المحتوى دائم الخضرة Evergreen Content

الدليل الكامل للمحتوى دائم الخضرة Evergreen content

 

سنشرح كل ما يتعلق بالمحتوى دائم الخضرة والذي يستمر الطلب عليه خلال فترة زمنية طويلة, وسنقدم أمثلة وفوائد ونصائح.

 

عندما نقوم بترجمة حرفية لعبارة “Evergreen content” نجد مصطلح جميل “محتوى دائم الخضرة”, فتوليد محتوى دائم الخضرة وتحديثه بشكل دوري امر غاية في الاهمية لموقعك والطلب عليه مستمر دائماً, وذو فائدة للجميع “المستخدم ومحرك البحث”, وتجديد المحتوى هو عامل قديم برز في بداية 2013 وما زالت اهميته تتصاعد إلى اليوم.

أذهب إلى أي درس في أي موقع يتحدث في أي مجال سواء سيو او تسويق او اي شيء في مجال عالم الويب و الاون لاين, ستجد عامل تحديث المحتوى من العوامل الاساسية والمهمة لنجاح أي عمل وأستمراره وتطوره, لذلك سنتحدث في هذه المقالة عن كل شيء يتعلق بالمحتوى المتجدد وجعله مفيد دائماً.

فالمحتوى دائم الخضرة باختصار هو المحتوى الذي لا يموت, ويستمر الطلب عليه دائماً, والكلمة المفتاحية دائماً ما يبحث عن المستخدمون مثل مجالات التخسيس و الطبخات وهكذا, أما عكس ذلك فهو لحظي مثل جدول العطل الرسمية “سيكون في العطل فقط”.

 

ملاحظة مهمة: إذا كنت صاحب موقع او مُدون في موقع أخباري أو أداة ما أو أي موقع حساس للوقت, فلن تحتاج لتحديث المحتوى لأنه غير مفيد وسيكون من المستحيل تحديث محتوى في موقع أخباري يضع العديد من الاخبار يومياً ويحوي على عشرات آلاف الصفحات, فالخبر يُقرأ مرة واحدة في وقته, ولن يعود الزائر له مرة أخرى.

فالمستهدفين في هذه المقالة هم أصحاب المدونات والمدونين في المواقع الشخصية ومواقع photography والمحتوى الذي يستمر تأثيره عدة سنين ويستمر الطلب عليه دائماً.

 

أمثلة عن المحتوى القابل للتجديد

كما قلنا ان هناك مواقع لا يمكن تجديد محتواها لأنها تُشاهد وتُقرأ مرة واحدة فقط, ولكن هناك مواقع وصفحات كثيرة يجب ان يتم تحديث محتواها بشكل دوري, فأي موقع يقدم معلومات ودروس وشروحات قابل للتحديث والتجديد, وكأمثلة على هذه المواقع والصفحات:

 

فوائد كتابة محتوى متجدد

لماذا اقوم بكتابة محتوى قابل للتجديد؟ لماذا لا أضع محتوى لمرة واحدة وأنساه؟ ما الفائدة من تجديده؟ بالتأكيد هناك أسباب.

  • تدفق الزوار بدون توقف: من الطبيعي ان المعلومات المستمرة في حياتنا لا تموت ويبقى الطلب عليها مستمراً, لذلك توليد محتوى قابل للتجديد أمر ضروري وهام, فالكثير من الناس تريد هذه المعلومات وكلما دخل شخص جديد في هذا المجال يريد معرفة كل شيء ليبدء البحث من جديد وهكذا تدفق الزوار سيبقى مستمر دون انقطاع.

 

trending-evergreen

 

لاحظ أن Trending Content يجلب ترافيك لمدة يوم أو أثنين على الأكثر, بينما Evergreen Content يستمر الطلب عليه شهر بعد شهر وسنة بعد سنة.

  • SEO friendly: محركات البحث لديها آلية متطورة لمعرفة وتحديد المحتوى “الخالد” من المحتوى الذي يُقرأ مرة واحدة, هناك خوارزمية تُدعى Google Caffeine تشدد على أهمية المحتوى الجديد والمتجدد و المحتوى المُحدث, حيث يلاحظ جوجل المحتوى الذي يحصل على دفعات حركة مرور بشكل مستمر على مر الزمن, بينما المحتوى اللحظي “Trending” يحصل على كمية كبيرة من الزوار خلال فترة قصيرة ثم تتلاشى أهميته بعد فترة قصيرة من الزمن, ليتم دفنها في صفحات متأخرة في محرك البحث.
  • الحصول على مشاركات من الشبكات الاجتماعية: بما أن المحتوى الذي قمت بتوليده مطلوب دائماً فإن قابلية نشر المحتوى مستمرة مع أستمرار الطلب, ويمكنك نشره بنفسك في كل وقت مراراً وتكراراً اليوم وغد وفي المستقبل, حيث يمكن نشر معلومات عن “فوائد الزنجبيل” في أي وقت نريد, ولكن لا يمكن نشر “خبر وفاة مايكل جاكسون” في أي وقت لأن هذه المعلومات حصلت وانتهت.
  • الحفاظ على الموقع والارباح: إذا كنت تعمل على توليد محتوى أخباري “لحظي” فاليوم الذي تتوقف فيه عن العمل, تتوقف فيه حركة المرور, وتتوقف الارباح, ولكن عند استخدامك لمحتوى دائم الخضرة قابل للتجديد, تستطيع الحفاظ على حركة مرور موقعك حتى لو تغيبت شهر كامل.
  • الحصول على روابط خلفية جديدة: المحتوى الخالد والمطلوب دائماً سيستمر بالحصول على روابط خارجية لأنه محتوى ذو قيمة, والاستمرار بالحصول على باك لينكس يعطي أشارة جيدة لجوجل أن المحتوى ما زال مطلوب وذو قيمة حقيقية, فإلى اليوم ما زالت مقالات الموقع الناجح تتداول بين المواقع والمدونين والتي قمت بكتابتها منذ أشهر طويلة.

 

في دارسة حالة قام بها Chris Fielden في 2013 اوجدت اهمية توليد محتوى دائم الخضرة وتجديده, والدراسة تقول:

قام كريس بتوليد محتوى Evergreen وقام بتحديثه بشكل دوري كل فترة من الزمن, فوجد أهتمام كبير من القُراء والمتابعين, وحصل على وصلات عالية الجودة خلال فترة طويلة من الزمن, وتقدم في محرك البحث, مما أدى إلى زيادة كبيرة في الترافيك وذلك بفضل توليد محتوى Evergreen.

 

Chris Fielden

 

كيفية توليد محتوى دائم الخضرة

إنشاء محتوى دائم الخضرة يحتاج لكثير من الوقت والجهد والعمل, لأنها ستكون مرجع ودليل على مر الزمن وفريده من نوعها وذات جودة عالية, يجب عليك التفكير قبل الكتابة, فكل كلمة ستكتبها يجب ان تتاكد انها دائمة المفعول, وفي حال حصل اي تغيير عليك المسارعة الى تحديث المعلومات الموجودة في المحتوى, وفي هذه المقالة سأحاول ان أجعل الامر أسهل.

 

  • إيجاد المجال المناسب: هذه الخطوة هي عصب توليد محتوى دائم الخضرة, فالكثير من المدونين يجدون صعوبة في هذه الخطوة, وفي اختيار المجال والموضوع والنيتش, فمنذ شهر تقريباً قمت بكتابة مقالة اتحدث فيها عن “شرح الانتقال من http الى https” وهذا المجال مطلوب دائماً, لأن أي صاحب موقع سيشتري دومين ومساحة له ويبدء عمله على http, لذلك يريد الانتقال الى https, ولن ينتهي هذا المجال حتى تبدء الشركات ببيع دومينات ومساحات مع بروتوكول https مباشرة, وهناك مقالة تتحدث عن ايجاد مواضيع جديدة في مجالك “5 اماكن لجلب محتوى فريد ومرغوب“.
  • التفصيل الممل: بالتأكيد لن تكون المقالة مملة, ولكن يجب ان تكون مُفصلة بشكل كبير تتحدث في صلب الموضوع وبدقة وتشمل جميع جوانب الموضوع, فالمحتوى الذي يغطي موضوع عام سيكون من الصعب ان يحصل على مرتبة جيدة في محرك البحث, ولنأخذ مثال على ذلك:

مقال يتحدث عن “دليل التسويق الالكتروني” ويحوي على 5000 كلمة

مقال يتحدث عن “دليل التسويق الالكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي” ويحوي على 5000 كلمة

مقال يتحدث عن “دليل التسويق الالكتروني باستخدام الفيسبوك” ويحوي على 5000 كلمة

 

المقال الأخير هو الاكثر تفصيلاً وتركز على موضوع معين بشكل شامل, بينما المقال الأول يتحدث بشكل عام وستكون الـ5000 كلمة هي كلها عناوين دون شروحات تفصيلية.

 

بعض النصائح لتوليد محتوى دائم الخضرة

  • إذا اردت توليد محتوى كبير و يستمر لفترة زمنية طويلة ليس بالضرورة ان تكتب بلغة معقدة تستهدف فيها المحترفين فقط, بل على العكس تماماً, المحتوى الطويل يناقش جميع المشاكل والتحديات والاخبار والتحديثات في مجال ما, فكتابة 5000 كلمة لا يعنى ان يصبح المقال ممل وتكرار للكلام, ركز في كل كلمة تكتبها.
  • عندما تبدء بكتابة دليل او مقالة طويلة ابدء من المصطلحات البسيطة والامور البديهية حتى تصل للمعلومات المتقدمة”basic to advance”, وبهذا ستحصل على احترام المبتدئين, لأن المعلومات التي ستقدمها ستكون بسيطة بالنسبة لك بينما هي متقدمة بالنسبة للمبتدئين لذلك فكر بالجميع.
  • قم بتغطية مجال لم يتطرق اليه احد آخر قبلك, وفي مواضيع حصرية وفريدة, فعندما تستهدف مجال معين تنفرد به, ستختصر على نفسك الكثير من الجهد والتعب والوقت, ليصبح باقي اصحاب المواقع ينافسوك لك, وليس العكس.

 

seo2-sitesuccessful

 

  • احذر من استخدام التواريخ: لا تضع في العنوان والمحتوى عنوان يحدد فترة استمرار الموضوع, مثل “اندرويد 2016” لانه بعد عدة اشهر سيبدأ 2017 ويصبح المحتوى من الماضي, لذلك احرص على ان يكون كل فقرة داخل المحتوى هي EverGreen.
  • استخدام صور خاصة بك من تصويرك أو تصميمك والتي تساعد في فهم المحتوى ويكسر روتين الكلمات الكثيرة الموجودة داخل المقالة, حيث يجب ان تضع صورة كل 500 كلمة, وأظهر الابحاث أن استخدام صور ملونة تزيد من قراءة المقالات بنسبة 80% وتشد القارئ لمتابعة باقي المعلومات والصفحات, اما من ناحية السيو فأستخدام الصور ضروري جداً ويحبذه محرك البحث.
  • اجعل المحتوى قابل للقراءة, فعندما تتحدث عن مواضيع كبيرة بشكل موسع لا تضع كتلة كبيرة من الكلمات فوق بعض, استخدم النقاط والاعداد والصور والتنسيق لتجعل العين تحب شكل الصفحة ولا تخاف عند مشاهدة شكل الصفحة, فاستخدامك لما سبق سيزيد من مدة بقاء الزائر داخل موقعك وقراءة كل المعلومات الموجودة داخل الصفحة.

 

horrible-nice-page

 

  • آخر نصيحة هي ان تعمل على توليد محتوى يكون الأفضل في مجاله.

 

هل من الضروري ان اقوم بتحديث المحتوى؟

بالتأكيد, وتحدثنا كثيراً في هذا الأمر وفوائده, فكلما تقدمت الايام تعلمت أشياء جديدة في مجالك وفي مجال التدوين, لذلك عندما تعود الى محتوى قمت بتوليده سابقاً ستجد أنه ناقص وغير مكتمل ويحتاج لتحديث وتحسين, سواء بالمعلومات او الصور او أي شيء آخر.

 

اخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (1 votes, average: 5.00 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

11 تعليق في “المحتوى دائم الخضرة Evergreen Content

  1. صحيح ذلك شكرا اخ وليد لقد جربت الطريقة وكانت فعالة بحيث في احد مواضيعي تقدمة ب 12 رتبة في جوجل اي من 13 الى المرتبة الاولى

  2. فعلا استراتيجية ممتازة وقد قمت بتطبيق الاستراتيجية علي مقالة قديمة وحاولت التجديد علها ووجدت اثراً طيباً . فجزاكم الله خيراً.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *