6 طرق لتنويع الرابط النصي Anchor Text

طرق تنويع الرابط النصي الداخلي والخارجي

 

ما زلنا نتحدث عن السيو الجديد, سيو الجيل الثاني “سيو 2.0”, ومقالة اليوم ستغير تفكيرنا وتنقلنا بشكل عميق الى تفكير آخر جديد وعصري وترك العادات القديمة التي كنا نمارسها على مواقعنا, وهي طريقة الربط الداخلي والنشر الخارجي باستخدام الرابط النصي “Anchor Text”, فبعد قراءة المقالة ستشعر وتلمس الفرق بين الطريقة القديمة والطريقة الجديدة للتعامل مع الرابط النصي الخاص بصفحات موقعك.

 

هناك خط رفيع بين تحسين الموقع “Optimization” وبين زيادة التحسين “Over-Optimization”, ففي الأولى ستجد تحسن في نتائج موقعك بشكل ملموس, وزيادة ترتيب صفحاتك في محرك البحث وتحسين في الزوار والاداء والارباح, أما في الثانية, فإنك ستعاقب على أساس تصميم وتحسين موقعك لمحرك البحث وليس للزائر, لذلك انتبه!!!, مقالة اليوم ستسلط الضوء على شيء خطير كنا نستخدمه في “Over-Optimization”, وسنقوم بتصويبه اليوم.

 

ولكن في البداية لنجيب عن هذه الأسئلة:

ماهي Anchor Text؟

هي الكلمة او مجموعة الكلمات قابلة للنقر للتحويل إلى صفحة أخرى غير التي تقف عليها, وعلى الأغلب تكون باللون الأزرق مثل: الموقع الناجح

 

لماذا التنويع بالرابط النصي؟

منذ عدة سنوات كان الوصول للصدارة في جوجل أمر بسيط ولا يحتاج لوقت وجهد كبير, وكل ما تحتاجه هو صفحة وربط ببعض ونشر خارجي “مبروك وصلت للصدارة”, أما اليوم الأمر أختلف أدركت جوجل خطورة حشو الكلمات داخل الصفحة, والتي يقوم بها أغلب اصحاب المواقع ولاحظنا هذا في السنوات الأولى, حيث كانت مقدمة الصفحة 10 أسطر لنفس الكلمة مكررة عشرات المرات, وهذا أمر مزعج جداً.

 

قبل البطريق أنت في الصدارة بحشو الكلمات, أما بعد البطريق الآن أنت في خطر, فجوجل بدءت باستخدام تنويع الربط الداخلي ستساعد محرك البحث الحكم على مدى ملائمة الصفحة للروابط النصية, وتسهل بذلك معاقبة المواقع السبام, لذلك في حال كنت تستخدم نفس الرابط النصي للكلمة الرئيسية كل مرة, فتوقف عن ذلك الآن لأنك ستعاقب, وأبدء بالتنويع في الروابط.

 

من لديه خبرة في مجالنا, سيتذكر الهبوط التاريخي للكثير من المواقع العالمية اهمها Tumbler و Typead والكثير من المواقع الاخرى والتي فقدت 80% من ترافيك مواقعها, بعض هذه المواقع تدارك الموقف وعاد للواجهة والبعض اعلن افلاسه مما أدى إلى أغلاق الموقع.

 

مثال على تنويع الرابط النصي:

لنأخذ مثال حي في الموقع الناجح, فمثلاً أريد أستهداف كلمة “أدوات مشرفي المواقع”, فبداخل كل صفحة أقوم بربط داخلي في المقالة عندما يأتي ذكر ادوات مشرفي المواقع, وخارجي أيضاً عندما أقوم بعمل باك لينكس او بناء روابط لموقعي, ولكن عندما اريد وضع رابط الصفحة فوقها فيجب تغيير “تنويع” الكلمة المفتاحية لتصبح مثلاً: مشرفي المواقع جوجلادوات مشرفي جوجلمشرفي المواقع

 

من أين أحصل على الكلمات المنوعة؟

في حال كانت الكلمة المفتاحية جديدة, يجب ان تكون حكيم نفسك وبخبرتك في مجالك الذي تعمل به ينبغي عليك معرفة الكلمات الأخرى المرادفة.

ولكن في حال كانت الكلمة المفتاحية شهيرة, يمكنك الأستعانة بأدوات جوجل مثل Google Trends – Keyword Planner, بالأضافة الى الكلمات المساعدة التي تظهر أسفل البحث.

 

searches-related-weight-loss
مثال البحث عن “Weight-Less”

 

6 طرق لتنويع الرابط النصي لصفحات موقعك

كن على ثقة, الأمر ليس صعب, كل ماعليك عمله هو تذكر مجموعة الكلمات المرادفة للكلمة الرئيسية ووضعها في نسق النص “ليس في أي مكان” ومتعلقة بمحتوى الصفحة الأصلي, وهذه الحيل ستساعدك:

1-المترادفات والجموع

أي لغة في العالم لديها مرادفات كثيرة وخصائص عديدة, قد تكون هذه الخصائص مشتركة في جميع اللغات او تتميز بها لغة واحدة, ولكن الأمر في اللغة العربية والانجليزية هو نفسه تقريباً, حيث يوجد مرادفات لكل كلمة وكل كلمة لها جمع “إلا الشواذ”, كما المرادفات بالمعنى ليس فقط بالكلمات, وكمثال بسيط:

“فنادق بأسعار رخيصة” يمكن أستبدالها بمرادفات كلمات “فنادق بأرخص الاسعار”

أو أستبدالها بمرادفتها في المعنى مثل “افضل عروض الفنادق”.

 

أنصحك بمراجعة المقالة التي تتحدث عن الكلمات المرادفة Latent Semantic Indexing: الكلمات المرادفة LSI

 

هذا بالنسبة للمرادفات, اما بالنسبة للجموع فيمكنك استبدال الكلمات المفردة بالجمع, “فنادق بأسعار رخيصة” لتصبح “فندق بسعر رخيص” حولنا الجمع إلى مفرد.

فنادق فندق

اسعار سعر

 

2-كلمات الذيل الطويل ومطابقة الكلمة الرئيسية

استخدامك لكلمات الذيل الطويل مفيد في جلب زيارات مستهدفة إلى موقعك, وبدوره سيؤدي إلى زيارات أكبر من محرك البحث وغيره, وكمثال على تحويل كلمة رئيسية الى كلمة ذات ذيل طويل: “فساتين زفاف رخيصة” لتصبح “فساتين زفاف مصممة بأرخص الاسعار”.

ولديك أيضاً خيار آخر وهو مطابقة الكلمة الرئيسية, حيث يشبه المرادفات ولكن باستخدام كلمات أكثر وتفصيلية اكثر, وهذا النوع مفيد جداً عند استخدامك لأعلانات جوجل, والظهور في مراكز متقدمة في محرك البحث, ولنأخذ مثال:

نريد نشر او عمل ربط للكلمة المفتاحية “قبعات نسائية”, فنقوم بعمل رابط نصي أيضاً لـ:

  • شراء قبعات للسيدات
  • أغطية رأس للمرأة
  • قبعات للفتيات
  • قبعات السيدات
  • شراء قبعات حمراء للسيدات

فأنت الآن تقوم بعمل مقاربة تقريبية لكلمة “قبعات نسائية”, لمزيد من المعلومات: استخدام خيارات مطابقة الكلمة الرئيسية

ملاحظة: في اللغة الانجليزية أستخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة لهما نفس التأثير, لأن الكلمات الرئيسية ليست حساسة لحالة الحرف الكبير ام الصغير في محرك البحث.

 

3-العلامات التجارية

عندما بدأ جوجل يهتم بالعلامات التجارية الكبيرة والموثوقة “Brand” اصبح الاهتمام بالماركات العالمية أمر غاية في الاهمية, لذلك عندما يبدء أسمك التجاري بالنمو أستغل هذه الفرصة, وقم بوضع أسم موقعك إلى جانب الكلمات الرئيسية في الرابط النصي, فهي وسيلة آمنة للتنويع الذي يريده جوجل.

هذه الوسيلة لا يحبذها اصحاب المواقع الصغيرة, ولكن لا تستخدمها في خيارك الأول, برأيي عندما تقوم بكتب وصف عنك في موقع ما “Profile” فبدلاً من كتابة موقعي أضغط هنا أو أذهب الى الصفحة, قم بوضع اسم موقعك مع الكلمة الرئيسية, مثال:

أريد استهداف كلمة سيو, لذلك يمكنني أيضاً كتابة: سيو الموقع الناجح

أو أريد استهداف كلمة مسك الكلمات سأكتب: مسك الكلمات الموقع الناجح

أو أضع أسمي إلى جانب الكلمة الرئيسية: الموقع الناجح وليد حمود

في هذه الحالة ستكون العبارات السابقة جذابة وأكثر عرضة للنقر من كلمة أضغط هنا أو المزيد.

 

4-الرابط العاري

تشمل هذه الطريقة على رابط الصفحة , حيث سيكون الرابط هو نفسه الرابط النصي, حيث تسهل هذه الطريقة على الزائر معرفة الموقع الذي سيتم التحويل إليه بعد النقر على الرابط, وكمثال على هذه الحالة يمكنك استخدام:

 

5-الجُمل الجذابة

مهما كانت طويلة ليست مشكلة, فالمهم أنه سيزداد معدل التحويل بعد استخدامها لأنها جذابة مغرية, كما أنك ستلخص محتوى الصفحة بالكامل بجملة واحدة فقط, وكمثال: إذا أردنا استهداف كلمة “علاج الشعر المتطور”, يمكنك وضع رابط على الجملة التالية: “قم بالاطلاع على هذا الصالون لعلاج الشعر المتطور الجديد”.

نلاحظ في العبارة السابقة وضعنا الكلمة التي نريد استهدافها داخل الجملة بشكل جميل وجذاب.

 

6-الصور

يمكنك الاستعانة بالصور لبناء روابط قوية وزيادة تنويع الروابط النصية داخل وخارج موقعك, حيث يمكنك استخدام الصور والبانرات والانفوجرافيك ووضع رابط موقعك على الصورة مع أستخدام Alt لزيادة الفائدة بشكل كبير.

 

 

هذه الطرق ستزيد من تنويع الروابط النصية عندما تقوم بعمل ربط داخلي للموقع, بالأضافة إلى نشر موقعك على شبكات التواصل الاجتماعي وفي المنتديات وباقي المواقع, أتمنى ان تكونو قد أستفدتم, أخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (4 votes, average: 5.00 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

23 تعليق في “6 طرق لتنويع الرابط النصي Anchor Text

  1. عمل ممتاز صديقى واعذرنى حين اسال عن هل انا فهمت صح ما كتبت انت
    مثلا
    لو قلنا اننا نتحدث عن شركات الفوركس فهل المقصود كلاتى
    شركات الفوركس , الربح من شركات الفوركس , تداول مع شركة فوركس , اخبار شركات الفوركس
    هذه 4 كلمات فان قمت بوضه رابط معين فى الاربع كلمات يبقى هذا تنويع مستحب وانا اكون فهمت صح ما كتبته
    ام كل كلمة لها رابط؟

  2. شكرا استاذ وليد
    لكن عندى استفسار ما هو المقصود ب أستخدام Alt

    فى الووردبريس اثناء رفع الصورة هل العنوان ام كلمات توضيحية ام البديل ام الوصف ؟

  3. جميل جدا ولكن اخي وليد لدي سؤال هل الروابط الذي بظعها في النص بالوردبرس بتكون نولفو او دولو

    1. صديقي سؤالك غير مفهوم, اين تضع الروابط, إذا كنت تقصد الروابط الخارجية فكل موقع لديه خصائصه.

  4. محمد يقصد الروابط اللى بيحطها وتحول الى صفحه فى نفس موقعة
    استاذنك وليد انته فهمته غلط
    الروابط اللى يقصدها محمد دو فولو ودا انا اختبارتها باداة moz وايضا باداة فاير فوكس

  5. اخ وليد انا اشكرك جزيل الشكر على مواضيع الرائعة والمفيدة جدا

    ولكن عندي سؤال ممكن تنزل شرح عن
    Analytics Embed API
    ما هو والية عملة وماذا نستفيد منة ولك جزيل الشكر

  6. السلام عليكم
    اخي اريد ان افهم هل الروابط الخارجية التي تأدي على الصفحة الرئيسية للموقع مثلا شهادة التعليم المتوسط عند الضغط عليها يتم نقلك مباشرة الى الصفحة الرئيسية للموقع ايجب تغيير الكلمة الرئيسية عند بناء الروابط الخارجية

    1. نعم صديقي يجب التنويع, فلا تستخدم نفس الكلمة المفتاحية كل مرة, واستخدم الرابط بشكل عاري عدة مرات ايضاً.

      1. هل يمكن السيطرة على الرابط الرئيسي بعدة كلمات في فترو سابقة درست موضوع مطروح في الانترنت اظن انه كان في سيو صح يقول يجب ان لا تتعدى ثلاث كلمات للرابط الرئيسي عند بناء الروابط ما رأيك اخ وليد في ذلك

        1. اذا كانت الكلمات الرئيسية مرادفة نعم يمكن ذلك, والكلمات على حسب الرابط الرئيسي, فإذا كان الموقع مؤلف من 4 كلمات كيف ستحصل على باك لينكس لرابط نصي من 3 كلمات؟ عدد الكلمات في Anchor text ليس له حدود, وعلى حسب طول الكلمة.

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي
    أولا شكرا على كل المعلومات التي تقدمها.
    ثم بما أنني جديد في عالم الأنترنت و النتشات فأرجو أن يتسع صدرك لسؤالي الذي قد يبدو للبعض بليدا أو متجاوزا.
    المهم أخي لو كنت مثلا أريد عمل نتش أقترح فيه حلولا و نصائح لمرضى السكري فعندما نتحدث على استهداف كلمات مفتاحية فهل المقصود بها أن الموقع يجب بناءه على أساس واحدة من هذه الكلمات ثم بعد ذلك إغناء الموقع بتلك الكلمات التي نريد استهدافها؟ و هذه المقالات هي التي تعطي قوة للموقع وتدفعه في محركات البحث للتصدر.
    وبالنسبة للمرادفات هل يتم عمل مقالات على أساس المرادفات أم يكفي داخل المقال الواحد ذكر الكلمة المستهدفة مع ذكر مرادفاتها حتى نبعد عن شبهة السبام.
    أرجو ألا أكون أطلت و إن وجدت أو أحدا من الإخوان المتصفحين للموقع أن السؤال متجاوز أو غير مجدي فعذري في ذلك أنني مبتدئ وليتذكر كل بداياته و أ ذكره بقوله تعالى “كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم”.
    والسلام عليكم

    1. وعليكم السلام اخي هشام

      لا يوجد شيء اسمه سؤال بليد ومتجاوز وغير مجدي, والموقع الناجح تم تأسيسه للمبتدئين في المركز الأول, لذلك أسأل ما تشاء صديقي.

      كل ما ذكرته صحيح, استخدم المرادفات داخل المقالة, وفي حال كانت المرادفة للكلمة الرئيسية عليها طلب عالي من عمليات البحث في جوجل, لا بأس ان تخصص لها مقالة منفردة وترتبط المقالتين مع بعضهما البعض.

      اهلا بك

      1. شكرا أخي و جزاك الله خيرا.
        و في حالة ما كانت الكلمات الأخرى في نفس المجال (الرئيسي) و عليها بحث و لكن ليست مرادفة للكلمة الرئيسية فهل لا يضر عمل مقالة أخرى و لو لم يكن بين المقالتين رابط أو من الأحسن إيجاد صيغة للبط بين الإثنتين و بالتالي إن كان لدينا عشر مقالات في الموقع سنجدها كلها تربط و تشير إلى المقالة الرئيسية.
        ما رأيك

        1. اه طبعاً يجب ان تضع كل كلمة في مقالة منفردة حتى لو لم تكن مرادفة, وانا نصحتك بالربط لفائدتها الكبيرة في السيو ليس إلا, إذا لا تريد ان تربط المقالات ببعضها انت حر.

          والربط ليس ان تشير الى مقالة واحدة فقط في كل الصفحات, بل ان تربط الصفحات ببعضها, عند التنقل في صفحات الموقع الناجح ستفهل الفكرة صديقي هشام.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *