المحتوى واسرار توليده في سيو 2.0

توليد المحتوى في سيو 2.0

 

إذا كان المحتوى في السيو التقليدي هام, فإن المحتوى في سيو 2.0 هو العنصر الأهم والأساسي في تصدر محركات البحث.

 

قد تكون مللت من كثرة سماعك لعبارات “المحتوى هو الملك“, “المحتوى هو الزعيم”, “توليد محتوى حصري”, بصراحة انا أيضاً مللت من كثرة المقالات التي تتحدث عن المحتوى واسراره وطرق توليده واهميته, ولكن عند التفكير من ناحية أخرى, اعتقد ان الاهتمام الكبير الذي يصبه كل الخبراء والمواقع على المحتوى والتركيز عليه والحديث عنه بشكل اوسع وأكبر, هو نتيجة لأهميته الكبيرة التي لا حدود لها.

 

المحتوى شرط أساسي ولازم “أي لا يمكن الأستغناء عنه”, والدليل على ذلك, قم بأخذ باك لينكس من أهم المواقع في العالم, وأنشر المقالة في مئات الصفحات في مواقع التواصل الأجتماعي, هل ستصل للصفحة الأولى بمحتوى سيء وضعيف وغير غني؟

بالتأكيد لا, لماذا قد يضع محرك البحث صفحات ذات محتوى ضعيف في مقدمة النتائج؟ لمجرد وجود روابط خلفية قوية.

في سيو 2.0 لا وجود لما يسمى محتوى ضعيف يتصدر محرك البحث, لذلك كن محترف في عملك, وأجعل جميع صفحات موقعك ذات جودة عالية ومحتوى غني وقيم بالمعلومات الموجودة فيه, صدقني ستصل للمركز الأول في جوجل بدون أي رابط خارجي, وأكبر دليل على ذلك هو الموقع الناجح “لو تحب قم بمراجعة الروابط الخلفية للموقع الناجح وستجد انها قليلة جداً وأغلبها ليس من صنعي”

 

لنتحدث الآن عن الاخطاء التي كنا نرتكبها في السيو التقليدي, وما النصائح الفعالة والمفيدة لتوليد محتوى منافس في سيو 2.0.

 

أخطاء توليد المحتوى

اخطاء توليد محتوى

 

1-خطة “المرة الواحدة”

وهو اسلوب في الكتابة لا يجذب المستخدم والباحث القادم من محرك البحث العودة إلى موقعك مرة أخرى, لتحصل على الزائر مرة واحدة فقط, وتصبح معدلات الارتداد “Bounce Rate” مرتفعة, وتعود أسباب خطة المرة الواحدة إلى العديد من الأمور مثل:

  • عدم كتابة اكثر من مقالة في نفس الموضوع ومن عدة زوايا, فالزائر الذي يدخل “مثلاً” لمعرفة اسرار ادسنس, سيهتم بقراءة مقالة اخرى تتحدث عن زيادة الارباح او اماكن وضع الاعلان.
  • عدم أظهار المقالات المشابهة في أماكن بارزة.
  • إهمال الربط الداخلي عند توليد المحتوى.
  • عناوين الصفحات غير جذابة.

 

2-“المحتوى الضعيف” “المحتوى المتشابه” “خياطة المحتوى” “المحتوى الفقير”

جميعكم تعرفون هذه الاساليب السلبية, لذلك المرور سيكون سريع:

المحتوى الضعيف: هو المحتوى الذي لا يحوي على كلمات كثيرة مثل 50-100-200 كلمة فقط.

المحتوى المتشابه: أو “duplicate content” خطير ويؤدي الى العقاب.

خياطة المحتوى: وهو المحتوى المنسوخ من أكثر من مصدر, أيضاً له تبعات غير جيدة في محرك البحث.

المحتوى الفقير: وهو المحتوى الذي لا يحوي على معلومات مفيدة وحصرية, حتى لو كانت الصفحة تحوي على 5000 آلاف كلمة ولا تحوي على معلومات مفيدة لن تظهر في محرك البحث.

 

3-المحتوى التجاري بالكامل

هذا الفخ الذي يسقط فيه أغلب أصحاب المواقع, وجوجل يكشفهم من البداية من ممارساتهم, فغالباً ما نجد محتوى جديد لا يمكن أكثر من 50 زائر يومي, يضع 3 وحدات لأدسنس في صفحات موقعه, ليصنف جوجل هذا الموقع مباشرة تحت أسم “MFA” وهي اختصار لـ”Made For Adsense”.

كما ويقوم البعض بوضع روابط افيليت واعلانات في كل صفحة وتجد بين كل سطر وآخر عبارة “للشراء اضغط هنا”, “للتسجيل أضغط هنا” وهكذا.

لذلك اتبع القاعدة التي تقول “أعمل من أجل الافادة ستأتي الارباح إليك لوحدها”, فإذا عملت وكان هدفك الأول هو الربح سيكون من الصعب تحقيق ارباح كبيرة.

ونصحية أخيرة وهي عدم وضع اعلانات أدسنس في موقعك إلا بعد تجاوزه للألف زيارة يومية حتى تتفادى تصنيف “MFA”.

 

4-عدم اتباع منهجية مدروسة

سواء في توليد المحتوى للصفحة الواحدة أو توليد محتوى للموقع بالكامل, فعندما تبدء بالتدوين او توليد محتوى للصفحة اجعل طريقة كتابتك جذابة تشد القارئ على الانتقال من فقرة إلى أخرى, ولا تقم بوضع كل المعلومات في المقدمة, لأنه عندما يحصل على ما يريد سيخرج مباشرة.

ابتعد عن الأسلوب الممل في الكتابة, وتجنب وضع المعلومات كاملة في فقرة واحدة, وسأعطيك بعض النصائح بعد قليل في الاسفل عن طريقة التدوين الممنهج المدروس.

 

5-إهمال المحتوى

قلة خبرة اصحاب بعض المواقع ورغبتهم الكبيرة في تحقيق مكاسب مادية هو ما يجعل الامر يبدو صعباً, إهمال المحتوى سيضعف ترتيبك في محرك البحث حتى لو كنت متصدر للكلمة المفتاحية التي تستهدفها, فمن السذاجة كتابة محتوى في صفحة ما ونشره ثم تركه, وقمت بالتنويه أكثر من مرة على ضرورة تحديث المحتوى.

خصوصاً في المجالات صاحبة المنافسة العالية ومع منافسين محترفين, فإهمال المحتوى سيخفض ترتيب موقعك أمام منافسين يقومون بعمل تحديث شبه يومي أو أسبوعي للمقالات المهمة في مواقعهم.

 

6-عدم ربط المحتوى بغيره

اضاعة لمجهودات كبيرة عند اهمالك للربط الداخلي بين الصفحات الداخلية, فالزائر لن يبحث داخل موقعك عما يريده, يجب ان تجلبه انت بنفسك له, كما أن الربط الداخلي مهم للمستخدم ومحرك البحث في نفس الوقت, وتحدثنا كثيراً في الموقع الناجح عن مساوئ أهمال الربط الداخلي وأهميته.

 

نصائح توليد محتوى

نصائح توليد المحتوى

 

1-توليد محتوى للزائر ذو قيمة

محرك البحث أصبح أكثر ذكاءً من قبل, خصوصاً بعد تحديثات RankBrain, حيث أصبح يفرق بين المحتوى الذي يتضمن معلومات قيمة وبين المحتوى الذي لا يملك قيمة, كما أن جوجل يحب الصفحات المصممة والمهيئة للمستخدم بشكل كامل, لذلك أحرص صديقي على ان يكون هدفك المستخدم وليس محرك البحث, لأنه في حال كان هدفك المستخدم فأنت بشكل تلقائي ستصبح في المقدمة في محرك البحث, لان الهدف واحد.

أحياناً نجد في المراكز الأولى صفحات قليلة المحتوى, وهذا بسبب وجود معلومات قيمة وغنية داخله غير موجودة في صفحات أخرى, لذلك التركيز في البداية يجب ان يكون على القيمة التي تقدمها لعملائك.

 

2-تعيين نفسك كخبير في مجالك

سيأخذ القارئ فكرة أوليه عنك عند قرائته لمقالاتك ومحتوى صفحاتك, لذلك يجب ان يعرف انه يتعامل مع خبير وليس هاوي او مدعي الخبرة, لذلك يجب ان تُنصب نفسك كخبير في المجال الذي تعمل عليه, والخبير هو الذي يستطيع حل جميع المشاكل التي يعاني منها الآخرين في هذا المجال ومساعدتهم في التطور والنمو, ويلامس مشاكلهم قبل ان يتحدثو بها.

من الجيد أيضاً ان تجيب على بعض الأسئلة التي تتوجه إليك كخبير بكلمة “لا أعرف” لأنه في هذه الحالة سيتأكد العميل أنك صادق ولا تعطي معلومات لست متأكد منها.

تخيل لو انك اجبت على سؤال بشكل عشوائي واتضح بعد ذلك ان إجابتك خاطئة, ستقسط في نظر العمل وتخسره ولن يعود إليك أبداً.

 

3-اتباع خطة منهجية

وضع خطة لكتابة محتوى هي أحد أهم عوامل النجاح في “content marketing“, والخطة الناجحة هي صاحبة الهدف والتي تتكون من خطوات للوصول الى هدف معين مخطط له سابقاً, مثل سلسلة مقالات تتحدث عن موضوع واحد كبير.

كما أنه يجب ان يكون لديك خطة منهجية في توليد المحتوى, فالمحتوى ليس كلمات متراصة مع بعضها, فأهم ما يجب اتباعه “والشائع بين جميع المدونين” ان تبدء المقالة بصورة تلخص المقالة التي تتحدث بها عن موضوع ما, ثم مقدمة للتعريف بالموضوع الذي يجب ان تتحدث عنه ثم نص المقالة التي تحوي على شرح تفصيلي وغني عن الموضوع بشكل مُنسق وغير ممل, ثم خاتمة تلخص بها ما ذكرته في الاعلى.

 

4-تحديث المحتوى بشكل دوري

تحدثنا عن الأبتعاد عن أهمال المحتوى, لذلك يجب علينا الاهتمام بالمحتوى بشكل دوري وتحديثه, والسؤال الذي يخطر عند البعض, كيف أقوم بتحديثه؟

  • تغيير معلومات اصبحت قديمة واستبدالها بجديدة.
  • تغيير الصورة في حال اصبحت قديمة أو في غالب الاحيان اختفت.
  • اضافة معلومات جديدة وحديثة للمقالة.
  • إضافة فيديو وجدته عند تجوالك بين المواقع يتحدث في موضوع كنت قد كتبته سابقاً.

عناكب البحث تدخل بشكل دوري على المقالات, فحبذا لو تجد عند دخولها أشياء جديدة, لتأخذ فكرة أيجابية عن أهتمامك بالمحتوى وعدم توليده ونسيانه.

 

5-ربط المحتوى داخلياً وخارجياً

داخلياً: بين الصفحات الداخلية في موقعك.

خارجياً: ربط المحتوى الذي تقوم بتوليده بصفحات خارجية لمواقع أخرى في نفس مجالك.

هذا ما سيجعلك تحصل على ثقة جوجل والمستخدم بنفس الوقت, فعندما يجد جوجل مصادر موثوقة لموقعك سيعرف مباشرة أنك موثوق أنت ايضاً كما وسيتشكل عند الزائر فكرة جيدة عن موقعك, وهي أنك تريد إفادته بمزيد من المعلومات, ولست منطوي على نفسك في مدونتك, أو قمت بعمل هذه المدونة لغرض ربحي بحت.

 

6-محتوى طويل

هذه النصيحة كانت موحدة عند جميع الخبراء, وهي كتابة محتوى طويل وغني بالمعلومات, وبصراحة لا ادري لماذا يحب جوجل المحتوى الطويل, حيث قمت بنقاش مع بعض متابعي الموقع الناجح على شبكات التواصل الاجتماعي وتوصلنا إلى أن المحتوى القصير هو المرغوب, حتى لو كان صورة فقط.

تخيل لو ان لديك مشكلة ما في موقعك او جهاز حاسوبك, ويوجد مقالتين تحتويان على حل المشكلة: الأولى 2000 كلمة, والثانية 300 كلمة, أي المقالتين سوف تختار؟

بالنسبة لي ولمن دار النقاش بيننا, اخترنا المقالة الثانية, فنحن نريد حل المشكلة بسرعة.

من ناحية أخرى: قمت بعمل دراسها ونشرها على شبكات التواصل الاجتماعي, تتحدث هذه الدراسة عن موقع backlinko الشهير, فمنذ عدة أيام وصل عدد الزيارات الشهيرة في هذا الموقع إلى أكثر من 100 ألف, ولنتابع الارقام التي قد تكون مفاجأة لكم:

عدد صفحات الموقع الكلية: 133 صفحة فقط

الدومين اوثوريتي: 73

البيج اوثوريتي: 74

كيف ذلك؟

بسبب المحتوى الطويل والغني الذي يعمل عليه Brian Dean, ففي أغلب المواقع نجد طرق بناء الباك لينكس في أكثر من مقالة وكل مقالة تتحدث عن موقع أو مصدر محدد, ولكن في backlinko يتحدث في صفحة واحدة عن كل شيء وتتضمن هذه الصفحات معلومات غنية جداً, وكلمات المقالة تصل تقريباً إلى 5000 كلمة, وهذا اهم أسرار نجاح موقع backlinko.

 

في النهاية, لو تحدث في 50 مقالة عن المحتوى لن استطيع حصر كل شيء عنه, لأهميته الكبيرة وتأثيره في الترتيب, فنحن في عصر المحتوى, تستطيع تصدر محرك البحث بمحتوى جيد بدون باك لينكس, ولكن من المستحيل تصدر محرك البحث بمحتوى سيء حتى لو كان لديك روابط خارجية من أفضل المواقع في العالم, وبأذن الله المقالات التي تتحدث عن المحتوى لم تنتهي بعد في الموقع الناجح, اخوكم وليد حمود.

 

اٌقرأ أيضاً في سلسلة المقالات الكاملة في سيو 2.0

السيو مات! الحياة اليوم للسيو 2.0

سيو vs سيو 2.0: 22 اختلاف

الكلمات الرئيسية Keywords سيو 2.0

التحسين الداخلي سيو 2.0 On-Page Seo

اكتساب الروابط في سيو 2.0

شبكات التواصل واستغلالها في سيو 2.0

ادوات سيو 2.0 لتحسين النتائج

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (No Ratings Yet)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

8 تعليق في “المحتوى واسرار توليده في سيو 2.0

  1. بالفعل يا صديقى المحتوى هو الملك ولكن استغربت مثلك لماذا المحتوى الطويل افضل من القصيؤ مع انى مثلك ساتجه الى المحتوى القصرى الذى يؤدى الغرض
    اخيرا بالنسبة للفيديو قد اجد فيديو فى اليوتيوب ولاكن لا يخصنى هل اضعه فى موقعى واذا قمت بوضعه هل اضعه على شكل فيديو يتجه صاحبه الى يوتيوب ليراه ام اضعه على شكل فيديو فى موقعى دون ان يخرج الزائر الى اليوتيوب ؟
    وما هى طريقة وضع فيديو فى موقعى دون ان يخرج الزائر لليوتيوب وشكرا لك صديقى

    1. طبعاً اجعل الزائر يشاهد الفيديو في موقعك, واذا كنت تستخدم ووردبريس او بلوجر قم بعمل Embed للفيديو, وضعه في المدونة, وسيظهر مباشرة.

    2. اعتزر للمداخله ولكن بحكم خبرتي القليله جدا بعالم سيو المحتوي الطويل لماذ؟
      لانه بطبيعة الحال سيحتوي علي قدر هائل من الكلمات ومن ضمنها الكلمات المفتاحيه التي تستهدفها اذا كنت تستهدف كلمات معينه او ياتيك استهداف طبيعي بمعني كلمات من المقال تتصدر الصفحة الاولي من غير علمك
      والشئ الاهم كل ما طال المقال كل ما كثرت زيارات عناكب جوجل لصفحات موقعك لان المحتوي الطويل يعتبر مصدر ثقه لدي محركات البحث

  2. بصراحه تستحق لقب الموقع الناجح بجدارة طريقة سردك للموضوع وتشويق القارئ غايه في الروعه انا مدون وكنت اعتمد كثير علي ال blackhat seo بمعني انسخ محتوي اعدل عليه واستهدف فيه الكلمات التي اريد واجد نفسي احتليت المرتبة الاولي بمحتوي منسوخ وقديم ولكن بفضل الله وفضل شروحاتك القيمة تغيرت فكرتي 360 درجه وباذن الله سابدا التطبيق بنشر محتوي عالي الجوده من تعبي 🙂
    ونصيحه اخوتي العرب نحن لسنا بالشعب السئ نحن فينا الابداع ولكن الشئ السئ فينا هو عدم الجديه والتكاسل والتفكير بنسبة 100% في الارباح قبل تقديم الفائدة
    اعتزر للاطالة ومشكور حبيبنا اخو الطيب من السودان

  3. لدي موقع اجنبي يتحدث عن التخسيس بنزل محتوي كل يوم مقالة لا تقل عن 1500 كلمة ولما انافس علي كلمة صعبة بكتب مقالة 3000 كلمة بقالي شهر شغال بنظام دة مش طالع علي اول مئة صفحة قولت المحتوي مهم وجوجل يهتم بالمحتوى انا عملت كل حاجة في on page و محتوي عالي الجودة صور و فيديو و انترلينك داخلي و خارجي كلمات مرادفة ، ولم اطلع معملتيش باك لينكس ويوجد ناس تقول انا بطلع مغير باك لينك كيف ذالك؟؟ ما هو ينقصني يوجد كلمات مواقع طلعة مش كتابة مقالة الف كلمة و طلعة وانا مش طالع

    1. تستطيع الوصول الى الصفحة الاولى بدون باك لينكس في الكلمات صاحبة المنافسة الضعيفة, ولكن مجال التخسيس بالمحتوى الاجنبي صعب جداً جداً جداً وبدون باك لينكس قوي جداً جداً جداً لن تستطيع الظهور في الصفحات المتقدمة.
      تحتاج الى الكثير والكثير من العمل للظهور, لأنه مجال صعب جداً وهناك مئات آلاف المواقع القوية التي تنافس به.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *