استعادة ترتيب الموقع بعد العقاب او انخفاض الزوار

back to top

اعادة موقع بعد عقاب جوجل

هذه المقالة بالكامل هي نتيجة لمجموعة تجارب شخصية خلال فترة السنة الماضية كلها, وبعد اعادة اكثر من موقع لنتائج البحث والحصول على ترتيب ممتاز في جوجل, حيث ان اسباب العقاب محصورة يمكن تفاديها وتخطيها بخطة سنتحدث عنها في هذه المقالة بإذن الله.

جميعنا يعاني من انخفاض الترتيب وعدد الزوار, و ان موقعه تعاقب من جوجل لسبب ما, فمن بداية 2017 وتعيين فريق جودة بحث جديد في جوجل, اصبحت التحديثات التي تحصل في جوجل سرية, ولا يتم التصريح بها, لذلك وجب على كل صاحب موقع الدفع بموقعه نحو الكمال لتفادي اي عقوبة, والعمل السليم 100% بحسب عوامل جوجل المعروفة والتي تحدثنا عنها في هذه المقالة “عوامل ترتيب جوجل لتحسين محرك البحث 200 عامل“.

 

اسباب عقاب الموقع او انخفاض الزوار

سواء كان موقعك معاقب من جوجل, او وجدت انخفاض كبير في الزوار, فالأمر واحد والنتيجة هي انخفاض الارباح, وفي 99% من الحالات التي تُعاقب فيها المواقع, لا يقوم جوجل بإرسال رسالة الى صاحب الموقع بأن هناك عقاب, لذلك الفحص يجب ان يكون يدوي من قبلنا, لإصلاح كافة الأخطاء الموجودة في الموقع, وسنتعرف الآن على أهم أسباب العقاب او انخفاض الزوار:

  • بعد تركيب شهادة SSL.
  • انخفاض جودة المحتوى.
  • انخفاض جودة الروابط الخارجية.
  • عدم توافق موقعك مع الجوال.
  • المنافسين.

لا يوجد اسباب اخرى لانخفاض الزوار او العقاب غير هذه الاسباب الخمسة, وسنتحدث عن علاج لكل حالة من هذه الحالات.

 

هل بتطبيق الخطط الموجودة بهذه المقالة سيعود موقعي مباشرة؟

نعم سيعود, ولكن ليس مباشرة, فبحسب حجم موقعك, وقوة المنافسة, والارشفة, فهناك العديد من الامور التي يجب الأخذ بها حتى يرى جوجل نتيجة التحديث الذي قمت به في موقعك, وتختلف المدة الزمنية بحسب سبب العقاب, وسأذكر لكم المدة التي استغرقها كل موقع للعودة بحسب الاسباب الخمسة المذكورة بالاعلى.

 

بعد تركيب شهادة SSL

بدأت بهذا السبب لأنه الأكثر انتشاراً ويصلني بشكل دوري كل مرة هذه العبارة, “بعد تركيب شهادة SSL انخفض زوار موقعي, ما السبب”, والاغلب يعتقد ان بروتوكول HTTPS ليس عامل ترتيب, بسبب المشاكل التي يجدونها بعد التركيب, والسبب الرئيسي هو ان التركيب ليس صحيح 100%, حيث يجب عليك اتباع الخطوات الكاملة الموجودة في هذه المقالة “تركيب شهادة SSL والانتقال من HTTP الى HTTPS“.

بعد ان تقوم بتركيب الشهادة أول شيء يجب ان تقوم به هو الذهاب للوحة تحكم الموقع وتغيير الرابط الرئيسي للموقع, وجعله يبدء بالبرتوكول الجديد HTTPS.

تغيير رابط الموقع

في حال لم تقم بهذه الخطوة, لن تجد موقعك بعد ذلك في محرك البحث جوجل, وستلاحظ اختفاء بالنتائج, وفي الصورة التالية ستلاحظ كيف كان الموقع قبل التغيير من HTTP وبعد التغيير الى HTTPS, حيث كان صاحب الموقع لا يعلم ان تغيير رابط الموقع من لوحة التحكم هي سبب انخفاض الزوار والترتيب في جوجل.

عودة الموقع

طبعاً تغيير الرابط في لوحة التحكم ليس السبب الوحيد, بل تغيير الروابط الداخلية داخل الصفحات, سيجعل الموقع اقوى في محرك البحث, وذلك للتقليل من تحويلات 301 التي اصبحت كثيرة بسبب التغيير, فلا يمكن الإبقاء على روابطك الداخلية كلها بالبروتوكول القديم, وترك التحويلات تعمل لوحدها.

يمكنك استخدام ادوات مساعدة واضافات مثل اضافات الاستبدال, ولكن انصحك بعمل ذلك بشكل يدوي اذا كان موقعك صغير (اقل من 100 صفحة), ولكن في حال كان موقعك كبير ولم تتحول كل الروابط الى البرتوكول الجديد, قم باستخدام اضافة استبدال, حيث انصحك باستخدام اضافة “Velvet Blues Update URLs” أو “Search & Replace”, واتباع كل الارشادات في هذه المقالة “كيفية تحويل الصفحات الى قفل اخضر بعد تركيب https”.

عاد الموقع لنتائج البحث بعد تطبيق هذه الخطوات خلال 48 ساعة فقط.

 

انخفاض جودة المحتوى

طبعاً هذا السبب الرئيسي الذي تُعاقب جوجل من اجله اغلب المواقع, وتقوم بتخفيض ترتيب الموقع في نتائج البحث, واحياناً يختفي الموقع بالكامل من Google, وطبعاً الحل هو تحويل كل الصفحات ذات الجودة المنخفضة الى صفحات ممتازة, افضل من جميع المنافسين, وطبعاً هذه الخطوة بحاجة للكثير من التعب والجهد, ولكن نتائجها وثمارها رائعة, كما تشاهدون في الصورة.

تحسين المحتوى

طبعاً في هذه الحالة انا لم اقم بتحسين المحتوى, بل قمت بحذف الصفحات التي تحتوي على محتوى سيء, لذلك في حال قمتم بتحسين المحتوى النتائج ستكون افضل من ذلك.

والسؤال المهم هو: كيف اعرف الصفحات ذات المحتوى المنخفض في موقعي؟

الجواب سهل وبسيط وهو باستخدام برنامج screaming frog seo spider, والذي سيقدم لك تحليل مُفصل عن موقعك (لـ500 رابط فقط للنسخة المجانية), في حال كان موقعك يمتلك الكثير من الصفحات قم بشراء النسخة المدفوعة منه.

بعد ان تقوم بتحميل وتنزيل البرنامج, قم بادخال موقعك واتركه عدة دقائق حتى ينتهي البرنامج من الفحص.

سيظهر لك نتائج الفحص بالكامل بعد الانتهاء, نحن نريد معرفة الصفحات التي فيها محتوى ضعيف, لذلك سنختار الاحصائيات الخاصة بـWord Count, ثم عملها بشكل تنازلي حتى نعرف الصفحات ذات الكلمات الاقل, لنقوم باضافة محتوى فيها وتحسينها, وفي حال كانت الصفحة قديمة وغير نافعة لتخصص الموقع قم بحذفها.

ستقوم أنت الآن باختيار الصفحات التي تحتوى على اقل من 350 كلمة, ثم تحسينها, وهكذا حتى تصل لأفضل جودة محتوى في موقعك, وبعد التحديث من فترة اسبوع الى شهر, ستلاحظ تحسن كبير في نتائج البحث.

 

انخفاض جودة الروابط الخارجية

أحد أخطر الأسباب التي يُعاقب الموقع بسببها, وللأسف احتمالية عودة الموقع بعد هذا العقاب ليست مضمونة, فمن خلال تجربتي مع 5 مواقع, عاد موقع واحد فقط, ولكن في هذه الحالة الوقاية خير من العلاج, ففي حال كان موقعك مُعاقب ام لا, قم بالتنصل من الروابط المُضرة والتي لم تحصل عليها بشكل شرعي, وانصحك بالبداية الإطلاع على هذه المقالة “التنصل من الروابط disavow بطريقة سهلة ومضمونة“.

أفضل أداة ستستخدمها لمعرفة روابط موقعك الخارجية جميعها هي ادوات مشرفي المواقع, ففي البداية الروابط الاكيدة التي سوف تتنصل هي:

  • ادلة المواقع الرديئة.
  • المواقع الايرانية.
  • المواقع الروسية.
  • المواقع الصينية.
  • المواقع التركية.
  • المواقع الالمانية.
  • المنتديات التي تضع روابط عشوائية.

هذه المواقع جميعها يتم توليدها بشكل اتوماتيكي وهي ضارة وسبام, ومن خلال خبرتك في مجالك ستعرف ماهي الروابط المفيدة وماهي الضارة.

اعلانات

قم ايضاً بالتنصل من المواقع التي تجد بها سبام سكور عالي, وذلك من خلال اداة Link Explorer من MOZ, قم بوضع رابط موقعك, ثم الذهاب الى Spam Score, وستجد قائمة بأسوء المواقع التي يوجد بها روابط موقعك, وانا اكتب هذه المقالة ظهرت لي هذه الصفحة بها رابط الموقع الناجح, والسبام سكور الخاص بها 96%.

spam-score

انت قم بالتنصل من الروابط التي تحمل spam score يتخطى 40%.

 

عدم توافق موقعك مع الجوال

عدم توافق الموقع مع الجوال هو مصيبة كبيرة, ليست فقط لمحرك البحث جوجل, بل أيضاً للمستخدم, لذلك لا تستغرب ان يتم حذف نتائج موقعك من الصفحات الاولى في جوجل, لذلك اصبح من البديهي ان يكون موقعك متوافق مع الجوال.

وبعد تحديث جوجل الجديد Mobile First Index اصبح الموضوع اكثر حساسية, فلا يكفي ان يكون موقعك متوافق مع الجوال فقط, بل يجب ان يكون بأفضل تهيئة للجوال, انصحك بقراءة هذه المقالات المفيدة “تحديث Mobile First Index وتهيئة موقعك لتحسين ترتيبه” و “تحسين سيو موقعك للجوال بعد تحديث Mobile First Index“.

من خلال اداة الاختبار الخاصة بجوجل Mobile Friendly Test, ستجد ان الموقع الناجح متوافق مع الجوال, ولكن به مشاكل, سأطلب من احد المطورين حلها لأصل بالموقع للكمال.

اخطاء الموبايل

 

المنافسين

من الطبيعي ان تجد زيارات موقعك قد قلت بسبب تحسن ترتيب المنافسين, فبعض المنافسين يستعين بمحترفي وخبراء سيو لتحسين الموقع, مما يجعل الموقع يصعد بسرعة الى المراتب الاولى, ويحتل مكان مواقع اخرى, فعندها يتوجب عليك تحسين سيو موقعك بالكامل, او الاستعانة بخبراء سيو لتهيئة موقعك وجعله متوافق مع محرك البحث 100%.

وفي حال كان المنافسين يقومون بتوليد روابط عشوائية لك في مواقع ومنتديات مخالفة, كل ما عليك هو متابعة ادوات مشرفي المواقع وتتبع الروابط الخلفية الضارة والتنصل بها أول بأول.

 

اتمنى بعد هذه المقالة ان اكون حللت لكم المشاكل التي تعانون منها في مواقعكم, اخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع

نجمة واحدةنجمتانثلات نجماتأربع نجماتخمس نجمات (13 votes, average: 4.23 out of 5)

اشترك في قائمتنا البريدية وانضم لمشتركينا ليصلك كل جديد.

5 تعليق في “استعادة ترتيب الموقع بعد العقاب او انخفاض الزوار

  1. أشكرك أخ وليد على هذا المقال القيم
    استفسار انا لدي موقعين وقمت بعمل باك لينك للموقع الأول بالموقع الثاني بال footer علما ان الموقع الثاني يحتوي على الآلاف الصفحات بعد فترة لاحظت انخفاض كبير بعدد الزوار هل يمكن أن يكون هذا الباك لينك ب ال footer هو السبب .؟
    لقد قمت بالتنصل وحذف هذا الباك لينك من الفوتر هل يمكن أن تعود الزيارات الى ما كانت عليه أو هل من إجراءات أخرى يجب أن أقوم بها ؟
    شكرا مرة اخرى على هذا المقال

    1. اهلا بك.
      نعم صديقي قم بحذف الرابط من الفوتر فقط.
      انت دخلت في دوامة PBNs, وهذه خطرة ويعاقب عليها جوجل بشدة, اتمنى ان يعود كل شيء لوضعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *