شبكات التواصل الاجتماعي واستغلالها في سيو 2.0

اهمية شبكات التواصل في عملنا سيو 2.0.

 

لكل شيء في سيو 2.0 دوره واهميته, ولشبكات التواصل الاجتماعي دورها في ارتقاء وتطور المواقع وتحسينها لمحرك البحث.

 

لشبكات التواصل الاجتماعي اهمية كبيرة جداً ومن عدة نواحي, حيث كان سابقاً الاهتمام بها يعتبر إضافة جيدة, ولكن اليوم أصبحت من أساسيات السيو والتطور في محرك البحث, لذلك يجب ان يكون هناك خطط وتكتياكات جديدة علينا اتباعها لنستطيع المنافسة والوصول الى المراكز الأولى, وكالعادة في سلسلة دروس سيو 2.0 سنتحدث عن اخطاء ونصائح خاصة بوسائل التواصل الاجتماعي.

 

الفائدة من استخدام الشبكات الاجتماعية كثيرة, فمن ناحية السيو ستحصل على فائدة كبيرة لان كل لايك وشير وريتويت وبلس وغيره يعتبر “social signals” وستحصل على دفعة في محرك البحث, وهذا واحد من الاسباب الذي يجعل المواقع الكبيرة “Brand” لها تفوق في محرك البحث, كما ان الاهتمام بشبكات التواصل الاجتماعي يقود للموقع آلاف الزيارات دون الحاجة لاستخدام السيو والانتظار طويلاً, لذلك انت الرابح الاكبر من اهتمامك بمواقع التواصل.

 

اخطاء العمل على شبكات التواصل

هناك ممارسات خاطئة نقوم بها على صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي تجعل تعبنا يذهب هباء وبدون فائدة, مع العلم اننا نبذل الكثير من الجهد, لذلك انتبه الى هذه الاخطاء وحاول تفاديها.

 

اخطاء شبكات التواصل

 

1-اهمال شبكات التواصل

هذا اكبر خطأ قد يواجه اصحاب المواقع, حيث نجد العديد من المواقع الصغيرة و النيتشات الربحية لا تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي مما يجعل صعودها الى مراتب متقدمة في محرك البحث امر مستحيل, وذلك لأن سيو 2.0 يتصف بالشمولية, فإهمال عامل من عوامل محرك البحث سيضعف ترتيبك في محرك البحث لتبقى خلف موقع صاحبه يراعي كل عوامل جوجل لتحسين موقعه لمحرك البحث.

إهمال وسائل التواصل الاجتماعية ضرره كبير فأنت تهمل عامل من عوامل محرك البحث, وتهمل مئات بل آلاف الزيارات القادمة من مواقع التواصل قد تكون ارباحها كبيرة, خصوصاً لو كان موقعك يروج لمنتج ما, فلا احد يعلم, قد يكون العميل من الفيسبوك او تويتر او جوجل بلس او لينكدان او بينترست وليس من محرك البحث.

 

2-إضاعة الوقت “بدون هدف”

لا تجعل تعبك يذهب هباءً دون ان تحصد نتائجه, والعمل بدون هدف هو مضيعة للوقت وتبذير في الجهد, لكل شبكة اجتماعية هدف, فهدف اليوتوب ليس مثل هدف الفيسبوك ليس مثل هدف تويتر, فكل مشروع له اهدافه ومتطلباته, فإذا اردت بناء مشروع مثلاً في بلاد الشام سيتوجب عليك الاهتمام بالشريحة القادمة من الفيسبوك, ولكن إذا اردت بناء مشروع في دول الخليج, عليك الاهتمام بتويتر لأن اسخدام تويتر في الخليج اعلى من غيره, وهكذا يجب ان يكون لديك هدف محدد لتعمل عليه, فالعمل العشوائي لا ثمار له ونموه معدوم أو بطيء جداً جداً.

 

3-محتوى غير متخصص

احذر ثم احذر من عدم وجود تخصص لموقعك وصفحات موقعك على شبكات التواصل الاجتماعي, فمهما كنت نشيط وتضع محتوى جيد ولكن بدون تخصص, لن يهتم أحد لصفحتك, فصفحة تهتم بالرياضة والتكنلوجيا والدين والسياسة والتعليم ووو, هي صفحة ضائعة, لن يهتم بها أحد, حتى ان خوارزميات شبكات التواصل تهملها لعدم وجود تصنيف تدرجه تحتها وتروج لها.

 

4-شراء متابعين

بعض الخبراء يقول ان شراء المتابعين مخالف لسياسة جوجل, مما يؤدي بموقعك للعقاب, هناك من يصدق هذا الكلام وهناك من لا يقتنع به, نحن نبتعد عن الشبهات و أي ممارسة مزعجة وغير شرعية, حتى ان شراء متابعين ليس له أي فائدة تحصدها, مجرد اهدار للوقت والمال.

فالعملاء اصبحو اكثر وعي لهذا الأمر, خصوصاً عندما نجد صفحة فيها اكثر من 100 ألف لايك والمنشورات لا تحوي على اعجابات وتعليقات, كما أن المنشورات التي بها 150 لايك وليس بها أي كومنت, واضح جداً انها غير حقيقة, فصدقوني ومن خلال تجربتي في الموقع الناجح, 500 لايك ومتابع حقيقي افضل من 100 ألف متابع وهمي.

 

5-إهمال المنافسين ومحاربتهم

لاحظ في سيو 2.0 انني دائماً ما اقول لك تعاون مع المنافس ولا تحاربه, فعندما تجد براند معين بنفس تخصص موقعك, قم بنشر منشوراته على صفحة موقعك على شبكات التواصل, ستحصل بها على عشرات ومئات الزيارات الجديدة لصفحتك والعديد من المتابعين, لأن المهتم بتخصص هذا البراند سيهتم بك لأنك بنفس التخصص وقد تعطيه معلومات وفائدة عظيمة, وهذا ما تعمل عليه خوارزميات شبكات التواصل, لذلك لا تعمل وحيداً وتعاون مع غيرك.

 

نصائح فعالة لشبكات التواصل

لنتحدث الان عن بعض النصائح التي تجعل عملك على شبكات التواصل الاجتماعي مثمر وذو نتيجة حتى تستطيع الوصول بنتائجك في محرك البحث إلى الأفضل, وتجلب الاف الزيارات بسهولة دون الحاجة لسيو.

 

نصائح شبكات التواصل

 

1-خطة عمل

الخطة تكمن في طريقة التأثير على متابعيك وتلبية كل احتياجاتهم, ففي البداية يجب ان تكون نشيط وترد على كافة التعليقات والطلبات ونشر النتائج الايجابية وآراء العملاء, فبعد ان يصبح عندك العديد من العملاء, قم بوضع آرائك الخاصة وتوضيح خبرتك الكبيرة في هذا المجال, وهكذا.

لكل مجال خطة عمل يعملها الخبير في هذا المجال, فخطة عمل المواقع التقنية تختلف عن خطة عمل مواقع المرأة, وهكذا.

لذلك حدد اهدافك قبل البدء بالعمل, وانتقل من خطوة لأخرى, حتى يصبح لديك قاعدة شعبية كبيرة.

 

2-تنظيم نشاطات

خصوصاً في المواقع المحلية والتي تعمل في منطقة او بلد معين, فعندما تقوم بعمل نشاطات على ارض الواقع أو حتى على شبكات التواصل ستحصل على انتشار اكبر, خصوصاً عندما تقوم بعمل سلسلة تعليمية أو مسابقات ربحية وهكذا, حتى يستمر الجميع بالتفاعل معك.

المسابقات والنشاطات تكون في مجال تخصصك, ومن محتوى موقعك, حتى تعلم مدى تأثر المتابعين بكتاباتك وجعلهم يبحثون أكثر داخل المحتوى الخاص بك.

 

3-عروض وتعليم

اكثر ما يجذب اهتمام المتابعين هي العروض والتنزيلات وكل شيء يختلف عما يجدونه في الاحوال الطبيعية, فكلمة تنزيلات 50-60% أثرها سحري على المتابعين, ففي كل مجال هناك عروض واسعار ومنافسة, فجذب الزائر او العميل بتخفيض الاسعار امر غاية في الاهمية والروعة بالنسبة له.

كما أن الباحث او الزائر عندما يتعلم شيء جديد من خلالك, لن ينساك, فهو وجد ضالته وما يبحث عنه عندك, لذلك سيفكر فيك دائماً عند اول مشكلة تحصل له, لذلك كن مستعد دائماً للاجابة عن الأسئلة وتوفير ما يحتاجونه, فأنا أتابع العديد من الخبراء الذين يعطوني المعلومات الغنية وبالمقابل هناك العديد من الاشخاص الذين يتابعون الموقع الناجح للحصول على المعلومات والفائدة.

لذلك قم بتعليم الناس ونشر الفائدة والمعرفة لأنها ستعود بالنفع عليك أولاً.

 

4-نشر المحتوى القديم وتجديده

عندما تعمل بنشاط سيكون هناك متابعين جدد كل يوم, ولن يدخل المتابع في ارشيف صفحاتك وموقعك, لذلك عليك ان تجلب له كل فترة اشياء قديمة كنت قد نشرتها سابقاً, وتذكر الآخرين بها, وتجعل عملك بين متابعة الجديد والتذكير بالقديم, فكثير من الاحيان لا يُعجب الزائر بالمحتوى لأول مرة ولكن قد يقتنع بها في المستقبل, لذلك استمر في نشر كل شيء حتى ولم ينل اعجاب البعض.

 

5-استخدام شبكة اجتماعية والتركيز عليها

إذا كنت لوحدك سيكون من الصعب ادارة اكثر من شبكة واحدة, فهل تستطيع التركيز على الفيسبوك وتويتر وجوجل بلس وغيره؟, اعتقد انك لن تستطيع ذلك, لذلك قم بالتركيز على شبكة اجتماعية واحدة وتركيز عملك عليها ولا تشتت نفسك في أكثر من مكان.

 

كلام على الهامش: بحسب خبرتي في شبكات التواصل وجدت ان كل شبكة اجتماعية لها ميزاتها, فمثلاً:

الفيسبوك: ستحصل من خلالها على متابعين كُثر والتأثير بالناس في هذه الشبكة اسهل من غيره.

تويتر: ستحصل منها على معدلات تحويل اعلى من شبكات اجتماعية اخرى, فمثلاً لو كان لديك 100 متابع وقمت بنشر رابط لصفحة ما, ستجد معدل التحويل بين 5-10%, وهذا الرقم لن تجده في اي شبكة أخرى, فمثلاً معدل التحويل في الفيسبوك 1% فقط.

جوجل بلس: فائدتها الوحيدة هي انها تعطيك دفعة كبيرة في محرك البحث, فلها تأثير خاص عن باقي الشبكات من ناحية الارشفة والسيو, ولمزيد من المعلومات عن social signals انصحك بهذه المقالة: ماهي social signals وما تاثيرها على سيو موقعي

 

اتمنى ان تكون المقالة مفيدة, اخوكم وليد حمود.

 

اٌقرأ أيضاً في سلسلة المقالات الكاملة في سيو 2.0

السيو مات! الحياة اليوم للسيو 2.0

سيو vs سيو 2.0: 22 اختلاف

الكلمات المفتاحية Keywords في سيو 2.0

التحسين الداخلي في سيو 2.0 On-Page Seo

المحتوى واسرار توليده في سيو 2.0

اكتساب الروابط Link Earning في سيو 2.0

ادوات سيو 2.0 المجانية لتحسين النتائج

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (1 votes, average: 5.00 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

تعليق واحد في “شبكات التواصل الاجتماعي واستغلالها في سيو 2.0

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *