مواقع (E-A-T) عالية الجودة متصدرة محرك البحث

صفحات (E-A-T) ذات الجودة العالية

 

نعلم ان هناك شروط يجب ان تتوفر في أي صفحة لتتصدر محرك البحث, لذلك قامت جوجل بتلخيص هذه الشروط بما يسمى (E-A-T) لتكون هذه المواقع صاحبة التصنيف الاعلى.

 

في هذه المقالة سنجيب عن مجموعة من الأسئلة وهي:

  • اعمل كثيراً على صفحات موقعي ولكن لا اتصدر, لماذا؟
  • عندي موقع اخباري, و أصل للمراكز الأولى بعد الارشفة مباشرة, ولكن بعد مرور ساعات اعود لمراكز متأخرة في صفحات متأخرة وتتقدم مواقع عملي أفضل من عملها, لماذا؟
  • لماذا هناك مجالات المنافسة فيها شبه مستحيلة؟

 

كل ما سأذكره في هذه المقالة هو من لسان جوجل حرفياً وليس بلساني, أي أن المعلومات الموجودة في هذه المقالة كلها صحيحة وحقيقة 100%.

 

تقوم جوجل بتصنيف الصفحات بشكل دقيق وذلك لعدة تصنيفات هي: الأضعف – ضعيفة – متوسطة الجودة – عالية الجودة – صاحبة الجودة الأعلى, وذلك وفق المسار التالي:

 

مواقع (E-A-T)

 

وتُعد مواقع (E-A-T) هي المواقع صاحبة الجودة الأعلى لذلك نجدها دائماً في مقدمة النتائج ويُفضلها جوجل جداً ويعمل على ارشفتها بشكل سريع ووضعها في المقدمة مباشرةً لثقته الكبيرة بها, ولنتحدث الان ونُعرف (E-A-T).

 

ماهي مواقع (E-A-T)؟

هي اختصار لثلاث كلمات (Expertise/Authoritativeness/Trustworthiness) والترجمة الحرفية لكل كلمة هي (الخبرة/صاحب السلطة/جدير بالثقة) وهذه المواقع او الصفحات ذات جودة عالية جداً, فالصفحات التي يجب ان يكون تصنيفها عالية الجودة تحتاج خبرة كافية لتكون صاحبة السلطة وجديرة بالثقة في المجالات التي تعمل بها.

جوجل لديك العديد من المواقع التي يصنفها (E-A-T) وفي مختلف المجالات من مواقع الدردشة ومواقع الازياء ومواقع الترفيه والمنتديات ومواقع الاسئلة والاجوبة آلخ.

وقال جوجل: في الحقيقة وجدنا بعض انواع من المعلومات بشكل حصري في المنتديات ومواقع النقاش تحوي على مجموعة من الخبراء يمكنها ان توفر معلومات واجابات قّيمة ذات جودة عالية في مواضيع محددة.

على الهامش: بتلك المقولة ينفي جوجل أي أشاعة على أن المنتديات ومواقع تبادل الآراء البسيطة ذات جودة منخفضة, ويمكن تصنيفها على أنها ذات جودة عالية لأنها تحقق الشروط الثلاثة (تحوي على الخبراء/السلطة/الثقة).

 

أمثلة عن صفحات ومواقع (E-A-T)

هناك العديد من المعلومات المهمة والخطيرة التي لا يجب لأي موقع ان يتحدث بها, ولا يمكن لأي موقع ان يكون في صدارة الترتيب في محرك البحث لأنه ليس على خبرة وثقة وسلطة كافية في هذا المجال ليقدم المعلومات الغنية وفي أمثلة عن مثل هذه المواقع:

  • المواقع التي تقدم نصائح طبية عالية الجودة وعلاج للأمراض, حيث يجب ان تأتي هذه المعلومات من أُناس و منظمات ذات خبرة طبية معروفة ومناسبة يمكن الاعتماد عليها, حيث أن كتابة نصائح طبية يجب ان تكون من خبير في هذا المجال وبأسلوب محترف, ويقوم بتعديلها وتحديثها بشكل دوري ليعاد النظر لها.
  • مواقع التي تقدم معلومات مالية و مشورات قانونية والاستعلام عن الضرائب وما إلى ذلك, حيث يجب أن يقدم هذه المعلومات مصادر خبيرة تستطيع حماية الحسابات وتحديثها بشكل مستمر.
  • المواقع والصفحات التي تؤثر في حياتنا بشكل مستقبلي مثل اعادة تصميم المنزل (حيث تُكلف اعادة تصميم المنزل آلاف الدولارات ولا وجود للخطأ في هذا الموضوع) و المواقع التي تقدم نصائح ومعلومات حول قضايا الأبوة والأمومة (تؤثر على سعادة العائلة بالكامل بالمستقبل) لذلك المعلومات يجب ان تكون من مصدر (خبير) حيث يمكن للمستخدمين أعطائه الثقة.
  • صفحات عالية الجودة تتعلق بالهوايات مثل التصوير ودروس في الموسيقى والعزف على الغيتار, فهي تتطلب “خبير”.

 

Useful-Website

 

هذا يعني انه إن لم يكن موقعي (E-A-T) لن أتصدر محرك البحث!!

لا صديقي, هناك الكثير من المجالات التي تتطلب خبرة اقل, وليس فقط المواقع الرسمية والبراندات الكبيرة التي تحتل الصدارة, فالمجالات التي ذكرناها بالاعلى لا يمكن لأي شخص أن يفتي بها, فالكثير من الاشخاص يقومون بكتابة “Reviews” حول منتجات ومطاعم وتبادل النصائح والخبرات على المنتديات والمدونات ويمكن اعتبار هؤلاء الاشخاص ذو خبرة عادية حصلو عليها من حياتهم وتجاربهم.

إذا قام أحد الأشخاص بكتابة وتوليد محتوى مفيد يحتوي على تجارب وخبرة حياتية يمكن تصنيفه على أنه “خبير” حول هذا الموضوع, فجوجل سوف تقدر هذه الخبرة والتجربة وتضعه في مراكز متقدمة, ولن تقوم بمعاقبته لأنه ليس شخص ذو خبرة كبيرة او منظمة رسمية, كل ما سبق بحسب جوجل.

 

ولأخذ مثال عن منتديات يتم اعتبارها (E-A-T), حيث يوجد منتديات تدعم الاشخاص الذين يعانون بأمراض معينة بمعلومات وخبرة يومية, فتبادل الخبرات هو شكل من أشكال الخبرة, فهناك أشخاص عاشو مع اصدقائهم واقربائهم الذين يعانون من سرطان الكبد ويتحدثون عن الممارسات والعلاج والادوية وينشرون كل ما يعرفونه عن “خبرتهم” في هذا المجال والتي اكتسبوها من الحياة, حيث انه تم اعتبار هذا الموضوع (E-A-T) على الرغم من انه ليس منظمة تقدم مشورات ونصائح طبية, ومنه نفهم أن تقديم معلومات ونصائح يجب ان يكون من خبير “طبيب” أما مشاركة التجارب والتجربة الحياتية من الممكن ان تكون من شخص لديه “خبرة حياتية”.

 

ما نوع الخبرة المطلوبة لتحقيق الغرض بشكل جيد؟

جوجل سأل نفسه هذا السؤال وأجاب بنفسه بأختصار شديد حيث قال: “معيار الخبرة يعتمد على موضوع الصفحة.”

 

ماهي مميزات صفحات (E-A-T) صاحبة الجودة العالية؟

أهم ما يميز هذه الصفحات هي ان تكون مرضية وتحقق الغرض المرجو منها بشكل جيد, حيث تُوجد الصفحات لتحقيق فائدة وتقديم معلومات, ما الذي يجعل الصفحة ذات جودة عالية؟, يجب ان تتوفر ميزة واحدة على الأقل من هذه الميزات:

  • وجود كمية مرضية من المحتوى عالي الجودة.
  • الصفحة والموقع التي تملك خبير و ثقة و سلطة كافية في مجال معين.
  • الموقع يحظى بسمعة طيبة في مجال محدد.
  • وجود معلومات كافية عن الموقع “About Us” والتواصل “Contact” الخ.
  • موقع متجاوب يساهم في تقديم تجربة مستخدم جيدة.
  • تصميم الصفحة الذي يتيح للمستخدمين التركيز بسهولة على المحتوى واستخدام الاعلانات بشكل حكيم.
  • المواقع التي يتم الاعتناء بها والحفاظ عليها.

 

عند التفكير بالأمر ستجد ان جوجل لديها الحق في اعتماد (E-A-T) فليس أي شخص يمكنه تقديم النصائح والمعلومات والعلاج, فستجد نفس الشخص لديه موقع طبي وآخر تعليمي وآخر رياضي, وهذا عمل غير محترف وفوضوي.

المواقع التي تسمح لأي شخص بالكتابة لديها مثل المنتديات ومواقع الاسئلة والاجوبة والتي تسمح بكتابة أي محتوى, هذه المواقع يتم تصنيفها على أنها ذات جودة منخفضة, حيث ان اغلب المواضيع يكون المحتوى الموجود به ضعيف و غير مفيد.

وبنفس الوقت يمكن لجوجل احتساب بعض صفحات المنتديات على انها عالية الجودة ومقدمة من اشخاص ذو خبرة في مجال ما وذلك اعتماد على نوعية المحتوى الذي يتم تقديمه, وكن على ثقة ان جوجل لن يُهمل محتوى مفيد وحصري حتى لو بعد زمن.

 

الخلاصة

كلنا نريد ان يكون موقعنا (E-A-T) وبالتأكيد لن يحصل هذا الشيء في اسبوع أو شهر, وهذا أهم ما نستنتجه من هذه المقالة, لكي تُقنع “المستخدم ومحرك البحث” أنك (خبير-صاحب سلطة-جدير بالثقة) ستحتاج الى وقت ليس بالقصير وبذل جهد كبير وتقديم معلومات, والصبر حتى الوصول للهدف الذي نسعى إليه, فالموقع الخبير لم يُخلق خبير, وخلال أشهر أو سنوات حصل على ثقة المستخدم ومحرك البحث, لذلك دائماً النصحية الأولى هي أصبر, واعمل.

أخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (4 votes, average: 4.75 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

7 تعليق في “مواقع (E-A-T) عالية الجودة متصدرة محرك البحث

  1. مقال مميز ومفيد وليد، ويجعلنا نعود لنفس الدائرة ونقول أن نجاح الموقع يعتمد بشكل كبير على جودة المحتوى المقدم وبشكل أساسي ثم جودة الروابط التي تزيد من ثقة الموقع لدى جوجل. نشكرك وليد على مجهودك الكبير في افادتنا 🙂

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *