تحسين سيو موقعك للجوال بعد تحديث Mobile First Index

سيو الجوال

بعد ان اعلنت جوجل رسمياً عن بدء تحديث Mobile First Index الجديد على محرك البحث الخاص بها, وجب علينا الإنتباه وبكل حذر الى نسخة الجوال من مواقعنا, فالموضوع لم يعد سهلاً او يمكن تجاهله كما في السابق, كما أن معرفة ان موقعك Mobile Friendly ليس كافي, فهذه البداية فقط, لذلك سنتحدث اليوم عن تحسين سيو موقعك وتهيئته بالكامل للجوال, بطرق حديثة ومتقدمة, ولكن دعونا نناقش بعض المواضيع في البداية.

 

ما الجديد في تحديث Mobile First Index؟

لنقرأ التاريخ قليلاً حتى نفهم هذا التحديث, كانت نتائج البحث تظهر فقط لنسخة Desktop, أطلقت جوجل تحديث اسمه Mobilegeddon في عام 2015, ولكن بعد هذا التحديث اصبحت تظهر نسخة Desktop لمستخدمي Desktop, ونسخة Mobile لمستخدمي الجوالات (Smart phones), أما اليوم أطلقت جوجل تحديث Mobile First Index لتجعل ظهور النتائج في محرك البحث واحد لجميع المستخدمين (Destop – Tablets – Smart phones) وهي تسجة الجوال, أي انه سيتم ارشفة نسخة الجوال الخاصة بالموقع وهي التي ستظهر في نتائج محرك البحث.

 

لماذا اصبح هذا الاهتمام الشديد بمستخدمي الجوال؟

وذلك لأنه أصبح أكثر من 58% من مستخدمي محرك البحث Google يدخلون إليه من الجوالات Smart Phones فقط (غير متضمنة Tablets), وتشير الاحصائيات المستمرة بازدياد نسبة استخدام الجوال بشكل كبير, مُشكلة طفرة كبيرة كل فترة, لذلك اصبحت وستصبح الاغلبية من مستخدمي الانترنت ومحركات البحث من الجوال.

 

ما هي خيارات ظهور موقعي متوافق مع الجوال؟

هناك ثلاثة خيارات لظهور موقعك لنسخة الجوال, وهي:

1-جعل نسخة خاصة للموقع متوافقة مع الجوال باستخدام Subdomain خاص مثل: m.site.com, mobile.site.com.

2-استخدام نفس الرابط ولكن لقالبين مختلفين, حيث يظهر لمستخدمي Desktop نسخة خاصة بالـDesktop, ولمستخدمي الجوال نسخة خاصة من قالب آخر متوافق مع الجوال.

3-أن يكون القالب لديك Responsive Design, يتوافق لجميع انواع الاجهزة بمختلف مقاساتها.

 

 

أيها أفضل؟

رقم 3, Responsive Design.

لماذا؟

بكل بساطة سيكون هناك نسخة واحدة لموقعك, فلن يكون هناك محتوى مكرر Duplicate Content واستخدام Canonical URL لكل نسخة, ولن تكون بحاجة لعمل تحويلات وغيرها لتحويل كل مستخدم الى نسخته الخاصة.

 

خطوات تحسين موقعي للجوال

طبعاً من البديهي أن يجتاز موقعك هذا الاختبار من اداة جوجل: https://search.google.com/test وظهور موقعك “Page is mobile-friendly”.

سنلاحظ ان الموقع متوافق للجوال, ولكن به بضعة أخطاء, ادخل الى هذه الاخطاء وقم بإصلاحها, واذا لم تعرف قم بالبحث عن حل لهذه المشاكل في جوجل, وستجد حلول تفصيلية لكل مشكلة بإذن الله.

ظهر لي وجود عدة مشاكل في الموقع الناجح, ولكن يمكن تجاهلها لأنها تتعلق بملفات robots.txt للفيسبوك وتويتر, وببعض الصور التي قمت بحذفها.

أحياناً تظهر لك مشاكل تغيير الخط وتكبيره, او مشاكل في الصور, قم بحل هذه المشاكل الواحدة تلوى الاخرى.

 

ملاحظة: قم بالسماح لعناكب جوجل بأرشفة كل شيء في موقعك, لا تضع شروط حتى يتمكن العنكبوت من قراءة كل محتوى الصفحة دون نقصان, فاجعل ملف robots.txt الخاص بموقعك بسيط.

حيث يمكنك مشاهدة ملف robots.txt والتعديل عليه من خلال ادوات مشرفي المواقع Search Console.

 

ويمكنك ايضاً معرفة الموارد المحظورة من خلال ادوات مشرفي المواقع او Blocked Resources, وفي حال وجود مشاكل قم مباشرة بفك الحجب والسماح للعناكب بارشفة المطلوب.

كما وتستطيع مشاهدة ما يراه عناكب جوجل من صفحتك, وما يراه الزائر, حيث يجب ان يكون هناك تطابق بينهما.

اذهب الى ادوات مشرفي المواقع, وباستخدام اداة الجلب مثل جوجل Fetch as Google, قم بوضع رابط الصفحة المهمة في موقعك, وعمل اختبار لعناكب الجوال Mobile: Smartphone, واختيار FETCH AND RENDER, ثم الضغط على النتيجة.

بعد النقر سيظهر لك نسختين كيف يراه الزائر, وكيف تراه العناكب, حيث يجب ان يكون كل شيء كامل, ومتطابق بين النسختين.

ومن المهم جداً عمل اختبار لموقعك على اداة PageSpeed Insights, والحصول على اعلى درجة ممكنة, واصلاح الاخطاء التي يمكنك اصلاحها, يوجد بعض النصائح الهامة في هذه المقالة التي ستساعدك على تحسين موقعك في هذه الاداة رفع تقييم PageSpeed Insights لتحسين سرعة الموقع

بعض النصائح المهمة التي يجب ان تكون بموقعك لتكون تجربة المستخدم UX هي الافضل

1-جعل حجم الخط داخل موقعك اكبر من 14PX.

2-عدم ملئ الهيدر بالصور, وجعل الصور صغيرة والايقونات واضحة.

3-عدم اظهار فراغات بين المحتوى (بين الهيدر والمحتوى, بين المحتوى والفوتر).

4-اظهار ايقونات التواصل الاجتماعي بشكل جذاب وصغير.

 

تحسين سيو صفحات موقعك للجوال

نعم نحن نقوم بتحسين صفحات موقعنا حسب معايير السيو كافة, ولكن بالنسبة للجوال هناك تفاصيل صغيرة عليك مراعاتها مثل:

1-كتابة عنوان للصفحة بحدود 70 حرف.

2-كتابة وصف للصفحة بحدود 320 حرف.

3-مراعاة نية او رغبة مستخدم الجوال, والتي تختلف عن مستخدم Desktop, حيث ان مستخدم الجوال يريد الوصول بسرعة, والحصول على نتيجة مباشرة بعد البحث, وعدم قراءة الكثير من الكلمات.

 

هناك بعض النصائح الاخرى المهمة المتقدمة مثل تحسين CTR موقعك للجوال, وذلك من خلال عمل فلتر او مقارنة لمستخدمي الجوال باستخدام احصائيات جوجل Google Analytcs, او ادوات مشرفي المواقع, واظهار احصائيات خاصة لمستخدمي الجوال.

 

والنصيحة الاخيرة لجعل صفحات موقعك متكاملة للجوال, هي استخدام Schema او Structured Data داخل كل الصفحات, يمكنك معرفة اكثر عنها من خلال هذه المقالة, محدد البيانات المنظمة Structured Data باستخدام schema.org.

طبعاً بالنسبة لمستخدمي ووردبريس سيكون الامر اكثر سهولة من خلال استخدام اضافات خاصة لعمل Structured Data ممتازة لموقعك, وانا انصحك بإضافة All In One Schema Rich Snippets.

 

هل استخدام AMP سيساعدني في تحسين سيو الجوال؟

 

هذا السؤال ممتاز, ولكن لا يوجد اجابة, فمشروع AMP من جوجل, ومن الجيد استخدام داخل مواقعنا, كما ان AMP تجعل صفحات موقعنا تتحمل خلال ثانية او اقل, بسرعة 4 أضعاف عما كانت عليه, ولكن: هل تستطيع تخصيص صفحات AMP بنفسك؟ هل تستطيع اضافة اعلانات ادسنس او اي اعلانات اخرى والتحكم بها؟

 

اعتذر على الاطالة, في حال واجهتم مشاكل او صعوبات يمكننا التواصل عن طريق التعليقات او شبكات التواصل الاجتماعي, اخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (5 votes, average: 4.80 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

3 تعليق في “تحسين سيو موقعك للجوال بعد تحديث Mobile First Index

  1. شكرا لك يا أخ وليد كفيت ووفيت الله يجعلها زكاة لك ولاهلك ولعيالك
    فانت كالعادة . مبدع. الابداع هو طريقك وهدفك .. مقالة دسمة حقيقة. ولكن اب عندك سؤال
    هل لو انني استخدم قالب responsive هل تحتاج إلي تحسين برمجي آخر
    ام ان القوالب responsive مهيئه مسبقا لنسخ الجوال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *