كيف تحمي موقعك من تحديث باندا الجديد؟

هل من الممكن ان يضرب باندا موقعي؟

 

بعد اعلان جوجل ان تحديث باندا اصبح عامل من عوامل محرك البحث لتحسين جودة البحث, تخوف اصحاب المواقع من ان ينخفض ترتيبهم في محرك البحث, وجوجل غير واضح في معايير جودة البحث, لذلك سنتحدث اليوم عن تحديث باندا الجديد بشكل عام وكيف تحمي موقعك من باندا وابقاء نتائجك في المقدمة.

 

ماهو تحديث الباندا؟

لمن لا يعرف منكم ماهو الباندا, هو تحديث اطلقته جوجل في 2011, مهمته تقييم المحتوى ومعاقبة المواقع ذات المحتوى الضعيف واصحاب المواقع ذات الجودة المنخفضة, ومكافئة المحتوى الحصري الفريد ذات الجودة العالية وذلك بوضعهم في المراكز الأولى في محرك البحث.

منذ زمن كان تحديث جوجل باندا بطيء جداً, مرة او مرتين في السنة, وكان كل يوم يستيقظ اصحاب المواقع ويتابعو احصائيات موقعهم لمعرفة هل ما زالو في المقدمة ام ان التحديث أصابهم, لذلك نصحنا منذ اول يوم تم أطلاق باندا فيه, بجعل الموقع صديق للمستخدم ومحرك البحث والأبتعاد عن أي شيء مزعج ومخالف وغير مفيد مثل حشو الكلمات و الباك لينكس المزعج وانخفاض جودة المحتوى, ففي البداية لم تكن هذه الامور المخالفة, ولكن مع تطور خوارزميات محرك البحث, اصبحت كل هذه الامور مخالفة, وكل استراتيجية في “البلاك هات” تعمل اليوم, سيقوم جوجل بنسفها في التحديثات القادمة, لذلك لنبدء الوقاية من باندا ونعمل على حماية موقعنا من هذا التحديث وغيره, وهذه أهم النصائح.

 

12 نصيحة لحماية موقعك من باندا

اذا ضرب باندا موقعك واصبحت نتائجك في صفحات ميتة وتراجع ترتيبك وانخفض عدد زوارك, فهذه ليست نهاية العالم, يمكنك العودة الى الصدارة والمنافسة, خصوصاً اننا لسنا بحاجة لأنتظار باندا 6 أشهر أو سنة ليقوم بعمل تحديث, لأن الباندا اصبح عوامل من عوامل جوجل لتحسين جودة البحث, وهذه ميزة لأن الباندا يتم تحديثه بشكل دوري مع كل مرة يؤورشف فيها جوجل موقعك, ولنبدء بأصلاح الأمور عن طريق:

 

1-لا تحذف المحتوى

منذ سنين ونحن نسمع, احذف الصفحات التي لديها جودة منخفضة, لتحسين نتائجك في محرك البحث والخروج من عقاب جوجل, لأن جوجل لا يحب الصفحات ذات المحتوى الضعيف, وللأسف هذا أمر سيء ومُضلل, لأنه في الواقع بعض من مهندسي جوجل ذكرو أنه يجب استبدال المحتوى الضعيف بمحتوى عالي الجودة بكل بساطة, لذلك حذف صفحات وحذف محتوى من الموقع هو أمر سلبي, فعلينا توليد محتوى عالي الجودة وموثوق تم توليده من قبل خبير في المجال الذي تعمل به, أقرأ هذه المقالة: مواقع (E-A-T) عالية الجودة

 

2-التركيز على الاصلاح

تذكر ان كل صفحة تقوم بنشرها على محرك البحث, تدخل في ارشيف جوجل ويقوم بأرشفتها, وهذا يجعل موقعك مرئي اكثر عند توليد صفحات جديدة وتزيد احتمالية وصول الباحثين لصفحات موقعك, فإذا قمت بحذف المحتوى الموجود في الصفحات, فأنت تعاقب موقعك أكثر مما يعاقبك محرك البحث, وسيضر بنتائجك بشكل كبير, لذلك عليك التركيز على الأصلاح في كل مكان تجد فيه محتوى منخفض الجودة أو صورة محذوفة أو معلومات خاطئة أو أي شيء سيء وغير محبذ.

في حال كان موقعك يحوي الكثير من الصفحات, ومن الصعب التعديل عليها كلها, فإن جوجل توصي بأستخدام تاج no-index لمنع هذه الصفحات من الظهور في محرك البحث, وهذه الخطوة مفيدة للمواقع التي يقوم الاعضاء بتوليد محتوى, فإن أغلب المحتوى سيكون ضعيف الجودة, فأستخدام هذا التاج سيضمن لك الاستمرار في مقدمة محرك البحث, دون التأثر بالمحتوى الضعيف.

 

3-استمر بالتوليد

عامل من أهم عوامل الاستمرار والبقاء في المقدمة “ولاحظتها بنفسي وما زالت تعمل الى اليوم” هو الاستمرار بتوليد المحتوى والصفحات بشكل يومي أو أسبوعي, دون الأنقطاع لفترة كبيرة, وهذا يعطي جوجل باندا صفحات جديدة ليقوم بأرشفتها, مما يعزز مكانتك في المقدمة, حتى لو كانت الصفحات الجديدة التي تقوم بتوليدها متوسطة الجودة, استمر بالعمل دون ملل.

 

4-التركيز على الاساسيات المفيدة

من المستحيل التنبؤ بالتحديثات القادمة سواء في باندا او في جوجل بشكل عام, لذلك يجب علينا التركيز على الاساسيات المفيدة للمستخدم, فعندما يكون لديك محتوى مفيد وحصري, مهما كان نوع التحديث انت في أمان, لذلك عوامل التركيز على الكلمات الرئيسية وخلق محتوى عالي الجودة “بكل أنواعه” وجعل موقعك صديق للمستخدم “User Friendly” ستبقى مفيدة ولن يأتي في يوم من الأيام تحديث يقول ان خلق محتوى مفيد عامل سلبي 🙂

 

5-ابتعد عن المحتوى المكرر

من المعروف ان Duplicate Content له آثار سلبية على النتائج في محرك البحث, والابتعاد عنه طبيعي فأضرار تكرار المحتوى غنية عن التعريف, لذلك ابتعد كل البعد عن هذا الاسلوب واحمي نفسك من خطورة الهبوط الى اماكن غير جيدة في “SERPs”

 

6-دمج المحتوى المتشابه

وليس المحتوى المكرر, انتبه, هناك مواقع لديها محتوى متشابه في الموضوع و الفكرة, مثل مواقع الاسئلة والاجوبة والمنتديات والاخبار, فيكون المضمون نفسه ولكن بمفردات اخرى وبعنوان آخر, فما الذي يجب علينا عمله عند وجود محتوى متشابه؟

قم بتجميع كل الصفحات التي لديها محتوى متشابه مثل “طريقة تحسين سيو موقعك باستخدام اضافة ووردبريس سيو” وصفحة اخرى لديها نفس المضمون “شرح اضافة Yoast Seo لتحسين سيو الموقع”, ثم معرفة الصفحة التي تجلب الزيارات من محرك البحث والتركيز عليها وتحويل باقي الصفحات التي تملك نفس المضمون لها, باستخدام تحويل الروابط, يمكنك استخدام هذه الاضافة لتسهيل عملية التحويل Quick Page/Post Redirect Plugin

 

7-صفحات الاخطاء 404 ليست خطيرة

يعتقد البعض ان صفحات الاخطاء 404 لها أثر سلبي ويجب علينا التقليل منها, ولكن في الحقيقة ليس لها تأثير سلبي على الموقع, ففي تقارير مهندسي جوجل أشاروا ان صفحات 404 لا تؤثر على الترتيب, كما أنها بعيدة كل البعد عن عمل باندا, لذلك أطمئن ليس هنالك شيء يدعو للقلق.

 

8-موظف واحد على الاقل

بالتأكيد انت لست متفرغ لموقعك 24 ساعة, تريد ان تاكل تشرب تنام تخرج تعمل, لذلك خلال هذا الوقت قد يتوقف الموقع, قد يحدث شيء غاية في الاهمية يجب الكتابة عنه, وهذا ما سيفعله الموظف اثناء غيابك, كما أن الموظف سيكون تفكيره غير مطابق لتفكيرك, مما يجعل التنوع في الاسلوب والافكار أمر ايجابي لأرضاء كافة الاذواق, وتحدث مهندسو جوجل في هذا الامر بشكل ايجابي وأوصو بتجنيد شخص اخر لتحسين بيئة العمل.

 

9-انتبه لعدد الكلمات

لطالما قلت ان عدد الكلمات ليس له معدل, كما أن باندا لا تنظر لعدد الكلمات في حال كان المحتوى عالي الجودة, نعم, من الأفضل ان يكون المحتوى طويل, ولكن ما فائدة المحتوى الطويل لو لم تكن هناك معلومات مفيدة وحلول نهائية؟, فإذا قلت لك اكتب مقالة بـ1000 كلمة, وكل المنافسين يتناولون هذا الموضوع بمقالات لا تقل عن 3000 كلمة, ستكون الصفحة التي قمت بتوليدها صاحبة 1000 كلمة لا معنى لها أمام المنافسين, كما أنه لو كان لديك صحفة فيها 500 كلمة, ولا يوجد منافسين اقوياء وكان الموضوع او حل مشكلة ما حصري لك, فالمركز الأول سيكون لك بدون منافس.

 

10-تنوع الميديا

استخدام الفيديوهات و الصور والانفوجرافيك تجعل صفحات موقعك عالية الجودة, ولطالما باندا يُحبذ هذا النوع من المحتوى, نظراً لما له فائدة على معدل الارتداد وتجربة المستخدم وغيرها من العوامل الايجابية.

 

11-أجعل الاعلانات جذابة

من الأشياء التي يكره وجودها جوجل في الموقع هي الأعلانات المزعجة في كل مكان, فإذا اردت الحفاظ على ترتيب في محرك البحث احرص على ان تكون الاعلانات والروابط الدعائية “affiliate” في مكان جيد وبعدد معقول, تجعل المستخدم يتوقف عندها لو لفتت انتباهه او تجاوزها بسهولة إذا لم يهتم بها, وللأسف نجد في بعض الموقع اعلانات منبثقة لا يمكن الخروج منها, وهذا الموقع سيكون ترتيبه سيء في محرك البحث, كما أن ادسنس يرفض هذا النوع من الاعلان, وإذا كنت تستخدم شركة اخرى غير ادسنس تسمح بهذا السلوك, سيكون الأمر أسوئ بكثير.

 

12-التعليقات

ذكرنا سابقاً في الموقع الناجح ان التعليقات واحدة من عوامل جوجل لتحسين جودة الصفحات لمحرك البحث, كما ان التعليقات تجعل صفحات دائماً Fresh وتعطي اهمية اكبر للصفحة, خصوصاً في التعيقات المهمة التي تحوي على أسئلة مهمة وأجوبة مهمة ومعلومات مفيدة, “أحرص على تنظيف السبام من موقعك, أو تحويلها الى تعليق لصالحك”.

 

كلمة نهائية

في النهاية, إذا اردنا جمع كل هذه النصائح في الاعلى ودمجها في جملة واحدة ستكون “أعمل للمستخدم وليس لمحرك البحث” فمهما تنوعت التحديثات وتطورت لن يصيبك ضرر او عقاب, لذلك على اصحاب المواقع ان يكون هدفهم فائدة المسخدم وليس محرك البحث, أضافة محتوى مفيد وليس الربح, لأنه عندما يكون هدفك المستخدم ستصل لمحرك البحث بسهولة من خلاله, وإذا كان هدفك الفائدة ستصل للربح بسهولة من خلال المستخدم أيضاً, أخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (1 votes, average: 5.00 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

10 تعليق في “كيف تحمي موقعك من تحديث باندا الجديد؟

  1. أول تعليق الحمد لله 🙂 أخي وحبيبي ولييد والله نحن نستفيد منك كل يوم ومن متتبعين كل مقالة تنشر عمل ممتاز واصل الله لا يحرمنا من علمك 🙂

  2. لدي موقع كتبت فيه مقالة طويلة جدا ولا يوجد فيها أي ملل يعني هو الموضوع يستلزم الطول. أخذت مني المقالة 15 ساعة في كتابتها. وضعت صور بالمقال وروابط ونصوص وعناوين وكل ما يلزم لجعل المحتوى منوع.

    أول يوم كان المقال في الصفحة الثالثة وبعد يومين أصبح يرجع كل يوم صفحة كاملة (10 رتبات), هل هناك مشكلة برأيك؟

    1. بما أن التراجع كبير صفحة كل يوم, فهذا المجال شديد المنافسة, لذلك ادخل يومياً الى المقالة وقم بتحديث المحتوى, والسؤال الأهم: هل طبقت كل شروط التدوين الصحيح؟

  3. اخ وليد انت شخص تسستاهل كل تقدير
    مواضيعك جدا جدا جدا رائعة ومفيدة
    ولكن انا طلبت من شهر تشرحلنا عن Analytics Embed API
    اذا في مجال
    ولك مني جزيل الشكر

  4. ممكن سؤال خارج الموضوع

    لكن الان مر تقريبا شهرين و5 ايام من السنة الميلادية الجديدة بدون اي تحديث للبطريق او حتى للصفحات اعتدنا كل شهر يكون فيه تحديث قوي للصفحات لكن الان مر حوالي ثلاث شهور ماصار اي تحديث قوي للصفحات وهذا شي ضر اصحاب المواقع الي تعبانة على مواقعها

    وبنفس الوقت بوجهة نظرك استاذ وليد قوقل ايش ينتظر بالظبط يعنى حسب توقعات طقس في MOZA وصلنا فوق 80 درجة الحرارة اكثر من ست مرات خلال شهرين وبدون اي نتائج قوية للصفحات

    يعنى ايش يستفيد قوقل وايش الي ينتظره وايش الي يجربه بالظبط

    1. صديقي تحديث باندا توقف ولم يعد شهري او سنوي, فأصبح عامل ترتيب وموجود في كل دقيقة, وفي حال لم يضرب التحديث موقعك فهذا لا يعني ان التحديث لم يحدث, فأنا تراجعت في بعض الكلمات عند التحديث في احد مواقعي.

      التحديث يعمل وشغال, وانت استمر في عملك الجيد صديقي ابراهيم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *