب طردي, فكلما أزداد Citation Flow ازداد معه Trust Flow, فكليهما يملك نفس العوامل تقريباً.

ملاحظة: إذا كان لديك Citation Flow عالي , ثم قمت وأخذت الكثير من الباك لينكس من مصادر قليلة لن يكون هذا جيداً, لأنه ستحصل على C.F عالي بالمقابل سيكون T.F ضعيف, وهذا أثر سلبي وسيء للفرق الكبير بينهما.

 

ماهو Trust Flow؟

الترجمة الحرفية لها هو “تدفق الثقة”, وهو مقياس لوزن الثقة القادمة من الروابط, والتي تعتمد على نوعية الباك لينكس القادمة من موقع ما, وبأختصار لو كان الموقع authoritative و trustworthy سيكون لها Trust Flow عالي.

أما Trust Flow بحسب تعريف Majestic فهو: مقياس يحسب عدد النقرات القادمة من موقع عالي الثقة الى رابط أو دومين معين.

 

الآن أصبحنا نعلم ماهم Citation Flow و Trust Flow ولنتحدث قليلاً عن الهدف منهم, من الواضح ان الهدف من هذه المعايير هي أيصال فكرة أن برامج توليد الروابط و مواقع نشر الروابط “ضع رابطك واحصل على 1200 رابط من منتديات ودلائل” اسرع طريق للعقاب, فهي عادات سيئة واعتبرها خبيثة, فكل رابط خارجي يجب دراسته جيداً قبل الحصول عليه, والعشوائية والفوضى ستُضعف ترتيبك في محرك البحث.

 

كما وتُأكد على أهمية المحتوى ذات الجودة العالية وهو أفضل وسيلة للارتقاء بالموقع من جميع الجوانب, كما لوحظ أن هناك علاقة مباشرة بين trust flow وبين زيادة حركة المرور العضوية القادمة من جوجل, لذلك اعتبارها عامل ترتيب أتى في محله.

 

في حال حصل موقع ما على trust flow عالي, فهذا يعني ان لديه باك لينكس عالية الجودة, مما يعني مكانة جيدة في محرك البحث.

 

النسبة الجيدة بين Citation Flow و Trust Flow؟

تحدثنا ان الفرق الكبير بين trust flow و بين Citation Flow له أثر سلبي وليس جيد, والنسبة الطبيعية يجب ان لا تقل عن 50%, أي لو انك حصلت على trust flow بمقدار 60 يجب ان لا تقل Citation Flow عن 30, حيث يجب ان تكون اعلى من 30 وإذا كانت أقل من ذلك فبادر الى اصلاح الامور بالتنصل من الروابط وبناء روابط جديدة ذات جودة عالية.

 

trust-flow

 

لاحظ ان Trust Flow في الموقع الناجح 41 و Citation Flow هو 30و أي أن النسبة بينهما 73%, هذا يعني انني في السليم 😉

 

لاحظ أن أكبر المواقع لديها Trust Flow و Citation Flow يكاد يكون متطابق بالرقم وتكون النسبة بينهما 1, مثل جوجل و فيسبوك وتويتر.

 

قياس معايير Flow

يمكن قياس Trust Flow و Citation Flow من موقع MajesticSEO, فإذا كنت زائر ستحصل على عدد محدود قليل من مرات المحاولة, ولو قمت بتسجيل عضوية ستحصل على عدد مرات اكبر, كما ويمكنك تحميل أضافة MajesticSEO للكروم أو الفايرفوكس

 

نصائح ذهبية لزيادة T.F و C.F

1-المحتوى ثم المحتوى ثم المحتوى.

2-كن أكثر أحترافية في اختيار الروابط الخارجية لموقعك, فليس أي مكان تجده فارغ تضع فيه رابط موقعك, يجب ان تتوافر كل شروط النجاح في حملة بناء الروابط مثل المواقع ذات الجودة العالية, التخصص, نوعية الرابط, مكان الباك لينكس, ضرورته داخل الصفحة, وتحدثنا في الموقع الناجح عن هذا الأمر كثيراً في: بناء باك لينكس و بناء روابط خارجية قوية.

3-Guest posting أفضل وسيلة للحصول على باك لينكس قوي ذو جودة عالية, ستحصل على دفعة كبيرة في معايير Flow وفي محرك البحث.

4-الحرص على أخذ باك لينكس من المواقع التي تعمل بنفس مجال النيتش الذي تعمل به, لأن Majestic تستخدم معيار المطابقة بين المواقع لذلك احرص على نشر روابط في نفس مجالك.

5-الربط الداخلي القوي والذي يجعل روابط موقعك أكثر قوة و سبب في أزدياد ترتيبك في محرك البحث.

6-الحصول على روابط خارجية من مواقع حكومية وتعليمية (Gov & Edu), وتحدثنا بشكل واسع في هذا المجال في مقالة: الحصول على باك لينكس من مواقع edu و gov

 

شاهد هذا الفيديو الذي يتحدث عن استخدام معايير Flow بشكل مُفصل أكثر

 

 

 

كلمة أخيرة

هذه المعايير تساعدك في عملك وتدلك للطريق الصحيح, مثلها مثل MOZ و ahrefs وغيرها من الادوات الاخرى, وللمرة الألف انسى اي خدمة تعطيك روابط خارجية, جميع الشروط يجب ان تراعيها بنفسك وتبني روابطك بنفسك, اخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (2 votes, average: 4.50 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

15 تعليق في “Citation Flow و Trust Flow مقياس جودة الروابط الخلفية

  1. شكرا على الشرح الرائع والمجهود الواضح والمبذول للخروج بالموضوع بهذا الشكل . والكم الكبير من المعلومات المووجود بالموضوع .
    اسمح لى ان اطرح سؤال ….
    نتيجتي اتت بشكل عكسي ( Trust Flow -20 / Citation Flow -43 )

    والاحظ هبوط حاد فى الزوار منذ الانتقال من http ل https
    مع العلم لا يوجد اخطاء فى مشرفي المواقع .

    وسؤال اخر . اذا سمــحت ..

    كيف ارفع من Trust Flow

    وهل على التخفيض من Citation Flow ؟؟ وكيف ؟؟

    فى انتظارك . واسف على الاطالة و مشكور مقدمــا .

  2. اهلا بك

    قمت بفحص موقعك واتت النتائج ( Trust Flow 20 / Citation Flow 43 ) وهذا يعني ان موقعك جيد.
    Trust Flow و Citation Flow العلاقة بينهما طردية يجب ان يصعدا معاً, فقط اتبع النصائح الموجودة في المقالة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *